أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الجمعة، 21 فبراير 2014

2- خــلال كريمة - نصوص - الصف الثالث الاعدادي - تيرم ثانى

2- خــلال كريمة       حفظ       حافظ ابراهيم


 
حافظ إبراهيم : ولد في ديروط بأسيوط 1872 وتوفى سنة 1932 .
لقب بشاعر النيل والشعب والوطنية ، له ديوان حافظ

1- الأخلاق المحمودة سبب السعادة


1- إني لتطربني الخلال كريمة
2- وتهزني ذكرى المروءة والندى
3- فـــإذا رزقت خليــقة محمــــــــــــــــــــــــــودة
       
طرب الغريب بأوبة وتلاقى
بين الشمائل هزة المشتاق
فقــــد  اصطفـــــــــــــــــــاك   مقســــــــــم  الأرزاق

الكلمة
معنـــاها

الكلمة
معنـــاها
تطربنى
تسعدنى وتسرنى × تحزننى

الخلال
الصفات والشمائل م خُلة
كريمة
عزيزة ج كرائم × خبيثة أو ذليلة

الغريب
المسافر ج غرباء × المقيم
أوبة
عودة  × رحيل

التلاقى
لقاء الأهل والأحباب × الفراق
تهزنى
تسعدنى وتؤثر فى شعورى

المروءة
الشهامة والرجولة × النذالة – الخسة
الندى
الكرم ج أنداء - أندية × البخل والشح

خليقة
خَصلة – خلق ج خلائق
محمودة
حسنة × مذمومة – قبيحة

اصطفاك
اختارك وميزك × أهملك


الشرح

(1) إنني أسعد بالصفات الطيبة كسعادة المسافر عندما يرجع إلى وطنه ويلتقى بأهله وأحبابه .
(2) ويسعدنى مجرد الحديث عن الشهامة والكرم وأخصهما من باقى الصفات التي يسعدني سماع أخبارها كما سعد المشتاق عندما يسمع أخبار أحبابه
(3) واعلم أنك إذا رزقك الله خلقا كريما فقد فضلك وميزك على الناس


الجماليات


* إنى لتطربنى الخلال كريمة : أسلوب مؤكد بإن واللام .
* كريمة : تدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التي تسعده وجاءت نكرة للتعظيم .
* الخلال : جمع يفيد الكثرة وعظمة الصفات .
* طرب الغريب بأوبة وتلاقى : تصوير لسعادة الشاعر بالأخلاق الطيبة بسعادة المسافر الذي يعود إلى وطنه ويلتقى بأحبابه وهى أجمل من طرب الغريب بالعودة لأن الزيادة فى اللقاء تدل على الزيادة فى السرور.
* وتهزنى ذكرى المروءة : تدل على شدة تأثر الشاعر بالحديث عن الشجاعة والكرم .
* هزة المشتاق : تشبيه لمشاعره وارتياحه لسماع أخبار الرجولة والكرم بارتياح المشتاق الذي يهتز ويسعد بأخبار أحبابه .
*  بين الشمائل : تعبير يدل على تفضيل الشهامة والكرم على باقى الصفات .
* فإذا رزقت خليقة : تصوير جميل للخصال الطيبة كأنها رزق كثير . إذا أجمل من إن لأنها تفيد التوكيد.
* فقد اصطفاك مقسم الأرزاق : أسلوب مؤكد بـ قد يدل على حب الله لصاحب الخلق – نتيجة لما قبلها.
* رزقت : مبنى للمجهول للعلم بالفاعل . * الأرزاق : جمع يدل على الكثرة والتنوع .

4- فالناس هـــذا حظــــــه مـــــــــــــــــــال   
5- والمال إن لم تدخره محصنــــــــــــــــــا
6- والعلـــــــم إن لم تكتنفــــــــــــه شمائل
7- لا تحســـــــــبن العلـــــم ينفع وحده 

 وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
 بالعلم كان نهــــــاية الاملاق
تعليه كان مطية الاخفــــــــاق
ما لــم يتــــوج ربه بخـــــلاق

2- لا قيمة للعلم والمال بلا أخلاق


الكلمة
معنـــاها

الكلمة
معنـــاها
حظه
نصيبه ج حظوظ

مكارم
محاسن م مكرمة
تدخره
توفره وتحفظه × تبذره وتهدره

محصناً
محفوظاَ × ضائع ومهدر
نهاية
غاية ج نهايات × بداية

الإملاق
الفقر الشديد ج الغنى
تكتنفه
تحوطه وتصونه × تدمره وتضيعه

تعليه
ترتقى به وتسمو به × تحطه وتحقره
مطية
ركوبة والمراد وسيلة ج مطايا  

إخفاق
الفشل ج اخفاقات × النجاح
لا تحسبن
لا تظنن

يتوج
يزين أو يلبس تاج
ربه
صاحبه ج أرباب

خلاق
نصيب من الخير


الشرح

(4) الدنيا حظوظ فمن الناس من رزق بالمال ومنهم من رزق بالعلم وأعظمهم من رزق بمكارم الأخلاق
(5) والمال لابد أن نوفره ونستثمره بالعلم وإلا سيكون الفقر هو النهاية .
(6) إن العلم إذا لم تحفظه الأخلاق فسوف يكون وسيلة للفشل فهو سلاح ذو حدين .
(7) فلا تظن أن العلم وحده سينفعك فلا بد لصاحب العلم من أن يتزين بالخلق الكريم أولاً

الجماليات

* البيت الرابع :  تقسيم جميل وضح الاختلاف بين حظوظ الناس.
* هذا – ذا – ذاك : استخدام دقيق من الشاعر لأسماء الإشارة حيث استخدم هذا وذا للقريب مع العلم والمال ليوضح قرب مكانتهم واستخدام ذاك للبعيد مع مكارم الأخلاق ليدل على علو مكانتهم.
* محصناً بالعلم : تصوير للعلم بحصن يحفظ المال .     
* المال – الإملاق – تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.
* تكتنفه شمائل : تصوير للعلم والأخلاق كأن العلم كنز والأخلاق سور يحوطه ويحفظه.
* تعليه – الإخفاق : تضاد فى المعنى يوضح الفكرة .
* كان مطية الإخفاق : تشبيه للعلم بدون أخلاق بالمطية التي تؤدى إلى الدمار والفشل.
* لا تحسبن : أسلوب نهى للنصح والإرشاد مؤكد بالنون فهو أجمل من لا تحسب .
* يتوج ربه بخلاق : تصوير للخلق بصورة التاج الذي يتحلى به الإنسان .

* اعتمد الشاعر على أساليب الشرط ليربط بين الحدث ونتيجته للإقناع بالفكرة فمثلا إن لم تدخره أسلوب يشرط يحتوى على الحدث لم تدخره والنتيجة كان نهاية الإملاق . إن لم تكتنفه أسلوب شرط يحتوى على الحدث لم تكتنفه والنتيجة كان مطية الإخفاق .

0 التعليقات:

إرسال تعليق