أولاً العدد المفرد:
·العدد (1، 2 ) ليس لها تمييز :
مثال : قرأت قصة واحدة ،
اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين لفظ واحد أو نجحت طالبتان اثنتان
إذا جاء العدد بعد المعدود يعرب نعتاً
إذا جاء العدد بعد المعدود يعرب نعتاً
2- العدد من ( 3-10 ) تمييزه جمع مجرور
بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه


مثال(2)
: اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
ملحوظة مهمة :
العدد(
10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تسكن الشين فى العدد
( عشرة ) .
·إذا كانت
مفردة ( معي عشْرة كتب )
·إذا كانت
مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث )
- تفتح الشين
في حالة العدد المركب الذي تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا )
- الأعداد
المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر
الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
قاعدة العدد ثمانية :
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا
معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء في حالتي الرفع والجر ووضع تحت النون
كسرتان مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ
·
العدد ( 100،
1000) ومضاعفاتهما يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر
وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه وفى حالة تثنية ( مائة وألف )
يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند
الإضافة

مثال : نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتي
محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة
مثال(1)
: فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة " ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ،
كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
مثال(2) : جاء مائة رجل
، رأيت مائة فتاة تمييز مفرد مجرور
أو مضاف إليه
ثانياً العدد المركب :
العدد (11- 19) تمييزه مفرد منصوب ،
العددان 11، 12 يوافقان المعدود ( التمييز )
تأنيثاً أو تذكيراً
العدد من ( 13- 19) الجزء الأول يخالف
المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثاني يوافقه


·جاء سبع عشرة
طالبة " جاء فعل ماضي ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزأين في محل رفع فاعل ،
طالبة تمييز مفرد منصوب "
·في المطار ست
عشرة طائرة "
- في : حرف
جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم
، ست عشرة : مبنى على فتح الجزأين في محل
رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب
"
3- في السنة اثنا عشر شهراً " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
3- في السنة اثنا عشر شهراً " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
أمثلة
: رأيت أحد عشر كوكباً تمييز مفرد منصوب ، رأيت إحدى عشرة طائرة تمييز مفرد منصوب
جاء اثنا عشر تلميذاً تمييز
مفرد منصوب ، سلمت على اثنتي عشرة تلميذة
تمييز مفرد منصوب
ثالثاً: العدد المعطوف:
من (21- 99)

مثال :
في الفصل واحد وعشرون قصة " واحد
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، عشرون
معطوف على واحد مرفوع وعلامة رفعه الواو ، قصة تمييز مفرد منصوب "

مثال
: قرأت إحدى وعشرين قصة تمييز مفرد منصوب سلمت على اثنين وخمسين طالباً
تمييز مفرد منصوب

مثال
: في الحديقة ثلاثة وعشرون كلباً تمييز مفرد منصوب
الأعداد من ( 21- 99 ) تمييزها مفرد
منصوب
" مثال " : مررت بأربعين تلميذة تمييز مفرد منصوب
رابعاً ألفاظ العقود: وهى: (
20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 )

مثال
: - حضر عشرون طالباً " عشرون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو طالباً تمييز
مفرد منصوب "
- سلمت على سبعين طالبة " سبعين اسم مجرور وعلامة جره الياء وطالبة
تمييز مفرد منصوب "
- حضر الحفل ثلاثة وأربعون وزيراً
" ثلاثة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من
الإعراب ، أربعون معطوف على ثلاثة مرفوع وعلامة رفعه الواو ، وزيراً تمييز مفرد
منصوب "
تلخيص العدد
"العدد يعرب حسب موقعه في الجملة
، العددان " 1 و 2 " ليس لهما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود ، الأعداد
من " 3 : 10 " تميزها جمع مجرور بالإضافة والأعداد من " 11 : 99
" تميزها مفرد منصوب ، والأعداد " 100،100 ومضاعفاتها " مفرد مجرور
بالإضافة ، الأعداد " 1 و 2 " يوافقان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ،
الأعداد من " 3 : 9 " يخالفان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، العدد
" 10 " يخالف التمييز تذكيراً أو تأنيثاً إذا كان مفرداً ويوافقه إذا
كان مركباً
تدريبات
1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12)
مرشداً ، (7) طالبات 2- في مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
2- في المدرسة (500) طالبة و (300)
طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد في المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و
(11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون .......... 2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث
...............
3- في الحظيرة سبع وتسعون ............. 4- سلمت على سبع عشرة
.....................
3- أكمل بعدد مناسب
1- في مصر ................
محافظة 2- رأيت
............. كوكباً
3- حضر الحفلة .................. آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ............ لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتي :
1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً. 2- اشترك في المسابقة أحد عشرة
طلاب.
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين. 4- في المكتبة مائة قصص وثلاث
تلميذة.
5- صوب ما تحته خط فيما يأتي
اشترك أربعين
طالبا في رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان
، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87
) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ في ( 30 ) فصلا دمر أحد الأبطال في حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و
( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا ،
في المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك في الرحلة ( 14 ) تلميذة ، في الحقيبة ( 12 )
كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 )
يوما.
7- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما
يأتي ، مع بيان السبب :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك في الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- في الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثماني عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة ).
ابن بطوطة رحالة عربي ماذا تعرب كلمة رحالة
ردحذف