أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
السبت، 15 فبراير 2014

من طرائف الأدب - قراءه - الصف الثالث الاعدادي - تيرم ثان

6- من طرائف الأدب


المفــردات
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة




مرتفع ج شواهق x منخفض
شاهق      
صاحب حكمة ج حكماء x سفيه
حكيم
أشجارها كثيفة ج غُنٌّ
غناء
تأتيه وتدخله
تزوره
نواح م طرف
أطراف
تجرى بسرعة
تركض
تقربت إليه
توسلت
الحجرات م الغرفة
الغرف
تعرفين x تجهلين
تدركين
أظن x أتأكد وأتيقن
أعتقد
أسرعت x أبطأت
هرعت
نشأت وكبرت
ترعرعت
اندفع وسال بشدة
طفر الدمع
ما ينسج به الصوف ج مغازل
مغزل
أمسك نفسه وسيطر عليها
كظم غيظه
نظر وأشرف
أطل
الشحاذ الفقير x المعطى
السائل
الدور ج الطوابق
الطابق
جهزها
أعدها
يمزح x يجد
يتلاطف
أصابتهم
عرتهم
رقبته ج أعناق
عنقه
عطية ج صلات
صلة
بدأ
شرع
نام على ظهره
استلقى
الاستغراب والحيرة
الدهشة
سؤال ؟ وجواب
حكمة أب
س1 صف البيت الذى كان يعيش فيه الرجل الحكيم مع ابنته .
ج كان بيتا جميلا شاهق الارتفاع تحيط به حديقة جميلة مليئة بالنبات والورد الجميل
س2 ماذا كانت تفعل البنت الصغيرة ؟
ج كانت تلعب فى الحديقة وتجرى فى أطراف المنزل وتدخل الغرف كلها باستثناء غرفة واحدة .
س3 لماذا لم تستطع الفتاة دخول هذه الحجرة ؟
ج لأنها كانت مغلقة .
س4 ماذا طلبت الابنة الصغيرة من والدها ؟ وبم أجابها ؟ ولماذا ؟
ج طلبت منه أن يأذن لها بدخول هذه الغرفة وأجابها بأنه سيسمح لها بدخول الغرفة عندما تكبر لأنها صغيرة ولن تفهم معنى الأشياء الموجودة فى الغرفة .
س5 ماذا شاهدت الفتاة فى الغرفة عندما كبرت ؟ وما أثر ذلك عليها ؟
ج شاهدت خيوطا ومغزلا وكتابا . وأثر ذلك أنها بكت بكاء شديدا وقالت لأبيها أنها لم تجد فى الغرفة أجمل الأشياء كما قال لها .
س6 ما الذى يرمز إليه " المغزل والخيوط " ، " الكتاب " ؟
ج المغزل والخيوط يرمز إلى العمل  " والكتاب " يرمز إلى العلم .
س7 ماذا نتعلم من قصة الأب مع ابنته ؟
ج حوار الآباء مع الأبناء ضرورىاستماع الأبناء لنصائح الآباءالحرص على العلم والعمل .
نوادر جحا
س1 أين كان جحا عندما جاءه السائل ؟
ج كان جحا فى الغرفة العليا من منزله .
س2 من الذى طرق باب جحا ؟
ج طرق باب جحا سائل يطلب عطاء
س3 ماذا طلب الرجل من جحا عندما أطل من الغرفة ؟
ج دعاه إلى النزول ليكلمه فى أمر وعندما نزل قال له الرجل أنا فقير الحال أريد حسنة
س4 ما أثر هذا الموقف على جحا ؟ وكيف تصرف ؟
ج اغتاظ جحا وكظم غيظه وقال للرجل اتبعنى وصعد والرجل يتبعه فلما وصل قال له جحا "الله يعطيك"  
س5 ماذا تتعلم من قصة جحا ؟
ج التحكم فى النفس والسيطرة على الانفعالات .
أوصيك خيرا
س1 كيف تلاطف الحجاج مع الأعرابى ؟ وماذا فعل الأعرابي ؟
ج قال للأعرابى عندما اجتمع الناس على المائدة أنه سيقطع رقبة من يأكل من هذا الطعام  - أخذ الأعرابى ينظر للحجاج مرة وللحلوى مرة ثم قال للحجاج أوصيك بأولادى خيرا ثم تناول الحلوى .
س2 ما أثر هذا الموقف على الحجاج ؟
ج ضحك الحجاج واستلقى من الضحك وأمر للأعرابي بمكافأة .
س3 ماذا نتعلم من طرفة الحجاج والأعرابى ؟
ج  - التعامل بذكاء مع الآخرين
    –  الترويح عن النفس
   – التواصل بين الحاكم والرعية

0 التعليقات:

إرسال تعليق