أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الأربعاء، 5 مارس 2014

أبناؤنا ....... بين النعيم والجحيم

أبناؤنا  ....... بين النعيم والجحيم

بقيت في حيرة مدة طويلة أتساءل : كيف يتحول الطفل المصري من أذكى طفل في العالم كما قيل إلى هذه الحالة المتردية بعد ما يكبر ؟!
فتوصلت إلى أن الأبناء بين أمرين : نعيم إعمال العقل والإبداع والابتكار , وجحيم الجمود والتسلط والتقليد . فماذا نريد لأبنائنا ؟!
إنه لمن المسلم به أن الأسرة والمدرسة من البيئات  التربوية الأولى التي يستمد منها الطفل كيانه وكل المؤثرات في شخصيته , وكما هو معروف " من شب على شيء شاب عليه " .
حتى إذا ما تقدمت بي السن وأصبحت معلمًا شعرت وكأن الإجابة على السؤال الذي في بداية كلامي  بين يدي , فالناظر غير المدقق لما يحدث في الأسر والمدارس لأبنائنا من نظم تربوية و تدريسية خاطئة يكتشف السبب بسرعة .
أسرة لا تتيح  للولد التفكير والاختيار أو حتى أقل درجات إعمال العقل و الاعتماد على النفس وإنما تفرض عليه ملابسه حتى يُلغى عقل الولد ويصبح معتمدا على والديه في كل شيء , ويكبر وهو كذلك , ثم يشكو الجميع من عدم تحمله للمسئولية .
ومدرسة تقوم بتدريس مناهجَ في غالب الأحيان هي لمجرد الحفظ والتكرار دون وعي بما تهدف إليه هذه المناهج , وهل كل دروسها مناسبة للمرحلة التي يعيشها الطفل , هل تنمي فكره و تغذي روحه , وتجعله يسبح بعقله في خيالاته ومن المعلوم أن الخيال هو أول طريق الابتكار و الاختراع .
أم أن المدرسة بمعلميها وإدارتها تمارس أساليب قمعية على الطلاب تتمثل في تكليفهم بواجبات و التزامات تُحفظ وتُكتب و تُنجز دون إعطاء مجال للعقل الذي كرم الله به الإنسان على سائر المخلوقات .
هذا ما أدركته من خلال تجاربي مع تلاميذي الأعزاء كلما حاولت معهم وطلبت منهم أن يطبقوا هذه الطريقة العقلية التي كرمنا بها الله ,فإذا بهم يشكون مما يحدث لهم في البيت والمدرسة .
فهل يستمع الآباء الفضلاء لهذه الهمسة ويعيدون  النظر في النظم و الطرق التربوية التي يطبقونها مع أبنائنا ؟!
وهل تراجع الوزارة هيكلة المناهج ونظم التدريس بما يتناسب مع عمر الطالب و قدراته العقلية و يتفق مع معايير الإبداع العالمية حقا ؟ !
وهل تستطيع الدولة النجاح في تطبيق منظومة إعمال العقل والفكر والإبداع في تربية أبنائنا من الحضانة إلى الجامعة ؟!!!
وهل يتقي إخواني المعلمون ربهم في رسالتهم السامية ويقدرون قيمة عقول أبنائنا ؟ !
هل سننجح جميعا في أن نجعل أبناءنا يعيشون في نعيم إعمال العقل و الإبداع والابتكار حتى يصبح مجتمعنا متقدما متطورا , ووطننا رائدا سائدا ؟!
أم سنترك أبناءنا في جحيم الجمود والتسلط و التقليد ؟ !
وفق الله الجميع لما فيه صلاح  البلاد و العباد .

                أ/ عبدالحميد هلال  

0 التعليقات:

إرسال تعليق