أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الخميس، 20 فبراير 2014

نور والجغرافيا - قراءه - الصف الاول الاعدادي - تيرم ثان

4- نور والجغرافيا


حصلت: نالت × فقدت – الجغرافيا: علم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية ضعيفة: قليلة × عالية – مجتهدة: مجدة × خاملة التفوق: التقدم والسبق × التأخر والتخلف – تعانى: تتألم نمد: نقدم ونعين × نقبض ونبعد – مساعدة: × خذلان خريطة: (ج) خرائط – قطر: دولة (ج) أقطار عينى: حددى وخصصى – حدود: فواصل (م) حد – دقيق: صحيح × خاطئ ظروف: أحوال (م) ظرف – تمنع: تعيق وتحرم × تبيح دهشت: تحيرت – صواب: صحة × خطأ تعتقد: تتأكد وتتيقن – تناولت: أخذت وأمسكت × تركت تخيلت: تمثلت وتصورت – يحتضن: يضم بعضه بعضا حرية: × تقييد – أدركت: فهمت وعرفت - تزول : تمحى وتتلاشى × تبقى – أمة: جماعة من الناس (ج) أمم حق: صواب (ج) حقوق × باطل – التفكير: تدقيق وإمعان النظر انتهت: وصلت إلى النهايةخلصت × ابتدأت


س1: لماذا تحدثت المدرسة عن نور؟ (لماذا لم تصدق المديرة هذا الأمر؟)
تحدثت المدرسة عن نور لأنها حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة رغم أنها طالبة متفوقة, وحصلت في العام الماضي على كأس التفوق.

س2: ما الذي حدث لنور في رأي مُدرسة الجغرافيا؟
ظنت معلمة الجغرافيا أن نور تعاني من مشكلة ما أدت إلى حصولها على هذه الدرجة الضعيفة. وقررت أن تساعدها لتتخلص من مشكلتها حتى لا يضيع مستقبلها.

س3: ما السؤال الذي كان في الامتحان؟
كان الامتحان يحتوي على سؤال واحد وهو "ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر"

س4: كيف أجابت نور على السؤال؟
أجابت نور على السؤال بأن رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بدقة, ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين دول وأقطار الوطن العربي.

س5:ما الذي تعجبت منه معلمة الجغرافيا؟
تعجبت معلمة الجغرافيا لأن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بدقة, ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين دول وأقطار الوطن العربي.

س6: بماذا سألت المعلمة نور بعد الامتحان؟ وكيف أجابت نور؟
سألت المعلمة نور وقالت لها: " هل حدث لك ظرف منعك من مذاكرة درس الجغرافيا؟"
فأجابت تور وقالت: "لا" لم يكن هناك أي ظرف, لقد ذاكرت دروسي جيدا.

س7: ما السؤال الذي وجهته المديرة لنور؟ كيف أجابت نور؟
سألت المديرة نور وقالت لها: لماذا لم تجيبي عن سؤال الامتحان بطريقة واضحة؟
أجابت نور وقالت: بأن أجابتها على السؤال صحيحة لأنها ترى أن رسم الحدود بين الدول العربية غير صحيح.



س8: لماذا لم ترسم نور الحدود بين الدول العربية؟
لم ترسم نور الحدود بين الدول العربية لأنها ترى أن رسم الحدود بين الدول العربية غير صحيح.

س9: كيف دللت نور على أنها ذاكرت جيدا؟
دللت نور على أنها ذاكرت جيدا بأن رسمت أمام المعلمة والمديرة الخريطة وعليها الحدود بين الدول العربية.

س10: ما الذي أحزن نور؟ وما السؤال الذي سألته للمعلمة؟
كانت نور حزينة بسبب وجود حدود بين الدول العربية وسألت نور المعلمة في حزن: هل تعتقدين أن رسم الحدود بين الدول العربية أمر صواب؟

س11: بماذا تجيب أنت على سؤال نور؟
........................................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................

 س12: في أي شيء فكرت معلمة نور؟ وماذا تخيلت؟
فكرت المعلمة في كلام نور والمقصود منه, وتخيلت الوطن العربي الكبير بدون حدود ولا فواصل وتخيلت الإنسان العربي تنقل من بلد إلى بلد بحرية وبدون قيود.

س13: ما الذي أدركته المعلمة؟
أدركت المعلمة أن نور لم ترسم الحدود ليس لأنها لا تستطيع أن ترسمها ولكن لأنها تتمنى زوال هذه الحدود والفواصل, وتتمنى أن تعود الأمة العربية أمة واحدة كما كانت.

س14: ماذا قالت المعلمة لنور في النهاية؟
قالت لها بعد أفكرت في كلامها أنت على حق.

الحياء شطر الإيمان

مناقشة الواعد

المدرسة كلها تحدثت عن (نور) عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة, المديرة لم تصدق هذا, فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة ربما كانت (نور)تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها .

1- ما المقصود ب (نمد لها يد المساعدة) ؟ وما جمع (درجة)؟
2- لماذا تتحدث المدرسة كلها عن نور؟
3-ما سبب حصول نور على تلك الدرجة الضعيفة؟
4- كيف حاولت المعلمة أن تساعد نور؟

والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة .

1- هات جمع (العجيب) ومضاد (منعتك) ومفرد (الحدود) ف يجمل تامة.
2- لماذا تصر نور أن إجابتها صحيحة؟
3- كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها بجد؟
4- ماذا قالت نور لما سألتها المعلمة لماذا لم تجيبي على السؤال بطريقة واضحة؟

وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها أنت على حق.

1- ما مرادف (أدركت)؟ وما مضاد (انتهت)؟
2- لماذا لم ترسم نور الحدود بين الوطن العربي؟
3- ما الذي أدركته المعلمة؟

4- ما رأيك في إجابة نور؟

2 التعليقات: