3- رسالة عقبة إلى عمرو
المفردات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
تبينت
|
عرفت وعلمت×جهلت
|
يمقتون
|
يبغضون× يحبون
|
باهظة
|
شاقة × يسيرة
|
الغلظة
|
الشدة × الرقة
|
الرقيق
|
العبيد × الحر
|
وفاء
|
أداء
|
همهم
|
هدفهم
|
استعباد
|
جعلهم عبيدا × تحرير
|
يحفز
|
يدفع × يثبط
|
تطأ
|
تنزل
|
حبذا
|
تذكر للاستحسان×لاحبذا
|
بضعة
|
عدد من 3 : 9
|
أروع
|
أجمل × أقبح
|
بشائر
|
أوائل (م) بشارة
|
سيطل
|
سيشرف
|
الاستبداد
|
الظلم و الانفراد
بالحكم × العدل
|
القرن
|
مائة عام
|
الفجر الجديد
|
المراد الإسلام
|
س1:(إنني تبينت من خلال اختلاطي بأهل هذه البلاد أنهم
يكرهون الحكم البيزنطي)من صاحب الرسالة؟ ولمن أرسلها؟ وما المقصود بأهل هذه البلاد
؟
ج : القائل : عقبة بن نافع وأرسلها إلى عمرو بن العاص ،
والمقصود بأهل هذه البلاد : أهل برقة .
س2 : كيف كان الروم يعاملون أهل هذه البلاد ؟
ج : كان الروم يعاملون أهل هذه البلاد معاملة سيئة حيث
فرضوا عليهم ضرائب باهظة وكلفوا الموظفين بتحصيل الضرائب بالغلظة والقسوة.
س3 : لماذا لم تشعر القبائل البربرية بالأمن في ظل حكم
الروم ؟
ج: لأن الروم لم يحكموا البلاد بقانون يحمى الأرواح
والأموال وينظم وسائل التعامل بين الناس.
س4 : ما الذي عجل بفتح الإسلام لبرقة ؟
1- سوء حكم الروم لهم
2- أن أهل برقة يمتازون بالخلق الطيب والنفس السمحة.
3- ينظرون إلى الإسلام على انه المنقذ الوحيد لهم من
سيطرة الروم .
س5 : علام عاهد أهل برقة عقبة ؟ وهل وفوا بعهدهم ؟
ج : عاهد أهل برقة عقبة على دخول الإسلام في أول لحظة
تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامي أرض مدينتهم ولقد وفوا بعهدهم أما من امتنع منهم
فقد رضي بدفع الجزية.
س6 : ماذا فعل عمرو بن
العاص عندما وصلت هذه الرسالة إليه ؟
ج
: ما كادت رسالة عقبة تصل إلى عمرو حتى جهز جيشا مكونا من بضعة آلاف مقاتل وانطلق
به إلى برقة وهناك استقبله أهلها أروع استقبال ورغبوا في دخول الدين الإسلامي .
س7 : ( كانت القبائل
البربرية ترى في قدوم الفاتح العربي عمرو بن العاص وجيشه بشائر الفجر الجديد الذي
سيطل عليهم بنور العدالة ويزيل ظلام الاستعباد والاستبداد الذي عاشوا قرونا عديدة
فيه) .
أ- 1- مرادف (بشائر) : أوائل ومفردها ( بشارة)
2- مضاد(الاستبداد) : العدل
3- المراد
بقوله : ( بشائر الفجر الجديد) نور الإسلام
ب- لم استبشرت القبائل البربرية بقدوم عمر إليهم ؟
ج : لأنهم رأوا في قدوم الفاتح العربي عمرو بن العاص
وجيشه بشائر الفجر الجديد الذى سيطل عليهم بنور العدالة ويزيل ظلام الاستبداد الذي
عاشوا فيه قرونا عديدة تحت الحكم البيزنطي .
س8 : تحدث عن
استقبال أهل برقة لعمرو وجيشه ؟
ج : استقبل أهل برقة عمرو وجيشه أروع استقبال ورحبوا به
أبلغ ترحيب، ورغبوا فى دخول الإسلام أما من امتنع منهم فقد رضوا بدفع جزية سنوية
قدرها ثلاثة عشر ألف دينار سنويا 0
س9 : علام يدل امتناع بعض البربر عن الدخول فى الإسلام
؟ وما موقف عمرو بن العاص منهم ؟
1-يدل امتناع بعض البربر عن الدخول فى الإسلام على
سماحة الإسلام حيث تركوا لهم الحرية فى اختيار دينهم.
2-وموقف عمرو بن العاص ممن امتنع عن دخول الإسلام أنه
فرض عليهم جزية سنوية قدرها ثلاثة عشر ألف دينار.
س10 : ( فإن القبائل – ولو أنها بربرية – لا تحس
بالأمن) ما القيمة التعبيرية للجملة
الاعتراضية فى العبارة السابقة ؟
ج : أنها تؤكد على وحشية الروم حتى أن القبائل البربرية
المعروفة بالقوة والشجاعة والصلابة كانت لا تحس بالأمن معهم.
س11 : بم تميز أهل
برقة على كثرة عددهم ؟
ج:تميز
أهل برقة على كثرة عددهم بالخلق الطيب والنفس السمحة.
تدريبات
الفصل الثالث
( إنني تبينت من خلال
اختلاطي بأهل هذه البلاد ، أنهم يكرهون الروم ، ويمقتون الحكم البيزنطي لأن الحكام
الروم فرضوا عليهم ضرائب باهظة)
أ-هات مرادف (تبينت) ومضاد (يمقتون) ومفرد (ضرائب)
ب-من المتحدث في العبارة ؟ وإلى من وجهت ؟
جـ - بم علل المتحدث سرعة الفتح ؟
( مما يحفز على التعجيل لفتح هذه البلاد فضلا عن
الأسباب السابقة أن أهل برقة وعددهم كبير يمتازون بالخلق الطيب والنفس السمحة
وينظرون إلى الإسلام – من خلال ما سمعوا عنه – على انه المنقذ الوحيد لهم من سيطرة
الروم )
أ-هات مرادف (يحفز – التعجيل – يمتازون ) في جمل من
تعبيرك ؟
ب- لماذا كان الإسلام هو المنقذ الوحيد لأهل برقة من
سيطرة الروم ؟
جـ - بم يمتاز أهل برقة بالرغم من كثرة عددهم ؟
س3 : ضع علامة (صح) أو (خطأ) مع التصويب :
1-الجزية السنوية لمن امتنع عن دخول الإسلام بلغت عشرة
آلاف دينار
2-امتناع بعض البربر عن الدخول في الإسلام يدل على
سماحة الإسلام
3-الهم الوحيد للروم كان تحسين أحوال البربر وطمأنتهم
4-لقب قبائل أهل برقة يدل على وحشيتهم.
I like this
ردحذف:D ☺
حذفموقع جيد للصف الاول الاعدادي وانا اسمي يوسف وانامن الصف الاول إلاعدادي
ردحذفبعد ازنكم اريد معني كلمة الطيب
ردحذفرائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
ردحذفمن هوس
ردحذفمن هوس
ردحذف