أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الثلاثاء، 11 فبراير 2014

للغة عربية . نحو - شرح الدرس الاول العدد وتميزة - ترم ثانى 2014 - الصف الثانى الاعدادى


    ( 1 )  العدد وتمييزه     

أولاً العدد المفرد:
                    ·العدد (1، 2 ) ليس لها تمييز :
مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين لفظ واحد أو  نجحت طالبتان اثنتان
     إذا جاء العدد بعد المعدود يعرب نعتاً
2- العدد من ( 3-10 ) تمييزه جمع مجرور بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه
العدد من ( 3-10) يخالف التمييز  (المعدود ) تذكيراَ أو تأنيثاَ و يعرب حسب موقعه فى الجملة
مثال(1) : فى الأسبوع سبعة أيام  " سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أيام تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
مثال(2) : اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
ملحوظة مهمة :
 العدد( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تسكن الشين فى العدد ( عشرة ) .
                    ·إذا كانت مفردة ( معي عشْرة كتب )
                    ·إذا كانت مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث )
- تفتح الشين في حالة العدد المركب الذي تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا ) 
- الأعداد المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
قاعدة العدد ثمانية :
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء في حالتي الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ
                    ·العدد ( 100، 1000) ومضاعفاتهما يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه وفى حالة تثنية ( مائة وألف ) يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند الإضافة
 مثال : نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتي محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة
مثال(1) : فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة  " ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
 مثال(2) : جاء مائة رجل ، رأيت مائة فتاة  تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
ثانياً العدد المركب :
العدد (11- 19) تمييزه مفرد منصوب ،
 العددان 11، 12 يوافقان المعدود ( التمييز ) تأنيثاً أو تذكيراً
العدد من ( 13- 19) الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثاني يوافقه
العدد من ( 11- 19) يبنى على فتح الجزأين في محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12) لأن الجزء الأول منه يعرب إعراب المثنى والجزء الثاني مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
أمثلة مختلفة :
                    ·جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضي ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزأين في محل رفع فاعل ، طالبة تمييز مفرد منصوب "
                    ·في المطار ست عشرة طائرة  "
- في : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم ،  ست عشرة : مبنى على فتح الجزأين في محل رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب  "
 3- في السنة اثنا عشر شهراً  " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
أمثلة : رأيت أحد عشر كوكباً تمييز مفرد منصوب ، رأيت إحدى عشرة طائرة  تمييز مفرد منصوب
جاء اثنا عشر تلميذاً تمييز مفرد منصوب ، سلمت على اثنتي عشرة تلميذة  تمييز مفرد منصوب
ثالثاً: العدد المعطوف:  من (21- 99)
العدد المعطوف عليه هو العدد الذي يأتي قبل حرف الواو
مثال : في الفصل واحد وعشرون قصة  " واحد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، عشرون معطوف على واحد مرفوع وعلامة رفعه الواو ، قصة تمييز مفرد منصوب "
العددان (1 ، 2) يوافق التمييز فى التذكير أو التأنيث
مثال : قرأت إحدى وعشرين قصة تمييز مفرد منصوب سلمت على اثنين وخمسين طالباً تمييز مفرد منصوب
العدد من ( 3 - 9 )  يخالف المعدود ( التمييز ) تذكيراً أو تأنيثاً
مثال : في الحديقة ثلاثة وعشرون كلباً تمييز مفرد منصوب
الأعداد من ( 21- 99 ) تمييزها مفرد منصوب 
" مثال "  : مررت بأربعين تلميذة تمييز مفرد منصوب
رابعاً ألفاظ العقود:  وهى:  ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 )
تعرب حسب موقعها فى الجملة إذا كانت مفردة وتعرب حسب المعطوف عليه إذا كانت معطوفة على ألفاظ العقود وترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء لأنها ملحقة بجمع المذكر السالم وتمييز ألفاظ العقود مفرد منصوب دائماً
مثال : - حضر عشرون طالباً " عشرون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو طالباً تمييز مفرد منصوب  "
    - سلمت على سبعين طالبة " سبعين اسم مجرور وعلامة جره الياء وطالبة تمييز مفرد منصوب "
- حضر الحفل ثلاثة وأربعون وزيراً " ثلاثة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، أربعون معطوف على ثلاثة مرفوع وعلامة رفعه الواو ، وزيراً تمييز مفرد منصوب "

تلخيص العدد

"العدد يعرب حسب موقعه في الجملة ، العددان " 1 و 2 " ليس لهما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود ، الأعداد من " 3 : 10 " تميزها جمع مجرور بالإضافة والأعداد من " 11 : 99 " تميزها مفرد منصوب ، والأعداد " 100،100 ومضاعفاتها " مفرد مجرور بالإضافة ، الأعداد " 1 و 2 " يوافقان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، الأعداد من " 3 : 9 " يخالفان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، العدد " 10 " يخالف التمييز تذكيراً أو تأنيثاً إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً

تدريبات

1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12) مرشداً ، (7) طالبات 2- في مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
2- في المدرسة (500) طالبة و (300) طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد في المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و (11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون ..........         2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ...............
3- في الحظيرة سبع وتسعون .............         4- سلمت على سبع عشرة .....................
3- أكمل بعدد مناسب
1-  في مصر ................ محافظة               2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة .................. آلاف مشاهد    4- فريق الكرة ............ لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتي :
1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً.                2- اشترك في المسابقة أحد عشرة طلاب.
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين.                 4- في المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة.
5- صوب ما تحته خط فيما يأتي
اشترك أربعين طالبا في رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ في ( 30 ) فصلا  دمر أحد الأبطال في حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا  قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا ، في المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك في الرحلة ( 14 ) تلميذة ، في الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يوما.
 7- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتي ، مع بيان السبب :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك في الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- في الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثماني عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة ).


1 التعليقات: