أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الجمعة، 21 فبراير 2014

1- سفينة نوح - نصوص - الصف الثالث الاعدادي - تيرم ثانى


1- سفينة نوح
1- سفينة نوح 



1- سخرية الكفار وتهديد من الله


الكلمة
معـنــاها
الكلمة
معـنــاها
أوحــي
ألـــــــهم
قـــومك
وهم بنو راسب
لا تبتئــس
لا تحــــــــزن
لا تخاطبني
لا تحدثني في أمرهم
يفعلــون
المراد عبادة الأصنام
سخــروا
استخفوا به واستهزءوا # احترموا
الفــلك
السفينة ، السفــــن وهي مذكر و مؤنث
عــذاب
عقاب
بأعيننـا
المراد تحت عنايتنـــــا
يخـزيه
يذله و يهينه (×) يعزه
وحينـا
المراد توجيـهنــــا وإرشادنـــــــا بالوحـــــــي /ج/ وُحِيّ
يحل
ينــــــــزل
مــــلأ
جماعة من الناس (أصحاب الجاه ) ج/ أملاء
مقيـم
دائــــــــم # منقطع
                                        

الشرح والتفسير

 أخبر الله تعالي نوحا عليه السلام أنه لن يؤمن معه من قومه ( بنو راسب ) إلا هؤلاء الذين آمنوا فقد انتهي الأمر وخصوصا لأن نوحا دعا علي قومه دعوة فغضب الله عليهم بها وعليه ألا يحزن  وأمره بصنع السفينة علي ثلاثة طوابق تحت عنايته ووحيه ولا يسأل عن الذين سيهلكون وفي أثناء صنع السفينة كان الكفار يسخرون منه لأنه لا توجد أنهار قريبة منهم ولا بحار فكيف ستجري السفينة ولا يوجد الماء أو البحر  فأمره الله بأن يسخر منهم كما يسخرون حيث لا تجدي دعوتهم إلي الإيمان بالله ويهددهم باليوم الذي سينزل فيه عذاب الله عليهم وهو عذاب دائم مقيم .

الجماليات

* لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن :    أسلوب خبري نوعه  أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء .
* فلا تبتئس بما كانوا يفعلون :     أسلوب إنشائي نوعه نهي غرضه النصح والإرشاد .
* واصنــــع الفــــــــلك :        أسلوب إنشائي نوعه أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد .
* بأعيننــــــا ووحينـــــا :        العطف بالواو  يفيد التنوع .
* ولا تخاطبني في الذين ظلموا :    أسلوب إنشائي نوعه أسلوب نهي غرضه التحذير .
* إنهـــم مغرقــون :         أسلوب مؤكد بــــ  إن .  
 *  كـــــلـــــــــما :         تفيد الاستمرار .
* إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم :     أسلوب إنشائي نوعه شرط غرضه التقرير .
* فإنــــا نسخــــر منـــكم :          أسلوب مؤكد بــــــــــــ ( إن )  علاقتـــــه بما قبـــله نتيجـــــــة .
* فسوف تعلمون من يأتيه عذاب :   أسلوب تهديد يدل علي شدة العذاب .
* عــــذاب مــقيـــــم :           وصف عذاب بالمقيم يدل علي استمرار عذاب الكافرين .
* يؤمن – تبتئس – يفعلون – يخزيه :   التعبير بالفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار  .
* مـــــــــلأ :     نكرة للتقليل و التحقير .


سؤال وجواب

1- لماذا أرسل الله نوحا عليه السلام ؟  ج-  لدعوة قومه لعبادة الله وحده.
2- لماذا أمر الله سيدنا نوح عليه السلام بصنع سفينة مع أن الله كان قادرًا علي أن ينجيه بدون السفينة؟
ج-  ليبين قيمة العمل .
3- ما قيمة العمـل في الحياة ؟ 
 ج-  العمـــل شــرف ويــرفــع من قيـمة الإنســـان وكــــان نـــوح يعمل نجــارًا .
4- لم نهي الله نبيه نوح عليه السلام عن مخاطبته في شأن قومه ؟   ج - لأنه لا ينفع الإنسان ولا ينجيه من عقاب الـله إلا إيمانــــه وعمــــله الصــــالـــح  وقــــوم نـــــوح كـــــانوا أشد كفـــــرا .
5- ماذا كان يقول قوم نوح له حين يمرون عليه وهو يصنع السفينة ؟      ج-  كانوا يسخـــرون منه بقولهم أين الماء الذي ستجري عليه تلــــك السفينــــــــة حيث بعدهم تماما عن الأنهار والبحار .
6- ما موقف نبي الله نوح من سخرية قومه ؟       ج- لم يلتفت لقولهم وكان يتوعدهم بأن عــــذاب اللـــه آت جـــــزاء تكبرهم وعنادهم فسوف يأتي اليوم الذي يسخر فيه المؤمنون منهم .
7- ماذا كان يحدث لو آمن قوم نوح عليه السلام كلهم ؟ 
ج- لن يحــــدث الطوفـــان و لم يغرقــهم الـلــه وسيمدهم الله بالمـال والبنـــين وينـــعم عليهم بالخيــر الوفيـــر .


2- سفينة نوح نجاة للمؤمنين



الكلمة
معـنــاها
الكلمة
معـنــاها
أمرنا
قضاؤنا وحكمنا
فار التنور
نبع الماء من التنور
التنور
ما يخبز فيه وهي حفرة علي وجه الأرض
كـــــل
كل الكائنات
يا بني
المراد ابنه سام
مجراهـــا
سيرها في الماء × مرساها
رحيم
كثير الرحمة (ج) رحماء  ( × ) قاسٍ
مرساهـا
توقفها ، رسوها علي الشط
معزل
منأى والمراد مكان بعيد معزول ج معازل
مـــن
اسم موصول مبني ( الذي )
زوجين
ذكر و أنثي من كل نوع ( م ) زوج (ج) أزواج
سبق القول
أي الحكم بالإغراق  والمراد زوجته وابنه


الــشـــــــــــــــــرح


حتى إذا جاء أمر الله واشتد الأمر وخرج الماء من عيون الأرض وتلك الحفر التي يوقد فيها النار ( يفيض الماء من باطن الأرض ) أمره الله أن يحمل في السفينة من كل زوج اثنين  ومن آمن معه من أهله ويقال أن المؤمنين كانوا حوالي 72  :  80 نفسا  وأمرهم أن يركبوا السفينة  والله هو من سيسيرها في البحر وهو من سيوقفها عندما يشاء وقد جرت السفينة فوق موج مرتفع كالجبال ونادي نوح عليه السلام ابنه شفقة ورحمة أن يركب لكنه رفض ظنا منه أن الجبل سيحميه

التذوق الجمالي


* أمرنا : ذكر( نا ) المتكلمين مع أن المتكلم واحد وهو الله كناية عن التعظيم لله
* وَفَارَ التَّنُّورُ : تعبير يدل على اشتداد الأمر واحتدامه
* احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ: أسلوب أمر غرضه الإلزام والإرشاد
* مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ: العطف بالواو أفاد التنوع والشمول والعموم
* وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ : أسلوب قصر مؤكد بالنفي والاستثناء
* ارْكَبُواْ فِيهَا: أسلوب أمر غرضه الإلزام والحث
* بِسْمِ اللَّهِ: تعبير يدل على التبرك وحسن الاستهلال
* إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ: أسلوب مؤكد بإن واللام واستخدام صيغ المبالغة يدل على شدة المغفرة والرحمة
مَوْجٍ كَالْجِبَالِ : تشبيه للموج في ارتفاعه كأنه جبال ليوحى بالارتفاع والقوة
* يَا بُنَيّ:َأسلوب نداء غرضه إظهار الحب والحرص علي المنفعة
* ارْكَب مَّعَنَا : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ : أسلوب نهى غرضه التحذير من سوء العاقبة

سؤال وجواب


1-  ما الموعــــد الذي حدده الله تعالي لتحرك السفينة ؟ و بــم أمر الله نبيه نـــوح عليه السلام ؟
    ج- كان في بيت نوح عليه السلام تنور يخبز فيه فعندما يفور التنور بالماء  يخرج ومن آمن معه إلي السفينة و أمره الله أن يحمل في السفينة من كل زوجين اثنين  من جميع الكائنات حتي يحفظ النسل  .
2- ماذا عرض نــــوح علي ابنـــه ؟ وما موقــــف الابــــن ؟   ج - نادي نــوح ابنــه أن يركــب معه في السفينة لكن الابن رفض وعصي وقال أنه سيأوي إلي جبل يحميه و يعـصمه من الماء فغرق الابن بكفره وعناده
3- من هم أبناء نوح عليه السلام ؟
يــام الابن الكافر الذي غرق       / ســام سكن منطقة الشرق الأوس
حــام سكن في القارة الأفريقية      / يـافث سكن في منطقة أوربا



5- ماذا نتعلم من الآيات ؟
1- أنبياء الله كانوا يعملون ويكدون .
2- لا ينفع الإنسان ولا ينجيه من عقاب الله إلا إيمانه وعمله الصالح . 
3- ضرورة ذكر الله تعالي في مبتدأ أعمالنا و خواتيمها .
تدريبات
1-  قال تعالى " وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ*وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ "
ا- أكمل : هاتان الآيتان من سورة .............  وتتحدثان عن قصة ........ ...............مع قومه.
ب- الضمير في ( اركبوا ) بعود على .............. ، بين ( مجراها مرساها) .............. فائدته ...........
ج- في الآية الأولى أسلوب توكيد، أداته ................... وفي الآية الثانية تعبير يوضح مدى.............
د- هات مرادف ( مرساها  اركبوا )  ومضاد ( معزِل غفور )   وجمع ( موج  مرسى )
هـ - من الآمر في الآية الأولى؟ وإلى من يوجه أمره؟
و- لا ينسى الإنسان دائمًا عاطفة الأبوة. وضح من خلال فهمك للنص.
ز- ما موقف ابن نوح من دعوة والده الركوب مع المؤمنين؟ وعلام يدل هذا الموقف؟
2-قال تعالى " حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ "
ا- ما معنى :    (فار التنور)    ( إلا من سبق عليه القول )   (احمل فيها من كل زوجين).
ب- كيف عرف نوح بحدوث الطوفان؟
ج- من الذين سبق القول عليهم؟ وما مصيرهم؟
د- ماذا يحدث لو لم يأخذ نوح معه غير البشر؟
هـ- مَن الذين أخذهم نوح؟ومن الذين استثناهم؟
ز- تخير الصواب فيما يأتي:
  1- معنى ( أمرنا) ............                                               [ استعدادنا قضاؤنا - نهينا ]
  2- (تنور ) جمعها ......                                                     [ أتانير تنانير توانير]
  3- ( وما آمن معه إلا قليل) تدل على  ....... من ركبوا السفينة           [ عظمة   وفرة   قلة ]
3- قال تعالى :"   وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ   *  فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ  "
ا- من الذي يصنع الفلك ؟ ولماذا؟
ب- كيف سخر أكابر قوم نوح منه؟ وبم رد عليهم؟
ج- ( فإنا نسخر منكم) ما علاقتها بما قبلها؟
د- مم حذر نوح قومه؟ وهل خافوا من تحذيره؟
هـ - كيف وصفت الآية الثانية العذاب ؟
و- هات من الآيتين: جمع ( أقوام أعذبة) ومضاد  ( منتهٍ   أجلُّوا - يُجلّ )   كلمة تطلق على المفرد والجمع.
4- قال تعالى :" وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِــسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ * وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِيــــــنَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ  "
ا بم أمر الله نوحًا ؟ وعم نهاه؟
ب- كم سنة دعا فيها نوح قومه؟ وما موقفهم من دعوت؟
ج- (اصنع الفلك) ما الجمال في هذا التعبير؟
د- من الظالمون ؟ وكيف ارتكبوا ظلمهم؟
هـ) أكمل: ما معنى ( أوحي) ..........(لا تبتئس) ..........(ولا تخاطبني) ....... وما مضاد (مُغرقون) ......
--------------------------------------------------------------------


5- ضع علامة () أو علامة (×) أمام ما يناسب كلاًّ منهما:
1- بشر الله نوحًا بمزيد من المؤمنين الذين سيتبعونه.                          (              )
2- نهى الله نوحًا عن الحزن على قومه الذين لم يؤمنوا به.                    (              )
3- أمر الله نوحًا أن يصنع سفينة لحمل المؤمنين فقط.                         (              )
4- فرح قوم نوح من صنعه السفينة.                                            (              )
5- لم يرد نوح على سخرية أكابر قومه.                                        (              )
6- زوجين تعني أربعة.                                                          (              )
7- "زوجين اثنين" كلمة اثنين تعرب نعتًا.                                       (              )
8- حذر نوح قومه الكافرين من عذاب الطوفان وعذاب جهنم                 (              )
9- ركب كل قوم نوح معه في السفينة.                                         (              )
10- دعا نوح قومه ألف سنة إلا خمسين فآمن معه الكثير.                     (              )
11- مشت السفينة في موج عالٍ كأنه جبل.                                     (              )

12- أمر نوح ابنه أن يركب السفينة.                                             (              ) 

2 التعليقات:

  1. وقد فطن كثيرٌ من العلماء لهذا المعنى فألفوا كتباً عديدة تحت عنوان (الدرر السنية)، وأول من سمَّى بهذا الاسم حسب ما وقعنا عليه هو الحافظ العراقي المتوفى عام 805 للهجرة.
    الموسوعة الحديثية

    ردحذف