الأسلوب الإنشائي
هو أسلوب لا
ينقل خبرا ، ولذا فهو لا يحتمل الصدق أو
الكذب، وإنما ينشئ به قائله شيئا وينقسم الى :
الإنشاء غير الطلبي: لا يحمل أكثر
من معناه اللغوي
*القسم : والله ما كذب الفؤاد وما نأى
** عن حكيم بت زاد قربا منكم
*التعجب
: ما أجمل الدين والدنيا إذا ** اجتمعا وأقبح الكفر وإفلاس بالرجل
*المدح
والذم : نعم الحبيب وبئس من عذلوا ** ضلوا وضاعوا أينما رحلوا
الإنشاء الطلبي
1- الأمـــــــــر
صوره:
1- فعل
الأمر : " واعتصموا بحبل الله جميعا"
2- الفعل
المضارع المقترن نلام الأمر : "لينفق ذو سعة من سعته"
3- اسم
فعل الأمر : "عليكم أنفسكم ، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"
4- المصدر
النائب عن فعل الأمر :فصبرا في مجال الموت صبرا**فما نيل الخلود بمستطاع
غرضه :
*الغرض الحقيقي: هو طلب الفعل على وجه
الاستعلاء والإلزام
*الغرض البلاغي: قد يخرج
الأمر عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للأمــــــــر
|
|
الدعاء
|
إذا كان الأمر من البشر
إلى الله" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري"
|
الرجاء
|
إذا كان الأمر من
الأدنى إلى الأعلى من البشر(انظر إلى شعبك يا رئيس الدولة)
|
النصح والإرشاد
|
إذا كان الأمر من
الأعلى إلى الأدنى من البشر يتضمن ما فيه منفعة وإفادة للمخاطب
*شاور سواك إذا نابتك
نائبـــة ** يوما وان كنت من أهل المشورات
*واخفض جناحك إن منحت
إمارة ** وارغب بنفسـ ك عن ردى اللذات
*" اعمل لدنياك
كأنك تعيش أبدا،واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا"
|
الالتماس
|
إذا كان الأمر بين
متساويين في الرتبة والمكانة
*يا صاحبي تقصيا نطريكمـــا
** تريا وجوه الأرض كيف تصور
*قفا نبك من ذكرى حبيب
ومنزل ** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
|
التهديد والتحذير
|
إذا كان الأمر يتضمن ما
يخيف ويرهب
*"قل تمتع بكفرك
قليلا انك من أصحاب النار"
*" اعملوا ما شئتم
انه بما تعملون بصير"
|
التعظيم والفخر
|
*إذا كان الأمر يتضمن
الإشادة والتمجيد للمخاطب أو للنفس
*أقبل بوجهك مشرقا
بساما ** فامح الشرور وبدد الاثاما
|
الذم والتحقير
|
إذا كان الأمر يتضمن
السخرية والاستهزاء
*" إذا لم تستح
فاصنع ما شئت" "كونوا قردة
خاسئين"
|
التمني
|
إذا كان لغير العاقل
ولكن بأمر محبوب صعب المنال
*فيا موت زر إن الحياة
ذميمة ** ويا نفس جدي إن دهرك هازل
*إلا أيها الليل الطويل
إلا انجل ** بصبح وما الإصباح منك بأمثل
|
التحسر والندم
|
إذا كان الأمر يتضمن ما
يحزن النفس ويؤلمها
*ابك يا عين فالمصاب
أليـــــم ** مزق القلب والضلوع الحواني
*ردوا علي الصبا من
عصري الخالي ** وهل يعود سواد اللمة البـالي
|
التعجيز
|
إذا كان الأمر يتضمن
أمرا يعجز المخاطب عن تنفيذه" فأتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين"
|
التوبيخ
|
إذا كان يتضمن عتابا
ولوما للمخاطب على شئ ينبغي إلا يفعله
|
التسوية
|
إذا كان الأمر يتضمن
انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه
" أنفقوا طوعا أو
كرها لن يتقبل منكم""أصلوها فاصبروا أو لا تصبروا"
|
2- النهـي
صوره: للنهي صورة
واحدة هي :لا (الناهية) + الفعل المضارع
" ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي
أحسن"
**غرضه :
الغرض الحقيقي : هو طلب ترك
الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
الغرض البلاغي : قد يخرج النهي عن حقيقته إلى أغراض بلاغية
متعددة يحددها سياق الكلام وهي نفس الأغراض في أسلوب الأمر
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للنهــــــــــــــي
|
|
الدعاء
|
*" ربنا لا
تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما على الذين من قبلنا
ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به"
|
الرجاء
|
*لا تأخذني بأقوال
الوشاة ولم ** أذنب وان كثرت في الأقاويل
|
النصح والإرشاد
|
*إذا نطق السفيه فلا
تجبه ** فخير من إجابته السكوت
|
الالتماس
|
*"يا ابن أم لا
تأخذ بلحيتي ولا برأسي"
*لا تطويا السر عني يوم
نائبة ** فان ذلك ذنب غير مغتفر
|
التهديد والتحذير
|
*" لا تقلع عن
عنادك "
|
التعظيم والفخر
|
|
الذم والتحقير
|
*لا تطلب المجد
واقنع ** فمطلب المجد صعب
|
التمني
|
*أعيني جودا ولا تجمــــدا **
ألا تبكيان لصخر النـدى
*يا ناق لا تسأمي أو
تبلغي ملكا ** تقبيل راحته والركن سيان
*لا تعصفي يا رياح ،
ولا تحتجب يا قمر
|
التحسر والندم
|
|
التعجيز
|
*"لا تعتذروا
اليوم قد كفرتم بعد إيمانكم "
|
التوبيخ
|
*لا تنه عن خلق وتأتي
مثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم
*لا تحسب المجد تمرا
أنت أكله ** لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
*"لا يسخر قوم من
قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم"
|
التسوية
|
إذا كان الأمر يتضمن
انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه
*" أنفقوا طوعا أو
كرها لن يتقبل منكم"
|
3 - الاستفهــــام
صوره: أداة الاستفهام + المستفهم عنه +علامة
الاستفهام
(الهمزة-هل-من-ما-ماذا -متى- أين-كم-كيف-لماذا) ؟ (من أول الخلفاء الراشد ين ؟
**غرضه
:
الغرض الحقيقي : هو طلب العلم بشئ لم
يكن معلوما من قبل (يحتاج إلى اجابه)
الغرض البلاغي : قد يخرج
الاستفهام عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام (لا يحتاج إلى
اجابه)
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للاستفهـــــــــــــــــــــــــام
|
|
النفي
|
إذا حلت أداة النفي محل
أداة الاستفهام وصح المعنى
*"هل يستوي الذين
يعلمون والذين لا يعلمون؟"
*"من ذا الذي يشفع
عنده إلا بأذنه؟
*وسلا مصر هل سلا القلب
عنها**أو أسا جرحه الزمان المؤسي؟
|
التقرير والتأكيد
|
إذا كان الاستفهام عن
جملة منفية
*"ألم نشرح لك
صدرك" - "ألست بربكم"
*ألست أعمهم جودا
وأزكاهم ** عودا وأمضاهم حساما؟
|
الاستنكار
|
إذا كان الاستفهام عن
شئ لا يصح أن يكون
*" أغير الله
تدعون"
*أحرام على بلابله
الدوح ** حلال للطير من كل جنس؟
|
المدح والتعظيم
|
إذا كان الاستفهام يفيد
الإشادة والتمجيد
*من هؤلاء الذين بنوا
مجد مصر؟
*من ذلك الساري عليك
سلام ** كادت تسير وراءك الأهرام؟
|
الذم والتحقير
|
إذا كان الاستفهام يفيد
التهكم والسخرية
*فدع الوعيد فما وعيدك
ضائري ** أطنين أجنحة الذباب يضير؟
|
اليأس والاستبعاد
|
إذا كان الاستفهام بعيد
غير متوقع
*"أني لهم الذكرى
وقد جاءهم رسول مبين ثم تولوا عنه"
|
الحيرة والاضطراب
|
إذا كان الاستفهام يوحي
بالقلق وعدم الاستقرار
*أسراب أنت؟ أم أنت
الأمل؟ ** في نفوس تتمنى المستحيل
|
التمني
|
إذا كان المستفهم عنه
محبوبا للنفس أو صعب المنال
*"فهل لنا من
شفعاء فيشفعون لنا "
*"وترى الظالمين
لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل"
*يا مصر هل بعد هذا
اليأس متسع ** يجري الرجاء به في كل مضطرب؟
|
التعجب
|
إذا كان الاستفهام عن
شئ يثير الدهشة و الاستعراب
*يا ابنة اليم ما ـأبوك
بخيل ** ما له مولعا بمنع وحبس؟
|
التحسر و الحزن
|
إذا كان الأسلوب يفيد
اللوعة والندم على أمل ضائع
*"يا دار ، أين من
كان يعمرك ويضئ حجراتك؟
|
التشويق والأغراء
|
إذا كان الاستفهام
يتضمن ما يغري ويثير الانتباه
*"ما تعدون الصرعة
فيكم .......؟
*"يأيها الذين
أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم....."
|
4- النــــداء
**صوره: أداة النداء
+ المنادى
(الهمزة-أي)
للقريب
(يا-هيا-أيا-وا) للبعيد
*(قد تحذف الأداة) للقرب أو التحقير أو سرعة
الوصول إلى الغرض
**غرضه :
الغرض الحقيقي :هو طلب إقبال شخص
أو انتباهه
الغرض البلاغي :قد يخرج النداء
عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للنـــــــــــــــــــــــــــداء
|
||
التعظيم
|
*يا خير من
جاء الوجود تحية ** من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
|
|
التشويق
|
*ويا وطني
لقيتك بعد يأس ** كأني قد لقيت بك الشبابا
|
|
الزجر
|
*يا قلب ويحك
ما سمعت لناصح ** لما ارتميت ولا اتقيت ولا اتقيت ملاما
|
|
التحسر و
الحزن
|
إذا كان الأسلوب يوحي
بالألم والحسرة
*يا نفس مالك
والأنين ** تتألمين و تؤلمين
*يا فؤادي
رحم الله الهوى ** كان صرحا من خيال فهوى
|
|
الندبة
|
*واحر قلباه
ممن قلبه شبم ** ومن بجسمي وحالي عنده سقم
|
|
الاستغاثة
|
*يا الله
للمؤمنين
*يا للرجال
لحرة موءودة ** قتلت بغير جريرة وجناح
|
|
التعجب
|
*إذا كان في
المنادى ما يثير الإعجاب والانبهار
*أبا الهول
طال عليك العصر ** وبلغت في الأرض أقصى العمر
*يا جمالا
يفوق كل جمال ** فاق زهر الربا وضوء الهلال
|
|
الحيرة والقلق
|
*معللتي
بالوصل الموت دونه ** إذا مت ظمأنا فلا نزل القطر
|
|
العتاب
|
إذا كان الأسلوب يوحي
بلوم السائل ونقده
*يا أخي عهد
ذاك الإخاء ** أين ما كان بيننا من صفاء
*يا لائمي في
هواه والهوى قدر ** لو شفك الوجد لم تعزل ولم تلم
|
|
إظهار المرارة والضيق والألم
|
*أبنت الدهر
عندي كل بنت ** فكيف وصلت أنت من الزحام؟
|
|
التنبيه
|
*يا طالب
انتبه
*يا قوم هبوا
إنما العمر فرصة ** وفي الدهر طرق جمة و منافع
|
|
الاستبعاد
|
إذا كان المنادى بعيد
المنال
*يا بلادا
حجبت منذ الأزل ** كيف نرجوك؟ ومن أين السبيل؟
|
|
5- التمنــــــي
صوره: أداة التمني
.....................................................
أصلية:(ليت)
غير أصلية: (هل-لو-لعل-هلا)
غرضه :
الغرض الحقيقي :(ليت)هو طلب
الشئ المحبوب الذي لا يرجى حصوله لسببين :
1-لكونه
مستحيلا: ألا ليت الشباب يعود يوما ** فأخبره بما فعل المشيب
2- لكونه ممكنا ولكنه شديد البعد: "يا ليت
لنا مثل ما أوتي قارون"
الغرض البلاغي : (هل- لو- لعل-
هلا) قد يخرج التمني عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض
البلاغيــــــــــة للتمنـــــــــــــــــــــــــــــــــــي
|
|||
|
الأداة
|
المعنى
|
المثال
|
لعل
|
إذا كان الشئ المتمني قريب الوجود مما يرجى
حصوله
|
- "يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب.أسباب
السموات فأطلع إلى إله موسى"
- لعل الذي يقضي الأمور بعلمه
سيصرفني يوما إليها على قدر
|
|
هل
|
إذا كان الشئ المتمني في صورة الممكن المطموح في
حصوله
|
*"فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "
|
|
لو
|
لإظهار عزة المتمني وندرة حدوثه
|
*ولى الشباب حميدة أيامه
لو كان ذلك يشتري أو يرجع
*"يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول
لو تسوي بهم الأرض"
|
|
هلا
|
للتحضيض
|
*هلا بعثتم لنا من ماء
نهركم
شيئا نبل به أحشاء صادينا؟
|
شكرا على الافادة
ردحذفشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفشكرااا
ردحذفجزاك الله خيرا !
ردحذفمفيد جدا
ردحذفشكرا جزيلا