أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
السبت، 8 مارس 2014

مقدمات بلاغية - الصف الاول الثانوى - ترم ثانى

                البلاغة العربية
البلاغة :
هى مطابقة الكلام لمقتضي الحال أي تعبير الأديب عن المعاني الجميلة التي يشعر بها من فرح وحزن وألم وحسرة بما يناسبها من ألفاظ وعبارات.
فيكون الكلام بليغاً إذا كان ملائما ً لحال صاحبه ، ولحال السامع أو القارئ نفسياً وفكرياً ، ومناسباً للموضوع إيضاحاً وذلك لأن في البلاغة دلالة على البلوغ إلى الأهداف .
ـ فالحالة النفسية للأديب تؤثر في اختيار الألفاظ وصياغة العبارة والاستعانة بالخيال بحيث يكون صادق التعبير شعراً أو نثراً وكذلك حالة السامع أو القارئ يجب مراعاتها فالكلام الموجه إلى أصحاب الفكر والثقافة غير الموجه إلى العامة أو المبتدئين ، وبعض الموضوعات يحتاج إلى إيضاح وتفصيل ، وبعضها يكفي فيه الإجمال والإيجاز والأديب الذي يراعي هذه الأحوال يسمى بليغا .  
عوامل تكوين الأديب البليغ
1 - الاستعداد الفطري والموهبة والذوق الجميل.
2 - دراسة قواعد اللغة ضماناً لسلامة التعبير وبعده عن الأخطاء.
  3 - الإطلاع علي التراث وحفظ الكثير منه.
4 - القدرة  علي النقد و تمييز الجيد من الرديء في الأساليب 
  5 - مراعاة مقاييس الجمال من حسن اختيار الألفاظ وبناء العبارة وملائمة الكلام للموضوع .
رسالة الأديب في الحياة
1.     يعبر الأديب عن الحياة كما يحسها من خلال وجدانه.
2.     يعرض المبادئ والمثل ليقتدي بها المجتمع ويتأثر بها.
3.     ينقل التراث بأسلوب يناسب العصر الذي يعيش فيه مما يساعد علي استمرار التواصل بين الأجيال .
الأسلوب نوعان


أولا: الأسلوب الحقيقي
هو التعبير الذي تستخدم   فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية.
**الأمثلة :
1.     قال الأعشى : ودع هريرة إن الركب مرتحل........
2.     الجندي المصري شجاع .
3.     أحببت بلادي فعدت إليها .
4.     قام تلاميذ المدرسة برحلة .



ثانيا: الأسلوب المجازي ) الخيالي(
هو التعبير الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو اللزوم أو غيرهما.
الأمثلة :
1.  قال عنترة : يا طائر البان قد هيجت أحزاني    وزدتني طربا يا طائر البان
2.  قتحم أسودنا خط بارليف..
3.    الجندي المصري كالأسد في الشجاعة .
4.   نادتني بلادي فرجعت إليها  .
5. هذا الرجل بيته مفتوح للضيوف .
6.  قامت المدرسة برحلة
·  المعنى الواحد يمكن التعبير عنه بالحقيقة كما يمكن تصويره بالخيال ولكن لماذا يلجأ الأديب إلى الخيال ؟ وما قيمة الخيال في الأسلوب ؟
·                                يتجه الأديب إلى التعبير المجازي بوحي من إحساسه القوي حين يجد الحقيقة عاجزة فيلجأ إلى الخيال :
( أ ) ليبرر العاطفة ( ب ) يوضح المعنى ويقويه ( ج ) ويؤثر في نفس السامع أو القارئ
·   التصوير الخيالي قد يكون قائماً على التشابه بين الطرفين ( كالتشبيه والاستعارة ) وقد يكون قائما على التلازم ( كالكناية ) وقد يكون قائما على علاقات غير التشابه والتلازم  فيسمى ( مجازا مرسلا ) أي غير مقيد بالتشابه والتلازم بل له علاقات أخرى ( كالجزئية والكلية والسببية والمسببية وغيرها )

س: ما علوم البلاغة؟
علم البيان                علم البديع                 علم المعاني
                   الصف الأول              الصف الثاني              الصف الثالث
أولاً البيان :
ويعني بالجانب التصويري في الفن الشعري والنثري ويشمل : التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل .
ثانيا البديع :
ويعني بالمحسنات والزخارف اللفظية ويشمل : الجناس والطباق والمقابلة وما يتعلق بالموسيقى .
ثالثاً المعاني :
ويعني بإيحاءات الألفاظ والتراكيب والأساليب ويشتمل على الأساليب الخبرية والإنشائية والتقديم والتأخير والتعريف والتنكير والفصل والوصل .



تدريبات علي الأسلوب ( الخيال)
 (1) عين فيما يأتي التعبير الحقيقي والتعبير المجازي :
1- رأيت اللاعب في النادي.                   2- رأيت عالماً سابحاً في علمه.
3- انتحر الظلم علي صخرة الحق.             4- أشرق فجر الحرية.
5- انقشع ليل الظلم.                           6- ركبت طائرة عملاقة.
7- شاهدت البدر مكتملاً.                         8- حطم المصري غرور الأعداء.
9- انتهي موسم الحصاد.                       10- بدأ موسم الفرح.
(2) استخدم الكلمات الآتية في أسلوب حقيقي مرة ومجازي مرة أخري :

( العلم – الظلم – الجهل – البدر – الكرم).

2 التعليقات:

  1. كيف احول جملة الرجل بابه مكسور ويحتاج لاصلاحه من أسلوب حقيقي الي اسلوب مجازي محافظا علي المعني

    ردحذف
  2. بدأ موسم الفرح ده اسلوب مجازي

    ردحذف