أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الجمعة، 21 فبراير 2014

أخطر معارك عقبة - قصه - الصف الاول الاعدادي - تيرم ثان

أخطر معارك عقبة


اللغويات:

لبث: أقام و مقابلها رحل        - بضعة: ثلاثة إلى تسعة – القلب: القسم الأوسط من الجيش - أهبة الاستعداد: أتم الاستعداد وأقواه (ج) أهب – الجواد: الحصان (ج) جياد – استخلف: جعله نائبا عنه – استبعد: أبعد – العقد: هو عشر سنوات (ج) عقود – متوقد: مشتعل منطفئ – خوض: دخول واقتحام - لا يروقه: لا يعجبه- الرماح: (ج) رمح وهو قصبة طويلة في نهايتها سنان حاد يطعن به العدوحمحمةالخيل: صوتها – تعدو: تجرى × تبطئ – أمضى: قضى- راشدا: مرشدا – غازيا: محاربا - حانت: اقتربت و حدثت – تتهادى: المراد تتحرك  في بطء - رويدا: على مهل – الغلالة: ثوب رقيق (ج) غلائل - لا بد: لا مفرتسطع: تشرق × تغيب: أذن بالزوال: كاد ينتهيأعنة: (م) عنان وهو سير اللجام  الذي تمسك به الدابة- لكأنى بكم: أتخيلكمحزب الله: أعوان دين الله و أنصاره – معشر: جماعة (ج) معاشرالبقاع: البلاد (م) بقعة – تموج: تضطرب أو تشتد – يرسفون: يمشون فيها ببطء- سواسية: متساوين× متفاوتين– الأجراء: من يعملون بالأجر(ج)أجير- الإجحاف:الظلم الشديد  وتكليفهم مالا يطيقون× العدل – أشداء: (م) شديد وهو الغليظ القوى – رحماء: (م) رحيم وهو العطوف الرقيق.

المناقشه في س&ج

س1 :-  في أي شيء قضى عقبة أيامه بعد عودته للقيروان ؟
قضاها في نشر الإسلام و ترتيب الجيش و تنظيم قلبه و ميمنة و ميسرته  .

س2 :- في أي شيء حدث عقبه أبنائه ليلة الغزو ؟
سهر عقبة في هذه الليلة إلى وقت متأخر يحدث أبنائه عن الجهاد و الاستشهاد و قال لهم " أنى بعت نفسي لله عز وجل........فلا أزال أجاهد من كفر بالله "و أوصاهم بما يجب أن يفعلوه بعده .

س3 :- متى بدأ عقبة السير في غزوته ؟ و إلى أين أتجه؟
بدأ غزوته بعد صلاة الفجر و بعدما قبّل أولادة و ذهب إلى مدينة الزاب و هي تسمى حاليا فسنطين بالجزائر.

س4 :- من تولى القيروان بعد عقبة ؟ و كم ترك معه عقبة من الجند ؟ و لماذا ؟
ولّى عقبة " زهير بن قيس البلوى " أمر القيروان ٬ و جعله نائبا له عليها ٬ و ترك معه خمسة آلاف من الجند لحمايتها .

س5  :- كم كانت فترة استبعاد عقبة عن الجهاد ؟ و هل أثرت هذه الفترة فيه ؟
أستبعد عقبة عن الجهاد لمدة سبع سنوات ٬ و دع خلالها العقد السادس من عمره ٬ و لم تؤثر هذه الفترة في حبة للجهاد ٬ فما زال متوقد الحماسة لخوض المعارك في سبيل الله لا يروقه غير منظر الدماء و صوت السيوف في المعركة .

س6  :- كيف قضى عقبة معظم حياته؟
قضى عقبة معظم حياته إما مرشدا دينياً يعلم الناس تعاليم الإسلام و أحوله ٬ أو غازياً في سبيل الله يفتح البلاد و ينشر الإسلام في كل مكان .

س7  :- كيف نظر عقبة للشمس ؟ و بما ذا حدث نفسه ؟
عندما نظر عقبة إلى الشمس عقد مقارنة في نفسه بين منظر هذه الشمس التي تلف الدنيا بنورها الرقيق و تغرب في بطء و هدوء ٬ و بين شمس الإسلام و القران و المثل العليا التي يسعى هو و المسلمون لنشرها في الدنيا كلها لأنها شمس لا تغيب و لابد أن تسطع في كل مكان ٬ و تحرر الدنيا من ظلام الوثنية و الشرك .

س8  :- ماذا تخيل عقبة حينما نظر إلى الضباط المسلمين ؟ و بما ذا اذكرهم ؟
تخيل عقبة أن قد فتحوا افريقية و نشروا الإسلام في جميع بقاع الأرض و ذكرهم٬ كيف كانوا قلة و لكن الله نصرهم في مواطن كثيرة ٬ و ذلك لأنهم حزب الله .

س9 :- كيف كان حال الناس في هذه المنطقة قبل الإسلام ؟ و كيف تغير  ؟
كان الناس مظلومين٬ يبيعون أولادهم ليسددوا الضرائب٬ و لم يكن هناك اجر للعمال، و لكن المسلمين غيروا كل هذا٬ و أصبح الناس سواسية و الأجير يحصل على حقه قبل أن يجف عرقه ٬ و أصبح الناس سواسية و متساوون.



مناقشة الواعد
لبث عقبة بضعة أيام في القيروان يعيد تنظيم الجيش ويرتب الميمنة والميسرة والقلب, حتى أصبح الجيش على أهبة الاستعداد للغزو والفتح...

1 ما مرادف ( لبث)؟ وما ضاد (الميمنة)؟
2-ماذا فعل عقبة ليلة الغزو؟ وماذا قال لأولاده؟
3- إلى أين اتجه عقبة بالجيش؟

وحانت منه نظرة نحو المشرق, فوجد الشمس تتهادى بأشعتها الذهبية رويدا رويدا, وتلف الكون في غلالة من النور.... فقال يحدث نفسه: إننا نحمل إلى العالم شمسا لا تغيب أبدا, إنها القرآن ... شمس الإسلام... شمس المثل العليا والأخلاق الفاضلة.

1- ما مرادف (تهادى) ؟ وما مضاد (النور)؟
2- قارن عقبة بين الشمس التي تضيء الكون وشمس الإسلام. وصح ذلك.
3- كيف قضى عقبة معظم حياته؟
4- طب عمر في المسلمين خطبة بليغة, فما الذي تخيله فيها؟
5- كيف كان الحكام يعاملون الناس في هذه المنطقة؟ وكيف حررهم الإسلام؟

1 التعليقات: