أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الأحد، 2 مارس 2014

(11)الفارس النبيل - قصة - الصف الاول الثانوى - تيرم ثان

(11)الفارس النبيل

ما الذي أدي لاضطراب قبيلة بني شيبان ؟
قضى حي بين شيبان ليلتها في اضطراب وفزع عندما علمت بأن (بسطام بن قيس) قد خرج لمنازلة عنترة بن شداد وأن عمرو بن مالك هو الذي زين له الخروج حتى يفوز بعبلة.
من هو بسطام ؟ ولماذا يختلف لقاء عنترة عن غيره من الفرسان ؟
هو بسطام بن قيس بن سيد القبيلة, كان أبوه يحرص على بقائه حيا ليكون خليفته في قومه, وكانت أمه تحرص عليه وتخاف عليه أشد الخوف.
ولكن لقاء عنترة يختلف عن لقاء أي فارس آخر , فمن المعروف أن لقاء الفارس المخيف عنترة يعنى الموت المحقق لمن نازله .
كيف نشأ بسطام؟
كان بسطام وحيد أمه ولذلك فقد كانت تخشى عليه من الأخطار, فنشأ في بيتها بين النساء والفتيات مدللا , ولا تعرضه للمخاطر مثل بقية الفتيان , فخاف والده أن ينشأ ضعيفا وهو أكبر ولده فغضب عليه وعليها وكاد أن يفتك بهما .
ولم ينجيه من غضب أبيه إلا أن أمه أرسلته إلى إخوتها في بني تميم ليخرج مع فتيانهم ويعودوه على الفروسية والقوة , فعاد إلى قبيلته فارسا بارعا يقد كتائبهم للنصر, مما جعل الجميع يهتف باسمه لقوته وشجاعته.
ما الذي يحرص عليه العرب في تربية أبنائهم؟
يحرصون على تربيتهم على القوة والفتوة والمخاطر, حتى يكون لأهله مفخرة أمام الجميع, فيدافع عن قبيلته ويحوز لها النصر على الأعداء.
ما الخبر الذي أفزع قيس بن مسعود؟ وماذا فعل لإنقاذ ابنه؟
دخل الفزع والخوف نفس قيس بن مسعود عندما علم بأن ابنه الأكبر بسطام قد ذهب لنزال عنترة, وأسرع هو وعبيده يبحثون في كل أرجاء الصحراء لعلهم يلحقون به فيمنعه
عن مواجه ذلك الفارس المخيف الذي عرف الجميع أن مواجهته موت لا مفر منه.
لماذا رفض (قيس بن مسعود) خروج (عمرو بن مالك) معه للبحث عن بسطام؟
رفض قيس بن مسعود في شيء من العنف خروج عمرو بن مالك معه للبحث عن بسطام وذلك لأنه هو الذي زين لبسطام الخروج للقاء عنترة .
ما الذي عزم عليه قيس إذا عاد إلى منازله بابنه؟
عزم على رد جوار مالك وأهله حتى يخرجوا عن قومه, تشاؤما منهم, فقد كاد أن يضيع منه ابنه بسببهم .
كان من الصعب تعقب بسطام في الصحراء. وضح.
لقد أبطأت الأرض من سعيهم وراء بسطام فقد كانت صخرية صلبة يصعب تتبع الأثر فيها, حتى أن النهار انتصف ولم يستطع قيس ومن معه من أبناء القبيلة أن يصلوا إلى بسطام فقد كان يعود العبيد واحد تلو الآخر دون أن يجدوا له أثر.
كيف عرف قيس بمكان ابنه؟
قبل أن ينتصف النهار بقليل عاد أحد العبيد مسرعا يلوح بثيابه في الهواء من بعيد, فأسرع قيس ومن معه إليه , فقال العبد أبشروا بسلامة بسطام , وروى لهم موقعته مع عنترة وكيف أن عنترة قد عفا عنه ولم يقتله.
ما الذي ظنه قيس عندما علم بسلامة ابنه ؟ ولماذا؟
ظن بأن بسطام انتصر على عنترة وقتله, فمن الصعب أن يخرج أي فارس سلما من مواجهة عنترة إلا إذا قتل عنترة.
كيف بدأت مبارزة البطلين؟
ذهب بسطام إلى عنترة ودعاه إلى منازلته, ولكن عنترة حاول أن يرده ويقنعه بأنه لم يأت إليهم مغيرا ولا عدوا , ولكن الفتى أصر على القتال, وأقبل على عنترة شاهرا رمحه, فلم يجد عنترة مفرا من مواجهته, ولكنه اكتفى بالدفاع عن نفسه دون أن يصيب بسطام بسوء.


كيف جرح عنترة؟
اقتصر عنترة على الدفاع عن نفسه فقط, مما أدى لجرحه في ذراعه , فقال لبسطام ألم تكتفي بجرح عنترة , فقال بسطام مفتخرا بل جئت أطلب رأسك لأعود به على سنان رمحي.
لماذا اكتفى عنترة بالمدافعة عن نفسه ولم يقضى على بسطام؟
ملك عنترة غضبه, ولم يحب قتل بسطام وعبلة مقيمة في بني شيبان , ولم ويرغب أن يعود إلى عبس دون أن يرى عبلة فيعتذر لها ويطلب عفوها .
كيف انهزم بسطام في المرة الأولى؟
أثناء المبارزة استطاع عنترة أن يدفع الفتى بزج رمحه, فسقط على الأرض ووقف عنترة على رأسه بسيفه . فنظر إليه بسطام ساكنا يتوقع طعنة نافذة في صدره أو ضربة تقطع رأسه فتقضي عليه. ولكن عنترة تركه وقال له قم استأنف قتالك إذا شئت.
ما الذي دفع بسطام لاستئناف القتال رغم هزيمته؟
قام بسطام يجمع نفسه وهو حانق غاضب يزيده الخجل على النزال .
ما الذي يدفع بسطام لقتال عنترة؟
يدفع بسطام لقتال عنترة لأنه يظن بأن عنترة هو الحاجز بينه وبين الوصول لعبلة فلو استطاع أن يقتله فسوف يتزوج من عبلة.
لماذا عفا عنترة عن بسطام في رأي بسطام نفسه؟
ظن بسطام أن عنترة عفا عنه لأنه يريد أن يفتخر بين العرب بأنه عفا عن بسطام وأذله, ولكن عنترة تركه وقال قم فأكمل قتالك إذا شئت.
كيف كانت المواجهة الثانية مع عنترة ؟ وكيف انتهت؟
كانت المواجهة الثانية مثل الأولى , يحاول بسطام أن يقتل عنترة ويكتفي عنترة بالمدافعة عن نفسه, وانتهت أيضا بهزيمة بسطام حيث استطاع عنترة أن يدفعه عن فرسه ووقف على رأسه وقال أيسرك أن أقطع رأسك حتى لا أفتخر بإذلالك أمام العرب.

لبسطام رأي في هزيمته وضحه.
يرى بسطام بأن عنترة قد خدعه وأنه انهزم لأنه يعرف بأن عنترة لا يريد قتله , ولو عرف بأن عنترة يحرص على قتله لاستمات في القتال فاستطاع أن يقضي على عنترة.
ينطق بسطام بغير لسانه. وضح ذلك.
قال ذلك عنترة عندما قال له بسطام نفس ما كان يردده عمرو بن مالك , بأن عنترة يريد أن يتشرف بالزواج من ابنة مالك ابنة قراد, فضلا عن رفض مالك وابنه زواج عبلة له.
لماذا رفض بسطام استئناف القتال؟ وماذا فعل عنترة؟
رفض بسطام استئناف القتال , وقال منكسرا أتريد أن يسخر الناس مني , فيقولون أنك عفوت عني مرتين ثم أستأنف قتالك.
وهنا أمر عنترة أخاه شيبوب بأن يشد وثاق أسيره, فأسرع شيبوب فشد يديه وقدميه بالحبال.
من أين عرف العبد تلك القصة؟ وماذا فعل قيس بعدما سمعها؟
سمعها العبد من شيبوب, وعندما سمعها قيس أمر العبد في عبس أن يسير أمامهم ليأخذهم إلى حيث يقيم عنترة .
كيف استقبل عنترة قيس بن مسعود؟
رحب عنترة بقيس بن مسعود , وأدخله إلى خيمة ابنه وقال له بأن يحل وثاقه بنفسه, وتركهما ليعرف قيس ما حدث من ابنه .
كيف أكرم قيس بن مسعود عنترة؟
مدّ إليه يده شاكرا وقال له أتحب أن تكون ضيفي؟ فقبل عنترة وسار الجميع إلى حيث منازل قيس بن مسعود, وأمر قيس بأن تعد وليمة عظيمة للضيف الكريم.

-------------------------------
الحلة : المراد الحي – تشفق عليه : تخاف – هم : عزم وفكر – يشب : ينشأ – نزالا : قتالا – ألمت بهم نازلة : أصابهم مكروه – ثكلته : فقدته – علي غير هدي : المراد علي غير معرفة بالطريق – تشتت : تفرق – يوغلوا : يتعمقوا ويبعدوا – الفلاة : الصحراء ( الجمع فلوات ) – تتكبد السماء : تتوسطها- طاولة : غالبة وباراه وماطله وتأخر في القضاء عليه – مباهيا : مفاخرا – يعود أدراجه : يرجع من حيث أتي – بزج رمحه: الزج: حديدة أسفل الرمح – لا أجهز علي صريع : لا أقتل من سقط علي الأرض – غرة : غفلة – يشخب دماً : يخرج الدم مسموعاً صوته – شملته : رداءه وجمعها ( شمال ) – تدأدا: تدحرج – صريعاً : طريحاً علي الأرض . والجمع (صرعي) لجاجتك : المراد إلحاحك – تنطق بغير لسانك :  المراد تردد كلام غيرك – أوثق : قيد – متجهماً : عابس  الوجه – أسارير : خطوط بطن الكف والوجه والجبهة يقال انبسطت اساريره ( جمع أسرار ) – لانذا : لاجئا ومحتميا

0 التعليقات:

إرسال تعليق