أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
السبت، 15 فبراير 2014

كتاب رسـالة إلي الطالب الجامعي إعداد الأستاذ عبد الحميد حسين هلال


نبذه عن الكتاب

يتناول الكتاب عرضا تأصيليا لفكرة إنشاء الجامعة في مصر، وبيان دورها الرائد في نشر الثقافة في البلاد، وكذلك دورها في تقدم الأمة والحفاظ علي هويتها .


الفصل الأول
طالب العلم والجامعة
وينقسم إلى  مبحثين:
المبحث الأول: مكانة العلم وفضله ومكانة صاحبه.
ويتناول عرضا وافيا لبيان مكانة وفضل العلم وصاحبه ومنزلتهما في الدنيا والآخرة مما يشحذ الهمم لدى أبنائنا لطلب العلم والحرص عليه.
المبحث الثاني: فقه المرحلة ومعرفة متطلباتها.
ويتناول عرضا يبصر الطالب بالمرحلة الجديدة من حيث مفهومها وخصائصها وما تحتاجه من متطلبات لتحقيق الهدف المنشود ،ولعله يكون عونا للطالب في عالم جديد عليه تتضارب فيه الأقوال والأهواء مما يشتت الفكر، ويهوي بالإنسان إلي الفشل.
الفصل الثاني
آداب ووسائل طلب العلم
وينقسم إلي مباحث ثلاثة:
المبحث الأول: آداب ووسائل إيمانية.
ويعرض الآداب والوسائل الإيمانية التي يجب علي طالب العلم أن يتحلى بها لأن العلم نور من الله ونور الله لا يهدى لعاصٍ. 
المبحث الثاني: آداب ووسائل عملية.
ويقدم للطالب خير زاد من الآداب والوسائل العملية المعينة له على الطلب في هذا الطريق الشائك، لعله يحقق أحلامه وآمال أمته فيه - بإذن الله- .
المبحث الثالث: وصايا للنجاح وتنمية الذات .
ويُهدَى فيه للطالب بعض الوصايا المعينة له في حياته العلمية والعملية ليصل بها-إن شاء الله- إلي تنمية ذاته واكتشاف قدراته وزيادة مهاراته؛ حتى يُكتَب له التوفيق والسداد في شتى الأعمال المنوط بها؛ ويصبح نموذجا صالحا يُحتذَى به في المجتمع.
الخاتمة
وتعرض لأهم النتائج التي بدت أثناء البحث، وبعض التوصيات، ويذيل البحث بقائمة للمصادر والمراجع ثم فهرس للموضوعات يسهل للقارئ الاطلاع على ما يريد.
هذا ولا يسعنا إلا أن نقول ما جاء في كتاب الله تعالى على لسان سيدنا شعيب:] إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88)[. [هود : 88].
والله من وراء القصد، وهو يهدي السبيل.

3 التعليقات: