أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الجمعة، 30 مايو 2014

مراجعه أدب الصف الثالث الثانوي المدرسه الرومانسيه - الثانويه العامه

المدرسة الرومانسية


المقصود بالمدرسة الرومانسية :

هي الاتجاه الوجداني العاطفي الممتزج بالطبيعة ؛ بمعنى أن الشاعر يعبر عن عاطفته الصادقة ، من خلال إحساسه بالطبيعة وتأثره بها . ومن أشهر الأسماء التي أطلقت عليها الرومانسية أو الرومانتيكية أو الابتداعية .

أسباب ظهور المدرسة الرومانسية         

                                           (عيوب مدرسة الإحياء)
          
وجد شعراء الرومانسية أن الشعر على يد سابقيهم (البارودي وتلاميذه ) يحتاج إلى مزيد من التطوير بسبب ما يلي : 
    1 - كثر التفات شعراء مدرسة الإحياء إلى القديم ، و محاكاته ومعارضته .
    2 - انشغالهم بشعر المناسبات والمجاملات
    3 - انصرف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجاربه إلى ما هو خارجها.
    4 – اهتمامهم بالصنعة اللفظية (المحسنات) على حساب المعنى والوجدان .
    5 - تعددت الأغراض في القصيدة (على عادة القدماء) وعدم الاهتمام بالوحدة العضوية .

خليل مطران  و  المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري :
يعد خليل مطران رائد الرومانسية في الوطن العربي ، فقد ولد في لبنان و استقر في مصر سنة 1892، ونشر فيها قصائده ومقالاته في النقد سنة 1900 .

وقد ظهر في مصر مذهبه الشعري الذي شرح مبادئه الأساسية في مقدمة ديوانه سنة 1908 مؤكدا على أهمية النظرة إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة كما لدى شعراء مدرسة الإحياء، و هو بذلك متأثر بالرومانسية الفرنسية .
أسباب اتجاهه إلى الرومانسية : 

          مطران رائد المدرسة الرومانسية في الوطن العربي .(علل)
    1 -  نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال . 
    2 -  هجرته إلى فرناس هربا من اضطهاد الأتراك وتأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة . 
    3 -  استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية. 
    4 -  صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة. 
    5 -  اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه النقدية في شعره .

دوافع الغربة عند خليل مطران   وهل نجحت الغربة في تحقيق هذه الدوافع ؟ 
الشعور بالغربة من صفات شعراء الرومانسية ، وكانت دوافعها وأسبابها عند مطران :
    1 - فراره من وطنه إلي فرنسا خوفه من اضطهاد الأتراك له .
    2 - شعوره باختلافه عمن حوله في الفكر والإحساس ؛ فهو غريب بينهم .
- وقد نجحت هذه الغربة في تحقيق دوافعها والتحليق في سماء الخيال الحزين والاتجاه الرومانسي الذي عرف به .

خصائص شعر مطران الرومانسي : 
    1 -  قوة العاطفة و حرارتها .      2 -  صدق التجربة .
    3 -  تحليل العواطف الإنسانية .     4 -  الانفعال  والتأثر بالطبيعة و الجمال 
    5 -  الإحساس بالغربة في المجتمع .

مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران :

  لقد أصبحت القصيدة على يد خليل مطران تعبر عن: 
1 -  تجربة شعورية ذاتية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها و المستمعين إليها أو قارئيها 
2 -  الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار ووحدة الجو النفسي بدلا من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة. 
3 -  الاعتماد على الخيال اعتمادا كبيرا مما يجعل للقصيدة مذاقا فنيا جميلا. 
4 -  حيوية الألفاظ  وعذوبتها مع الحرص على فصاحتها والبعد عن الألفاظ الغريبة المعقدة . 
5 -  الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها                       

ملاحظة هامة :
خليل مطران لم يدعُ إلى مذهبه الرومانسي علنا؛ خوفا من مواجهة شعراء الإحياء .

لماذا يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية في الشعر المعاصر؟
أو إلي أي مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن العربي ؟

يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية ؛ وذلك لأن البداية عادة تجمع بين الجديد وبعض خصائص القديم :

فالتجديد عنده واضح في صدق التجربة وقوة العاطفة والتأثر بالطبيعة ورسم الصور الكلية والميل إلى الخيال الحزين المتشائم ، والوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي ، والقديم واضح في المحافظة على سلامة اللفظ وفصاحته والالتزام بوحدة الوزن والقافية.
ما الفرق بين عناية (اهتمام) مطران بالألفاظ وعناية (اهتمام) الكلاسيكيين بها ؟ 
                                         
كان مطران حريصا علي الألفاظ السهلة الواضحة والبعيدة عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلسا جذابا.

أما الشعراء الكلاسيكيين فيحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريبا أو مهجورا ، وذلك يقلل من متعة القارئ ومن تأثير الشعر عليه.
                                                              أسئلة الامتحانات
الدور الأول 1998 م تطورت القصيدة العربية على يد خليل مطران ، اذكر ثلاثاً من خطوات هذا التطور .
الدور الثاني 1999 م يعتبر بعض النقاد : أن طريقة مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية . وضح ذلك .
الدور الأول 2003 م
"لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سُلبها، ورد النبض لمن فقده، كما كان للشاعر خليل مطران تأثير كبير في تطوير القصيدة".

    - ما دور البارودي في ارتقاء الشعر من حيث الكلمة والعبارة ومن حيث الموضوعات ؟
    - وما دور خليل مطران في تطوير القصيدة . اذكر مظهرين لهذا التطوير.

2 التعليقات: