أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الأحد، 2 مارس 2014

(10)حياة الغرباء - قصة - الصف الاول الثانوى - تيرم ثان

حياة الغرباء

لماذا شعر( مالك ) بالندم اثناء إقامته في بني شيبان ؟
على الرغم من أن مالك كان ضيفا عزيزا لدى قيس بن مسعود , إلا أنه لم يشعر بالسعادة ولم يكن راضيا عن حاله, فقد شعر بالندم لانه رحل من قبيلته , ولم ينسى بأنه رجل من عبس اضطرته الظروف لهجرة أهله, وكان دائما ما يشعر بأنه تسرع في قرار الرحيل.
ما مظاهر ندم مالك على رحيله من عبس ؟
كان إذا علم بقدوم قافلة من الحجاز إلى العراق كان يسرع إليها ويسأل من فيها عن أهله وعشيرته, بل إنه كان دائم التفكير في العودة إلى عبس.
ما الذي كان يمنع مالك من العودة إلى عبس؟
كان دائم التفكير في العودة إلى عبس ولكنه كلما حدث ابنه عمر في ذلك كان يثور ويرفض رفضا شديدا حتى يجدوا حلا لمشكلة عنترة مع اخته عبلة.
ما مظاهر حقد عمر بن مالك على عنترة؟
1- كان يرفض رفضا شديدا العودة إلى عبس قبل زةاج عبلة من أي شخص غير عنترة, أو على الأقل حل هذه المشكلة.
2- كان يشتد غضبه إذا ذكر أحد اسم عنترة أمامه, ولو كان سهو, فيثور على من ذكره, ويندفع في لومه وعتابه لمن ذكر عنترة.
3- لم يعترف بحرية عنترة ونسبه إلى شداد فكان مصرا على تسميته العبد اين زبيبة.
من هو بسطام بن قيس؟ وماذا طلب من عمرو؟
هو شاب في مثل سن عمرو بن مالك, توثقت الصداقة بينهما, فقد كان ابن سيد القوم(قيس بن مسعود) يعيش حياته كبقية السادةوالأحرار في اللهو والصيد والعبث , فإذا قامت كان في صدر الكتائب يقود قوم للنصر.
وقد طلب من عمر ان يكون رسوله لدى أبيه مالك وأخته عبلة لرغبة بالزواج منها, وقد وعده عمرو بأن يفعل كل ما يستطيع من أجل حملهما على الرضا به.
ما الذي بعث الوحشة في نفس مالك؟
أنه كان يفكر في أمر عبلة , وأنها لابد أن تتزوج يوما ما, فلا يمكن أن تبقى بلا زواج.
اختلفت الآراء حو ل زواج عبلة من بسطام. وضح.
رأي عمرو بن مالك: رحب بشدة بعرض بسطام الزواج من عبلة , بل وعده أن يكون رسوله لأبيه وأخته ويبذل كل ما في وسعه من أجل إقناعهما بهذه الزيجة.
رأي عبلة: حدثتها أمها عن رغبة بسطام بن قيس في الزواج بها , فما كان منعا إلا أن قامت باكية, حزينة , مما يعني رفضها لهذا الأمر.
رأي مالك بن قراد: لا يجد مالك في بسطام ما يعيبه, ولكنه رفض هذا الزواج لعدة أسباب
1- هم ضيف في بني شيبان ولا يجب أن يأتي الخاطب إلا في ديارهم وبين أهليهم.
2- خشي بأن يقول الناس أن قيس طلب عبلة لابنه بسطام فلم يستطع مالك أن يرفض وهو ضيف عنده.
3- خاف أن يقول الناس أنه عجز عن منع عنترة عن عبلة فهرب بها وباعها لبسطام لينتصف لهم من عنترة.
لماذا وافق عمرو على زواج أخته من بسطام؟
رأى عمرو بأن الحل الوحيد الذي يقضي على أحلام عنترة بالزواج من عبلة هو زواجها من أي شخص آخر, ولذلك فقد وافق على سطام حتى تنتهي مشكلتة عنترة ويبتعد عن عبلة.
ما الذي أغضب عمر من أبيه مالك؟
غضب عمرو بشدة عندما ذكر أبوه عنترة, فقال إنك لا تريد أن تنساه وقد تركنا القبيلة بسببه.
ما مظاهر كراهية مالك لعنترة؟
مالك يمقت عنترة ويكرهه بشدة ولو استطاع أن يورده المهالك لما تأخر, وقد حاول كثيرا أن يبعده عن عبلة بالمكر والحيلة والمؤامرة, حتى شاع يبن الناس كرهه له وعجزه عنه


بم اعترف مالك بن قراد؟
اعترف بأن عنترة يحب عبلة بشدة , ولن يستطيع أي إنسان من شيبان ولا عبس ولا العرب جميعا أن يكمم فمه بالنطق بعبلة و إنشاد الشعر فيها, و اعترف أيضا بأن عبلة تحب عنترة.
لماذا ضحك مالك بن قراد؟
بسبب سوء فهم عمرو لعنترة, فهو لا يدرك قوته الحقيقية, وأنه لو تواجه مع أي فارس فلا محالة الموت محقق لمنافسه, كما أنه لا يقبل أن يذهب بسطام بجيش لغزو عبس
لماذا رفض مالك أي مواجه بين بسطام وعنترة؟
غضب من عمرو عندما علم بأن بسطام مستعد لمواجهة عنترة, فالناس ستقول بأنه عجز عن عنترة, فباع عبلة لبسطام لكي ينتنصف لهم من عنترة.
لماذا تبكي عبلة في رأي مالك؟
يرى مالك بأن ابنته تبكي صباحها ومسائها, ولم تذق طعما للحياة, لأنها تحب عنترة ولا ترضى بغيره زوجا لها, ودلل على ذلك رفضها كل من تقدم لها.
بم وصف عمرو أخته عبلة؟ وبم رد عليه مالك؟
وصفها بأنها فتاة حمقاء سخيفة, اشتاقت لصاحباتها في عبس, ما يجعلها حزينة طوال الوقت.
رفض مالك بأن يصف أي إنسان ابنته بالحمق أو السخف, فهي فضلا عن جمالها لا توجد فتاة في العرب تعدلها عقلا , فهي زينة فتيات عبس.
لماذا وصف عمرو أخته بالحمقاء السخيفة؟
لأنها هي التي أطمعت عنترة فيها, وجعلته يفكر في الزواج بها, وجعلته يتجرأويذكر اسمها ويغني بها في شعره.
ولانها رفضت كل الأحرار الذين عرضوا الزواج بها وبما فيهم بسطام,وترضى بعنترة العبد.
ما الذي قرره مالك في شأن زواج عبلة؟ وبم شعر؟
قرر مالك ألا يعذب ابنته, وقرر أن يترك لها أمرها فتختار من تريده زوجا لها, حتى ولو كان عنترة نفسه, و أحس بالمعرة من ذلك فوضع رأسه بين كفيه كأنه يخفيها من عار عظيم.
كيف استطاع شيبوب أن يتحدث إلى عبلة؟
تحرك شيبوب في الظلام بين الخيام حتى وصل إلى خباء عبلة , ثم أطل برأسه في حذر شديد فلما اطمأن أنه لا يوجد من يخشاه, حمس إليها بأنه شيبوب جاء لها برسالة من عنترة.
ما الرسالة التي يحملها شيبوب من عنترة؟
أرسل عنترة أخيه شيبوب بيرسالة إلى عبلة يعتذر فيها مما فعله معها وما قاله لها, وطلب منها العفو والرضا.
ما مظاهر ندم ةعنترة عما فعله بعبلة؟
كان يذكرها دوما, وينشد فيها الشعر, وقد وجعل اسمها غذائه الذي يعيش عليه, فهو لا يعيش إلا لها وبها , وقد أتى إليها من الحجاز إلى العراق ليعتذر لها ويحصل على عفوها ورضاها.
كيف كان حال عبلة في غربتها؟
كانت كئيبة حزينة ليلا ونهارا لا تذوق للحياة طعم, وقد قابلت شيبوب بالبكاء وطلبت منه أن يقول لعنترة أن يعودج من حيث أتى لأن بني شيبان يتمنون هلاكه.
لماذا هرب شيبوب ثم عاد؟
هرب شيبوب عندما سمع صوت عمرو بن مالك قادم إلى خباء عبلة, ولكنه عاد مرة أخرى خوفا على عبلة من بطش أخيها المتكبر , ثم أخبره بأنه سمعه هو ومالك وهما يسبان عنترة, وأسرع هاربا مرة أخرى قبل أن يربطه عمرو بالحبال.
-----------------------------------
يتنسم الأنباء : يتشممها ويتلمسها – السراء : النعمة والرخاء والمسرة – الضراء: الشدة – أفضي برآيه :باح به وأخبر – ما أحري : ما أجدر وما أحق – حلف : شدة غيظ – ماثل : واقف – تلهج باسمه : تولع به وتذكره دائماً وتكثر من الثناء عليه – أورده المهالك : أهلكه – دع : اترك – سنان الرمح : حده – حمقاء : قليلة العقل والجمع حمق – ينكت الأرض: ينبشها – ثنايا : أثناء ( جمع ثني) – آليت علي نفسي : أخذت عهدا علي نفسي (أقسمت) – لا تراعي : لا تخافي – لا يفتأ / لا يزال ( يستمر ) – تقريعه : تأنيبه ولومه – يسل حقدك : يخرجه من صدرك – أنداد : أمثال جمع ند – الظليم : ذكر النعام وهو سريع الجري والجمع : ظلمان

0 التعليقات:

إرسال تعليق