أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الثلاثاء، 29 يوليو 2014

التوكيد اللفظي والمعنوي - نحو - الصف الاول الاعدادي - تيرم أول

                                               التوكيد اللفظي والمعنوي

هو : تابع يذكر بعد متبوع يسمي المؤكد والهدف منه إزالة الشك أو الوهم الذي قد يكون حل بالمستمع .


أنواعه

* - التوكيد نوعان :       1 – لفظي           2 - معنوي
 * والتوكيد يتبع المؤكد في الإعراب ( رفعا ونصبا وجرا )

التوكيد اللفظي

     ويكون بتكرار اللفظ بنفسه , سواء أكان أسماً أو فعلاً أم حرفاً أم ضميراً أم جملة  

     الأمثلة                                      المؤكد             التوكيد                           إعراب التوكيد

  قال مشرف الأنشطة : الصدق الصدق     الصدق            الصدق              توكيد لفظي منصوب بالفتحة
  الأنشطة تؤصل تؤصل المفيم               تؤصل             تؤصل               توكيد لفظي مرفوع بالضمة
  نعم نعم القراءة مفيدة                          نعم                 نعم                   توكيد لفظي مبني علي السكون


التوكيد المعنوي



   1 – يكون بألفاظ خاصة ( نفس – عين – جميع – كل – كلا – كلتا )
   2 – ويجب أن تضاف هذه الأسماء إلي ضمير يطابق المؤكد في العدد والنوع .
   3 – إذا لم تضف هذه الأسماء السابقة إلي الضمير تعرب حسب موقعها في الجملة .
                                1 – ( نفس – عين )
    تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والمثني بنوعيه والجمع بنوعيه .

              الأمثلة                                   المؤكد         التوكيد                      إعراب التوكيد

  حضر الطالب نفسه ( أو عينه )                 الطالب         نفسه                 توكيد معنوي مرفوع بالضمة
  حضرت الطالبة عينها ( أو نفسها )            الطالبة          عينها                توكيد معنوي مرفوع بالضمة
  فاز المتسابقان أنفسهما ( أو أعينهما )          المتسابقان      أنفسهما              توكيد معنوي مرفوع بالضمة
  كرمت المنافسين أعينهما ( او أنفسهما )       المتنافسين      أعينهما              توكيد معنوي منصوب بالفتحة
  مررت بالطلاب أنفسهم (أوأعينهم )           الطلاب         أنفسهم               توكيد معنوي مجرور بالكسرة
  مررت بالطالبات أعينهم ( أو أنفسهم )        الطالبات        أعينهم               توكيد معنوي مجرور بالكسرة 



ملحوظات علي نفس وعين :

    1 – عند استخدامهما لتوكيد المثني والجمع لابد تأتي علي وزن أفعل فنقول: ( أنفس – أعين ) مع إضافة الضمير المناسب لهما . مثال : من الخطأ أن تقول : ( نفسهما – نفسيهما )
   2 – ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة , حتي إذا جاءت مثني أو جمع فإعرابهما ثابت لا يتغير .

                                                               2 – كل - جميع

  1 – تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والجمع بنوعيه ولا تستخدم للمثني .
  2 – تستخدم لتوكيد ما يصح وقوعه أجزاء ( أي لابد أن يكون المؤكد مكون من أجزاء )
  أما الذي لا يتجزأ فلا يصح أن يؤكد بكل أو بجميع .
  أمثلة : لا يصح أن نقول : 1 – جاء الطالب جميعه (كله) 2 – رأيت الفتاة كلها (جميعها).
 3 – يرفعان بالضمة , وينصبان بالفتحة , ويجران بالكسرة .
 4 – عند توكيد جمع غير العاقل نستخدم معه المفرد ة المؤنثة كلها أو جميعها .
  مثل : قرأت القصص كلها أو ( جميعها )

             الأمثلة                                     المؤكد           التوكيد                         إعرابه
 قرأت الكتاب كله ( جميعه )                                الكتاب           كله                         توكيد معنوي مرفوع بالألف
 القصة كلها ( جميعها ) شيقة                              القصة          جميعها                     توكيد معنوي مرفوع بالضمة
 مررت بالطلاب ( كلهم ) جميعهم                          الطلاب         كلهم                         توكيد معنوي مجرور بالكسرة
 كرمت الفائزات كلهن ( أو جميعهن )                     الفائزات       جميعهن                    توكيد معنوي منصوب بالفتحة
 مصر تبذل الطاقات كلها من أجل التقدم                  الطاقات         كلها                        توكيد معنوي منصوب بالفتحة

ملحوظة :

1 – إذا جاءت ( كل – جميع ) بدون ضمير , تعربا حسب موقعهما .

                        مثال : حضر كل الطلاب ( تعرب فاعل مرفوع بالضمة )

       2 – وإذا جاءت جميعا تعرب حالا منصوبة بالفتحة . مثال : حضر الطلاب جميعا (حال منصوب بالفتحة )

3 – كلا وكلتا

كلا : تستخدم لتوكيد المثني المذكر، وكلتا :  تستخدم لتوكيد المثني المؤنث.
   وهما يرفعان بالألف , وينصبان ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثني ولابد أن تضاف للضمير (هما)

      الأمثلة                                     المؤكد         التوكيد                        إعرابه

 الطالبان كلاهما مجدان                             الطالبان            كلاهما                            توكيد معنوي مرفوع بالألف
 إن الطالبين كليهما مجدان                         الطالبين           كليهما                             توكيد معنوي منصوب بالياء
 مررت بالطالبين كليهما                            الطالبين           كليهما                              توكيد معنوي مجرور بالياء
 الطالبتان كلتاهما متفوقتان                       الطالبتان           كلتاهما                             توكيد معنوي مرفوع بالألف
 إن الطالبتين كلتيهما متفوقتان                   الطالبتين           كلتيهما                             توكيد معنوي منصوب بالياء
 مررت بالطالبتين كلتيهما متفوقتان             الطالبتين           كلتيهما                             توكيد معنوي مجرور بالياء

                                           الواجب

أ – عين فيما يأتي التوكيد والمؤكد ونوع التوكيد :

1 – إياك إياك والكسل
2 – لا لا أبوح بالسر 
3 – الأم الأم دورها رائد في بناء الأمة
4 – تفوق الصديقان كلاهما في المسابقة
5 – احفظ البيتين كليهما  
6 – صافحت الصديقين كليهما
7 – إن العقل والفكر كليهما طريقا التطور
8 – استغلال موارد الثورة كلها يحقق الخير للبلاد
9 – يساند الوطن المخلصين كلهم  
 10 – القراءة والإطلاع كلاهما مفيدان

ب- أكمل بتوكيد معنوي مناسب :

1 – فاز الطالبان ..............
2   – قرأت القصص .................
3   – كرمت المتفوقين ............ 
4 – العلم والعمل ........... لازمان للتطور .



40 التعليقات:

  1. انا احببت هادا الملخص واشكركم جدا
    دنيا حرير

    ردحذف
  2. الشكر لله وبارك الله فيك ولك نسالك الدعاء

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا بالفعل لقد استفدت منه كثيرا

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا بالفعل لقد استفدت منه كثيرا

    ردحذف
  5. اعطي امثله اعرابيه اكثر

    ردحذف
  6. من فصلكم أريد اعراب ما يلي: ًتحية لجميع اصدقاؤنا ً؟ وهل التعبير سليم؟.

    ردحذف
    الردود
    1. تحية لجميع أصدقائنا

      تحية : مبتدأ مرفوع
      لجميع أصدقائنا : في محل رفع خبر

      حذف
    2. اني ارها
      تحية : خبر لمبتدا محذوف تقديره هذه ... و الله اعلم

      حذف
    3. تحية: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه
      لجميع : جار ومجرور مبني على الكسرة الظاهرة على آخره وهو مظاف
      أصدقائنا مظاف اليه و النون ضمير متصل منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
      والله أعلم

      حذف
    4. تحية: إذا جاءت بالنصب فهي مفعول مطلق لفعل محذوف وجوبا تقديره (حيِّ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره أما إذا جاءت بالرفع فهي خبر لمبتدأ محذوف وتقدير الجملة (هي تحيةٌ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،ولا يجوز أن نقول أن تحية مبتدأ فهي نكرة وليس هناك مايسوغ الابتداء بالنكرة هنا .....لجميعِ (جار ومجرور متعلقان في الحالة الأول بالفعل المحذوف وفي الحالة الثانية بالخبر) ......أصدقائنا:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره (أرجو الانتباه إلى كتابة الهمزة).

      حذف
  7. تحيةٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    لـ : حرف جر
    جميع : إسم مجرور وهو مضاف
    (شبه الجملة جار ومجرور في محل رفع خبر)
    أصدقائنا : مضاف إليه مجرور ونا ضمير متصل مبني على السكون
    التعبير سليم والله أعلم

    ردحذف
  8. افادك الله جميل جدا جدا

    ردحذف
  9. افادك الله جميل جدا جدا

    ردحذف
  10. من فضلكم اعراب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الخلق كلهم عيال الله,فاحبهم الية انفعهم لعياله) كلمة انفعهم

    ردحذف
  11. انفعهم خبر مرفوع والهاء مضاف اليه

    ردحذف
  12. ويمكن ان تكون تحية مفعول به لفعل محذوف تقديره اقدم تحية

    ردحذف
  13. ويمكن ان تكون تحية مفعول به لفعل محذوف تقديره اقدم تحية

    ردحذف
  14. شكرا لجهودكم و جعله الله في موازين حسناتكم

    ردحذف
  15. جزاك الله خيرا وجعلله في ميزان حسناتك
    الشرح مفصل وممتاز
    لقد استفدنا كثيرا

    ردحذف
  16. الصدق يحجز كلا المتنازعين عن الخلاف
    اجعل ملمة كلا توكيد معنويا فى الجمله السابقه وغير ما يلزم

    ردحذف
  17. موقع جد مفيد..............شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررا

    ردحذف
  18. وهذه كلها أبواب للسعادة
    ماهو إعراب كلمة كلها

    ردحذف
  19. جزاكم الله خيرا ..لقد استفدت كثيرا..

    ردحذف
  20. اعراب
    لقد تعلم الناس في حياتهم عن الحروب الكثير الذي يجعلهم خائفين على انفسهم
    ماهو اعراب خائفين

    ردحذف
  21. مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء ، بارك الله فيكم .. وزادكم علما ..

    ردحذف
  22. اعرب جملة لا لا حضارة الا بالعلم

    ردحذف
  23. اعراب كلمة كله ف جملة قرأت الكتاب كله المفروض على كل الشرح تكون توكيد معنوى منصوب بالفتحه عشان الكتاب مفعول به منصوب بالفتحه حد يفهمنى بقا ليه اتعربت كده

    ردحذف