أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الخميس، 31 يوليو 2014

طريق النور - قراءه - الصف الثالث الاعدادي - تيرم أول

                                                    طريق  النور

اللغويات:





الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
السروج
جمع سرج ، ما يوضع على ظهر الخيول
تارة
مرة بعد مرة
مثقابين
إبرتين كبيرتين
أعرضوا
رفضوها
جزعت
 حزنت  وفزعت
غفيرا
كبيرا
حاد
شديد والعكس ضعيف
أفنى
ضيع
ثقوب
جمع ثقب وهو الخرم
هرول
أسرع
المقوى
السميك والعكس رقيق
يزفون
يعلنون
تكلل
تتوج
بدا
ظهر
لفيف
جمع كبير من الناس
تفيضان
يخرج منهما

س و ج


س1: متى ولد برايل ؟ و أين ؟
عام1809م في إحدى القرى الفرنسية

س 2 : ما مهنة أبيه ؟
جـ : صانع سروج في محل قريب من منزله .

س3: متى فقد برايل بصره ؟ و كيف حدث ذلك ؟
في سنة 1812م وفي إحدى القرى الفرنسية حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة من عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما

س4: ما موقف القرية من إصابة برايل ؟
 جزعت القرية كلها للحدث الأليم وتعاطفوا مع هذا الصبي الذي لم يكن قد تجاوز الثالثة من عمره .

 س 5 :   صبر برايل على محنته . فما الذي ساعده على ذلك ؟
جـ : خفة روحه وذكاؤه الحاد ، وتعلمه للقراءة البارزة

س6: بم تميز برايل ؟ و كيف تعلم القراءة و الكتابة ؟
تميز بأنه كان خفيف الروح حاد الذكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حينذاك



س7: صف الحروف البارزة ؟ وما عيوبها ؟
كان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين   
   وأهم عيوب تلك القراءة :   -  ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها .
                             -  وكانت كتابة قصة صغيرة بواسطتها تستغرق عدة مجلدات

س8: علل : لم تشبع هذه الطريقة رغبة برايل .
  هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواسطتها تستغرق عدة مجلدات

س9: علل: كان يزداد قلق برايل كلما تقدمت به السن .
كان قلقه يزداد كلما تقدمت به السن لأنه كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة

س10: ما الفكرة التي استعان بها برايل ؟
 استعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة

س11: فيم كانت تستخدم هذه الطريقة ؟
 كانت تمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .


س 12 : ما المدة التي قضاها برايل يبحث ويفكر في طريقته ؟
جـ : خمس سنوات كاملة قضاها بين الفشل تارة والنجاح تارة أخرى

س13:يتميز برايل بالعزيمة و الإرادة . فما الدليل ؟
أنه ظل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتى توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية

س14: ما فعل برايل بعد توصله إلى هذه الطريقة ؟
 بعد أن توصل برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها

س 15 : ما رد فعل الأكاديمية الفرنسية ؟ وماذا فعل ؟
 جـ : أعرضت عن طلبه ورفضته ، ولكنه من لم ييأس فعلمها لتلاميذه الذين أقبلوا عليها وتعلموها بسهولة ويسر.

س16: كيف نجح برايل في نشر طريقته ؟
علمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم

س 17 : وما نتيجة ما بذله من مجهود في تعليم التلاميذ هذه الطريقة ؟
جــ : مرض مرضـــًا شديدا أقعده الفراش

س18: ما الظروف التي ساعدت على نشر طريقة برايل ؟
 تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدى فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتى ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتى نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا

س 19 : ماذا فعلت المعاهد الفرنسية بعد شهرة طريقة برايل في الكتابة ؟
جــ : قررت تعميمها على جميع المعاهد الفرنسية

س20: ما أثر نجاح و اعتماد طريقة برايل عليه ؟
 أسرع إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي

 س 21 : وماذا قال برايل بعد نجاح طريقته ؟
جـ : قال لمن جاءوا يهنئونه : الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي .

س22: متى توفي برايل ؟
مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره

س23: كيف كرمته قريته ؟
 أقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين


س24: علل : حق لبرايل أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
شغل عقلك و أجب بنفسك ( لأنه اكتشف لهم طريقة سهلة تساعدهم علي التعليم والتواصل مع المجتمع )

المناقشة

 ( 1 )   اقرأ العبارة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

(  بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت  معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم  تشبع رغبة الغلام الطموح . )
  ( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
  (ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
  (جـ)  صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟

 ( 2 )    ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل 
         تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ)  فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟

 ( 3 )  ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين 
       مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
 ( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
 (ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطئوا .  وضح ذلك .
 (جـ)كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ،  وبرايل ) ؟

(د ) كيف كرمته قريته ؟




18 التعليقات:

  1. فين اجابت ما الظروف التى ساعده على تحقيق ابتكاره

    ردحذف
    الردود
    1. العزيمة والإصرار والتحدي والرغبة في إثبات الذات
      وعلاقته بالضابط الفرنسي الذي أخذ الفكره منه

      حذف
  2. هو اي اجابه ما الظروف التي ساعدته علي تحقيق ابتكاره

    ردحذف
  3. علل لماذا حزنت القريه كلها لا صالة برايل

    ردحذف
  4. علل لماذا حزنت القريه كلها لا صالة برايل

    ردحذف
    الردود
    1. بسبب الحادث الأليم الذي أصاب الطفل ذو الثالثة من عمره فكان الطفل حاد الذكاء خفيف الروح

      حذف
  5. علل لماذا لم يحضر برايل هذا الحفل

    ردحذف
    الردود
    1. من فرط ما بذله من جهد لتعليم تلاميذه المكفوفين

      حذف
  6. ما الظروف التي ساعدت برايل علي تحقيق ابتكاره

    ردحذف
    الردود
    1. إقامة حفل فيها ضم جمهورا من علية القوم وعزفت فتاة من تلميذات برايل ونضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي موهبتها وقالت الفتاة:ان تهنئتكم يجب لا توجه الي شخص ضعيف هناك رجل عظيم افني زهرة عمره للذين فقدوا نعمة البصر

      حذف
  7. عندما تسرع القائمون علي الاكادميهفي الحكم علي طريقه برايل اخطائو

    ردحذف
  8. لان هذه الطريقة كانت تحمل فائدة لهم و لكن عندما عزفت الفتاة ف الحفل و تسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته تقرر تعميم طريقته ف أرجاء فرنسا

    ردحذف