أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الجمعة، 21 فبراير 2014

يوم مشهود - قصه - الصف الاول الاعدادي - تيرم ثان

يوم مشهود


اللغويات:

رفرفت: تحركت× ثبتت- يتمتم: يقرأ بصوت غير مسموع × يفصح ويجهر – بهر: أعجب – تسرف: تزيد – التسبيح: قولهم سبحان الله – التهليل: قولهم لا اله إلا الله – مشهود: يشهد أحداثه كثير من الناس لعظمتها – أوراس: بالجزائر الآن – ينافس: يسابق و يبارى – الضحا: أول النهار – اغتباط: سرور – يتألق: يتزن و يشرق × يظلم – المهابة: العظمة – الوقار: الرزانة و الحلم × السفه و الطيش - لا ريب: لا شك - جاوز السحاب: تعداه و خلفه وراءه – باغاية: مدينة بتونس – احتشد: اجتمع × تفرق – البنان: أطراف الأصابع (م) بنانة – الأشلاء: أعضاء الفريق ( م) شلوتناثرت: تفرقت × تجمعت – فزعت: خافت × اطمأنت  - مصارع: (م) مصرع والمراد بها المقتل  - يرتدوا: يرجعوا – يعتصموا: يحتموا ويتمسكوا – الطعان: القتال - صليل السيوف: صوتها ورنينها – الضجة: الجلبة و الصياح ×  الهدوء - لم تجد: لم تنفع – الفتيل: خيط في شق النواة  - لم تجد مقاومتها فتيلا: المراد أنها لم تفد شيئا – هادنهم: انصرف عن قتالهم – يغادر: يترك و ضدها (يبقى )


المناقشه في س&ج

س1:- صف منظر الجيش الإسلامي المتجه إلي الزاب ؟
كان منظر الجيش رائعا حيت ترفرف الأعلام في مقدمه الجيش ٬ والفرسان يسبحون ويهللون ويكبرون في فرح كأنهم ذاهبون إلي نزهة .

س 2:- كيف كان حال عقبه أثناء قيادته للجيش ؟
كان يتمتم ببعض آيات القران الكريم ٬ ويسير في فرح وسرور كأن ذاهب في نزهة وليس إلي حرب ٬ وكأن كلما تقدم سأل متى نلتقي أعداء الله ٬ ويرد عليه المرشدون ﺇنه قريب جدا ز ويدل ذلك علي شدة حبه للجهاد في سبيل الله .

س3 :- اذكر ما تعرفه عن مدينه باغاية؟ وما المعارك التي حدثت بينها وبين عقبة؟
مدينه باغية هي مدينه وحصن قديم كان سكانه من البربر٬ثم أصبحوا من البربر والروم معا .
وكانت المدينة قد استعدت للقاء عقبه بجيش مكون من الروم والبربر٬ وخرجت المشاه يشجعن رجالهن علي القتال٬ والتحم الجيش الإسلامي مع جيش المدينة في قتال عنيف أدي لهزيمة أهل المدينة وفرارهم من أمام المسلمين في محاوله للحماية في المدينة٬ ولكن عقبه كان قد سبقهم إلي  إليها وحاصرها واستولي عليها ٬ فطلبوا التسليم .

س 4:- ماذا قال عقبه لجنوده عند التحامهم بجيش المدينة ؟
قال لهم قول الله تعالي " اضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان .

س5 :- ماذا حاول جيش "باغية" ؟ وماذا فعل عقبه ؟
حاول جيش "باغية " الهروب والاحتماء داخل المدينة بعد ما انهزموا أمام عقبه وجنوده٬ ولكن عقبه كان قد سبقهم إلي المدينة فاستولي عليها٬وحاصرهم من الأمام والخلف .

س6:- ما نتيجة حصار الجيش البربري بين المسلمين ؟ وماذا فعل عقبه ؟
عندما رأي جيش "باغية" أنهم محصورون بين المسلمين من الأمام والخلف طلبوا التسليم ٬ وبالفعل وافق عقبه ٬ ونادي جنوده بوقف القتال .


س7:- ما الشرط الذي تم الاتفاق عليه بين عقبه وسكان باغية ؟
وافق عقبه علي إيقاف القتال بشرط دفع الجزية والتي هي مجموعه من الخيول الأصيلة التي تشتهر بها المدينة, وأعطاها للراجلين من الجيش الإسلامي.

س8:-ما موقف مدينة "تازولت "من الجيش الإسلامي ؟
حاولت المدينة أن تصد عقبه وجنوده وان تحاربهم, ولكن هزمهم "عقبه" والجيش الإسلامي٬ فطلبوا الأمان٬ فأعطاهم عقبه الأمان وهادنهم وفرض عليهم الجزية فحصل عليها قبل أن يغادر المدينة .


مناقشة الواعد

كان عقبة يقود الجيش في فرح واغتباط, كأنه ذاهب إلى نزهة ممتعة يتألق وجهه بالمهابة والجلال والوقار, وكان كلما تقدم أميالا في الطريق يسأل: متى نلتقي بأعداء الله؟

1- ضع مرادف (اغتباط) وجمع (الطريق) ومفرد ( أميالا) ومضاد (يتقدم) في جمل تامة.
2- عن أي شيء كان يسأل عقبة الجنود وهو في طريقه للقتال؟ وبم يردون عليه؟
3- كيف كان حال عقبة أثناء تقدمه لقتال الأعداء؟ وما أول مدينة لقيها في الطريق؟
4- كيف استعد البربر والروم لمواجهة عقبة وجيش المسلمين؟
5- صف المعركة التي دارت بين الجيشين. وبين كيف انتهت. وإلى أين اتجه بعد الانتصار؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق