أسلوب الاختصاص - نحو - الصف الثانى الثانوى - تيرم اول
ù أسلوب
الاختصاص :
·
هو أسلوب يذكر
فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالباً وذلك لبيان المقصود منه . أو ضمير المخاطب
أحياناً
فمثلاً : عندما أقول (أنا
مهنتى تعليم ال.......) ففى المثال السابق يبدأ بضمير متكلم ولكننا نلاحظ فيه
عموماً وإبهاماً ولكن عندما نقول (أنا – المعلم – مهنتى تعليم ال...... ) نجد
الاسم الظاهر فسر الضمير لذا يسمى الاسم الظاهر مختصاُ .
ù صور
المختص
جـ : 1 – محلى بأل 2 –
مضاف إلى محلى بأل . 3 – لفظ أيّ أو
أيّة .
ù إعراب
المختص :
ويعرب الاسم المختص مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً
تقديره أعنى – أخص – أقصد .
1 – محلى بـ (ألـ) مثل : أنا – العربى – أدافع عن وطنى .
أنا : ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ .
العربى : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنى أو أقصد أو أخص .
أدافع : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والجملة فى
محل رفع خبر المبتدأ .
2 - نكرة مضافة إلى معرفة : نحن - طلاب الشهيد - نؤمن بالعلم
3 – أيها أو أيتها والاسم المعرف بأل بعدها يعرب ( صفة ) .
علينا – أيتها الأمهات – واجب كبير . علينا – أيها العرب – حماية الوطن .
علينا : على حرف جر مبني على السكون ، و ( نا ) ضمير متصل
مبني على السكونفي محل اسم مجرور .
أيها : ( أي ) اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل
محذوف وجوباً تقديره ( أخص) والهاءللتنبيه .
الأمهات : نعت أو بدل مرفــــــــــــوع من أيتها .
ïملحوظات هامةï
(1) إذا سبقت (أيها ، أيتها) بضمير متكلم أو مخاطب تعرب:
{ ضمير مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به
لفعل محذوف تقديره أخص}
{أنت – أيها الشاب- أمل الوطن}
(2) إذا لم
تسبق(أيها ، أيتها) بضمير سواء سبقت بـ (يا) أو لم تسبق بشىء تعرب:
- { منادى مبنى
على الضم فى محل نصب}
- { أيها الطالب
اجتهد } - { يا أيتها الطالبة اجتهدي}
(3) الاسم
المحلى بـ (أل) بعد ( أيها ، أيتها )
يعرب{ نعتاً مرفوعاً إذا كان اسماً
مشتقاً ، بدلاً إذا كان اسماً جامداً}
- { يا أيها الطالب اجتهد } الطالب : نعت مرفوع بالضمة " لأنه اسم
فاعل " .
- {يا أيها الولد اجتهد } الولد : بدل مرفوع بالضمة " لأنه ليس من
المشتقات " .
(4)العلامات
التي يعرف بها المختص :
" يقع بين
شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن حذفه من الجملة
- منصوب - معرفة ".
(5)المختص
يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً
تقديره :[ أخص ] .
(6) لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا
كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط
، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق
الجملة .
فمثلاً : نحن
أبناءُ العروبة.
نحن : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
أبناء : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة
العروبة : مضاف إليه مجرور بالكسرة . وليس
هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما : نحن - أبناءَ العروبة -
نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
أبناء : مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف وجوبا تقديره
أعني أو أخص .
العروبة : مضاف إليه مجرور بالكسرة
وجملة ( نتحلى
بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
ï نماذج إعرابية ï
1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني
أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، والفاعل ضمير
مستتر ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
*****************************
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
*****************************
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو
أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
*****************************
4-سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو
مضاف .
ك : في محل جر بالإضافة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف
تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .
* تذكر :
1- يستعمل تركيب :
" لاسيما " لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.
2- إعرابها : "
لا " في هذا التركيب هي
"
لا " النافية للجنس
و" سيَّ " اسمها منصوب بالفتحة
، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).
3- " ما
" المتصلة بكلمة : " سيما " يجوز أن تكون اسم موصول ، أو نكرة
مبهمة، أو زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين مضاف إليه.
4- إذا كان ما بعد
" لاسيما " نكرة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ
محذوف) أو ينصب على أنه (تمييز للنكرة المبهمة ما) أو
يجر على أنه (مضاف
إليه).
مثل :
أقدر المصريين ولا سيما وطني - وطنياً .
لا : نافية
للجنس حرف مبني على السكون
سيَّ : اسم لا
النافية للجنس منصوب بالفتحة ؛ لأنه مضاف
ما :
زائدة - وطني : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
أقدر المصريين ولا
سيما وطني- وطني : مضاف إليه مجرور .
ولاسيما
وطنياً - وطنياً : تمييز منصوب .
5- إذا كان ما بعد
" لاسيما " معرفة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ
محذوف) أو يجر (على
أنه مضاف إليه) ولا يجوز نصبه.
مثل : (أحب
الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ ").
6- يجب دخول
الواو الاعتراضية و " لا " على " سيّما " واستعمالها بدونهما
لا يصح في اللغة
7- خصوصاً تعرب مفعول مطلق منصوب
لفعل محذوف تقديره أخص ، والاسم بعدها مفعول به منصوب
مثال
: أقدر الطلاب خصوصا المتفوقين
8-
خاصة : فى آخر الكلام تعرب حال
9-
أما خاصة فى وسط الكلام تعامل معاملة خصوصا
10- بخاصة تعرب جار ومجرور خبر شبه جملة
مقدم والاسم بعدها مبتدأ مؤخر
أقدر
الطلاب بخاصة المتفوقون
خلاصة ذلك أن
[خاصة – خصوصا- بخاصة ] من صور أساليب
الاختصاص
التدريبات
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث
تتنوع صوره .
1 - نحن
............ أسعد الناس . 2
- عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3 - لنا .............. حقوق على الأبناء . 4 - عليكم .......... حماية
الوطن .
5 - إننا ............. ندعو إلى السلام
(ب) - عين في كل جمله من الجمل
الآتية أركان جملة الاختصاص
1 - أنا - العربي - لا
أخضع لطاغية 2 -
إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 - بنا - أيها الشباب -
تتحقق أهداف أمتنا . 4 - نحن
العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ
الأمة - مسئولية
كبري 6 - أنت
طالبَ العلم مصباح الحياة
7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة 8 - نحن معاشرَ
الأنبياء لا نورث
(ج) - نحن أطباء نداوي المرضى. -
نحن الأطباء نداوي المرضى.
- أعرب الجملتين السابقتين
(د)
هات في جملة من إنشائك
1-مختصاً مبنياً على الضم في محل النصب. 2- مختصاً مضاف إلى معرفة.
3-اسماً مختصاً ضميره المخاطب. 4- مختصاً ضميره للمتكلم.
5-اسماً مختصاً منصوب بالياء. 6- مختصاً منصوب بالفتحة.
7-جار ومجرور يعرب خبراً مقدماً في أسلوب اختصاص.
(ز) صوب الخطأ فيما يلي
1-نحن – المعلمون- ورثة الأنبياء. 2- أنتما -الطالبتان- مجتهدتان.
3-أنتما – المهندسان- تبذلون جهوداً عظيمة.
4- أنتما- الطالبان- تحبون المذاكرة.
جزاكم الله خيرا وكان بودي اعراب الجمل التالية
ردحذف1- إننا نحن المصريين دعاة سلام
2- بكم أيها العرب ترقي الأمم
3-أنتم أخصكم أيها الشباب بوابة العبور للحضارة والمستقبل
----- وشكرا
الايجابات فين
ردحذف