أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
السبت، 1 أغسطس 2015
2:33 م

مراجعة أساسيات النحو أولى ثانوي

أساسيات النحو
الكلمة في اللغة العربية تنقسم ثلاثة أقسام: * اسم.  * فعل.  * حرف.
الاسم
هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمان.(محمد الكتاب). 
* علاماته: 1/ الجر: * سلمتُ على محمدٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
           * يد الله مع الجماعة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
2/ التنوين: ( نون تُنطق آخر الاسم ولا تُكتب )
  * انطلق صاروخٌ ضخمٌ.  * قابلتُ رجلاً مهذباً.   * مررت بصانعٍ ماهرٍ.
3/ ال: * حق: الحق.             * نور: النور.
4/ النداء: أدوات النداء: ( يا أيا هيا أي الهمزة ). مثل:
* " وقيل يا أرضُ ابلعي ماءكِ، ويا سماءُ أقلعي..". * " يا نوحُ اهبط بسلامٍ منا..".
5/ الإسناد:   * الدينُ يُسْرٌ.             * ارتقى العلمُ.
المعرب والمبني من الأسماء
الأسماء المبنية
مربع نص:  1/ الضمائر:
 وتنقسم إلى: 1* ضمير بارز.                2* ضمير مستتر.
والضمير البارز ينقسم إلى: أ - منفصل: وهو ما يستقل في النطق والكتابة.
ب متصل: وهو ما لا يستقل في النطق والكتابة.
* أولاً: الضمير المنفصل: وينقسم إلى:
أ ضمائر الرفع: ( للمتكلم: أنا نحن )، ( المخاطب: أنتَ أنتِ أنتما أنتم أنتن )، (الغائب: هو هي هما هم هن ).
ب ضمائر النصب: (إياي إيانا / إياكَ إياكِ إياكما إياكم إياكن / إياه إياها إياهما إياهم إياهن ).
* ثانياً: الضمير المتصل: وينقسم إلى:
أ ضمائر الرفع: ( المتحركة: تاء الفاعل نا الفاعلين نون النسوة / الساكنة:  ألف الاثنين ياء المخاطبة واو الجماعة ). * " أعطيت الفقير صدقة.
* الفتيات يتعلمن دينهن.   * " الذين آمنوا وعملوا الصالحات.. ".
ب ضمائر النصب: ( ياء المتكلم نا الملكية كاف الخطاب هاء الغيبة ).
* كلمني محمد.           * إنه غائب.          * زرتُك أمسِ.
ج ضمائر الجر: ( ياء المتكلم نا الملكية كاف الخطاب هاء الغيبة ).
* أخذ محمد كتابي.       * أعطيت الكتاب له.     
* ثالثاً: الضمير المستتر: وهو ما يُلحظ من الكلام، وليست له صورة في الكلام.
* المؤمن يفعل ( هو ) الخير .    * اجتهد ( أنت ) في دراستك.
2/ أسماء الإشارة:
هذا ( ذاك ذلك ) هذه ( تلك ) هؤلاءِ ( أولئك )، { هذان هاتان تعربان إعراب المثنى }
3/ الأسماء الموصولة:
الذي التي الذينَ اللائي اللاتي )  – ما مَن، { اللذان اللتان يعربان إعراب المثنى }
4/ أسماء الشرط:
مَنْ ما مهما كيفما أينما متى أيان أنَّى أي.
5/ أسماء الاستفهام:
ما مَن متى أين كيف كم.
6/ بعض الظروف:
حيثُ منذُ أمسِ الآنَ.
الأسماء المعربة
* المثنى:
هو ما دلَّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على آخره في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر.
* علامات إعرابه:     * الرفع: الألف.       * النصب والجر: الياء.
* اجتهد الطالبانِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
* إنَّ الطالبينِ مُجدانِ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
* سلمتُ على الطالبينِ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
** ملاحظة: * نون المثنى دائماً مكسورة.
·        تُحذف نون المثنى عند الإضافة. ( معلما المدرسةِ مخلصان شكرتُ معلمَي المدرسة ).
* جمع المذكر السالم:                                 
هو ما دلَّ على أكثر مِن اثنين بزيادة واو ونون على آخره في حالة الرفع، وياء ونون على آخره في حالتي النصب والجر.
* علامات إعرابه:   * الرفع: الواو.           * النصب والجر: الياء.
* المسلمونَ متحدونَ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
* رأيتُ المسلمينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء. 
* يجب أن تتحسن أحوال المسلمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.
** ملاحظة: * نون جمع المذكر السالم دائماً مفتوحة. 
 * تُحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة (مقاتلو الجيش شجعان إنَّ مقاتلي الجيش شجعان).
* جمع المؤنث السالم:
هو ما دلَّ على أكثر مِن اثنتين بزيادة ألف وتاء على آخره.
* علامات إعرابه:    * الرفع: الضمة.      * النصب والجر: الكسرة.                 
* الفتيات مهذبات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
* إنَّ الفتيات مهذبات: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة.
* على الفتيات مسئولية كبيرة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
* جمع التكسير:             
هو ما دلَّ على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة مفرده.
علامات إعرابه: مثل المفرد.
* الرفع: الضمة.          * النصب: الفتحة.           * الجر: الكسرة.
* الرجال يبنون مجد الأمم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
* قرأتُ كُتباً مفيدة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
* مررتُ بالعمال: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
* الأسماء الخمسة:
هي: (أب أخ حم فو ذو بمعنى صاحب).
* ترفع: الواو.             * تُنصب: الألف.             * تُجر: الياء.
* أبو بكر خليفة راشد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه مِن الأسماء الخمسة. بكر: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
* لعل أباه مسافر: اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الألف، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.                                         
* محمد يحرص على نظافة فيه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.
* شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف:
1/ أنْ تكون مفردة، فلا تصح مثناة ولا مجموعة.
2/ ( فو)  تخلو مِن الميم.
3/ أنْ تكون مُضافة، وإضافتها إلى غير ياء المتكلم.
* تدريب *
أعرب ما تحته خط فيما يلي:
أ الأب يحرص على تربية أبنائه.             بإن أخاك طالب بالجامعة.
ج حافظ على نظافة الفم.                         د الإخوة يطيعون أباهم.
هـ حمي من رجالات القضاء.                   و يحترم الناس ذا العلم.
الحرف
هو ما دلَّ على معنى في غيره، أو دلَّ على معنى غير مفهوم.
والحروف دائماً مبنية لا محل لها مِن الإعراب.
وتنقسم ثلاثة أقسام:
أ - قسم يدخل على الاسم: مثل: ( حروف الجر).
ب - قسم يدخل على الفعل: مثل: ( حروف نصب وجزم الفعل المضارع ).
ج - قسم يدخل على الاثنين معاً: مثل: ( هل ما لا النافية ).هل جاء محمد؟ هل محمد موجود؟
* تدريب *
أعرب ما يلي:
أ " إياك نعبد ".     
ب لا تمدحن امرأ حتى تجربه      ولا تذمنه من غير تجريب
ج " المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً ".
الفعل
هو ما دل على معنى في نفسه مقترن بزمان.
* أولاً: الفعل الماضي: دائماً مبني.
أ يُبنى الفعل الماضي على الضم، إذا اتصلت به واو الجماعة: مثل: " الذين آمنوا وعملوا الصالحات " آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
ب يُبنى الفعل الماضي على السكون، إذا اتصل به ضمير رفع متحرك ( تاء الفاعل نا الدالة على الفاعلين نون النسوة ): مثل: قاتلتُ الأعداء. قاتلنا الأعداء. النسوة ربين أولادهن. ربين: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
ج يُبنى الفعل الماضي على الفتح، إذا لم يتصل به شيء مما سبق: مثل: استيقظت الفتاة. قابلني محمد. حضر العمال. قابلني: فعل ماض مبني على الفتح، النون: نون الوقاية حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، محمد: فاعل مرفوع بالضمة.
 * ثانياً: فعل الأمر: دائماً مبني.
أ يُبنى على السكون، إذا كان صحيح الآخر. مثل: قلْ خيراً، أو اصمتْ. قل: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت.
ب يبنى على الفتح، إذا اتصلت به نون التوكيد: مثل: اصبرَّن على الشدائد. اصبرن: فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت، ونون التوكيد: حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ج يُبنى على حذف حرف العلة، إذا كان معتل الآخر: مثل: " ادعُ إلى سبيل ربك.. ". اقضِ بالحق. اسعَ إلى الخير. ادع: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة؛ لأنه معتل الآخر، والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت.
د يبنى على حذف النون، إذا اتصلت به ضمير رفع ساكن ( ألف الاثنين واو الجماعة ياء المخاطبة ): مثل: " واعتصموا بحبل الله.. ". " يا مريم اقنتي لربك.. ". " اذهبا إلى فرعون إنه طغى ". اقنتي: فعل أمر مبني على حذف النون، وياء المخاطبة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
*  ثالثاً: الفعل المضارع: مبني، ومعرب. 
* المضارع المبني: يُبنى المضارع في حالتين:
أ  يبنى الفعل المضارع على السكون، إذا اتصلت به نون النسوة: مثل: البنات يتعلمن أمور الدين. يتعلمن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
ب  - يبنى المضارع على الفتح، إذا اتصلت به نون التوكيد: مثل: لا تضيعن وقت فراغك. تضيعن: فعل مضارع مبني على الفتح، والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت، ونون التوكيد: حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
* المضارع المعرب:
أ يرفع المضارع: إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم: مثل: يفعل المسلم الخير. يفعل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ب يُنصب المضارع: إذا سبقته أداة نصب (أنْ لن كي لام التعليل حتى): مثل: " ليكون للعالمين نذيرا ". ليكون: اللام: لام التعليل حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، يكون: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ج يُجزم المضارع: إذا سبقته أداة جزم (لم لَمَّا لام الأمر لا الناهية): مثل: " لم يلد ". يلد: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
* الأفعال الخمسة
هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المخاطبة.
( يكتبان تكتبان يكتبون تكتبون تكتبين )
أ تُرفع:  بثبوت النون: مثل: " لعلكم تعقلون ".
ب تُنصب وتجزم: بحذف النون: مثل: " أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ". " ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ".
تدريبات نحوية
* التدريب الأول *
اقرأ، ثم أجب :
  "إن العمل جهد منظم يبذله الإنسان للحصول على الذي يتمناه. ولن يكون ذلك ممكناً إلا بالإخلاص والتفاني في العمل. ولقد قرأتُ عن حياة بعض العلماء، وعرفتُ أنهم أمضوا ساعات طويلة في أعمالهم. إذن فالصبر والإخلاص أمران لازمان للنجاح. وذو العقل ينمي مهاراته وقدراته بالاطلاع على كل جديد ونافع. ومما استفدته من حياة العلماء أنهم لم ييأسوا. فيا أخي أقبل على عملك وارجُ ثواب ربك".
  1/ أعرب ما تحته خط :
الكلمة
إعــرابــهــا
الإنسان

ممكناً

العلماء

ساعات

 2/استخرج من العبارة ما يلي: أ -فعلاً معرباً : (………… )، فعلاً مبنياً : ( ………… ).
ب اسماً معرباً : ( …………… ) ، اسماً مبنياً : ( ……………… ).
ج - حرفاً ناسخاً، وبين اسمه وخبره :…………………………………………… .
د فعلاً ناسخاً، وبين اسمه وخبره : ……………………………………………….
ه اسماً من الأسماء الخمسة، وبين علامة إعرابه : …………………………………… .
و ضميراَ متصلاً في محل نصب : (………… ) ، وآخر في محل جر : ( ………… ).
3/ خاطب بالعبارة الآتية المثنى، والجمع بنوعيه : ( أنتَ تؤدي واجبك، ولم تقصر فيه ).

3/ صل بين الإجابات الصواب في العمودين :

1/ يبذله

2/ عرفت

3/ ينمي
4/ ارج
5/ ييأسوا
6/ أقبل
(    ) فعل ماض مبني على الفتح.
(    ) فعل أمر مبني على السكون.
(    ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون.
(    ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمةالمقدرة.
(    ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة.
(    ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
(    ) فعل ماضِ مبني على السكون.
* التدريب الثاني *
* اقرأ، ثم أجب :
   " إن حب الإنسان لأخيه الإنسان من أسمى الفضائل التي حثنا عليها ديننا الحنيف. وإذا كان الطمع غريزة في الإنسان، فإنه يجب عليه أن يسمو فوق الصغائر ليصل إلى مرضاة الله _ عزَّ وجلَّ _ . فلنحسن إلى أصدقائنا، ولنطع الأب، ولنسعد الأم؛ لأنهما يستحقان الفضل كله. فإذا عرفتَ الطريق، فامشِ لعلك تصل _ مثل الذين وصلوا _ إلى مرضاة الله ".
1/ أعرب ما تحته خط :
الكلمة
إعــرابــهــا
الفضائل

ديننا

يجب

الفضل

2/ استخرج من العبارة ما يلي :
أ فعلاً ناسخاً، وبين اسمه، ونوع خبره : ………………………………………….
ب حرفاً ناسخاً، وبين اسمه، ونوع خبره: ……………………………………….
ج اسماً معرباً : ( ………… )، وآخر مبنياً : ( …………… ).      
د فعلاً معرباً : ( ………… ) ، وآخر مبنياً ( …………… ).
هـ اسماً من الأسماء الخمسة، وبين علامة إعرابه: ………………………………….
و ضميراً متصلاً في محل رفع : ( ………… )، وآخر في محل جر : ( ……………).
3/ صل بين الإجابات الصواب في العمودين :
1/ حثنا
2/ يسمو
3/ يستحقان
4/ عرفت
5/ وصلوا
6/ فلنحسن
(     ) فعل ماض مبني على الضم.
(     ) فعل ماض مبني على السكون.
(     ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
(     ) فعل ماض مبني على الفتح.
(     ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
(     ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون.
(     ) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

4/ خاطب بالعبارة الآتية المثنى، والجمع بنوعيه :  (الطالب أدى واجبه، ولم يهمل فيه)

0 التعليقات:

إرسال تعليق