أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الأحد، 2 مارس 2014

(12)المهر الغالي - قصة - الصف الاول الثانوى - تيرم ثان

(12)المهر الغالي

لماذا لم يستطع مالك ابن قراد أن يرفض خطبة عبلة من عنترة ؟
لأن قيس بن مسعود كان دائما يرفع حجة عنترة على مالك وابنه عمرو وكان ينصره عليهما, كما أن مالك ملك ابنته أمرها, وأعطاها حرية اختيار زوجها فاختارت عنترة.
ما زال عمرو بن مالك يحقد على عنترة. فما مظاهر ذلك؟
طلب عمرو من أبيه أن يغلي مهر عبلة كما إغلاه السادة والأحار , وحاول أن يثير أباه فقال إنك هنا غريب وسيتكلم الناس بعجزك عن طلب مهرا غاليا يلق بعبلة.
لماذا لم يعد يغضب عنترة من عمرو بن مالك؟
كان فيما مضى يغضب عنترة من كبرياء عمرو وحقده عليه, وكلنه في هذا اليوم لا يحب أن يغضب منه ويرغب في أن يخرج حقد عمرو من قلبه, وأن يقول له (يا ابن عمي)
أساء عمرو الأدب مع أبيه أثناء الحديث على المهر. وضح .
أساء عمرو الأدب مع أبيه أثناء الحديث على المهر فكان كثيرا ما يتشدد ويظهر كراهيته لعنترة, وشعوره بالعار من زواجه بعبلة, وكان كلما حاول مالك أن يسكته لم يستمع لأبيه, مما أغضب مالك منه وطلب من عنترة ألا يهتم له.
كيف كسب عنترة المعركة مع عمرو بن مالك؟
استطاع عنترة أن يكسب المعركة مع عمر بن مالك عندما أظهر الرضا ولم يظهر الغضب مما يقول عمرو, بل إنه طلب منه أن يتشدد في المهر , فعنترة لن يرضى بأن يكون مهر عبلة إلا غاليا.
ماذا طلب عمرو مهرا لأخته عبلة؟ وما موقف قيس بن مسعود من هذا المهر؟
طلب ألفا من النوق العصافير, وزعم بأن عمارة بن زياد عرض ذلك المهر, وقد تعجب قيس بن مسعود من ذلك المهر الغالي والذي لا يقد عليه أحد في العرب, لا عمارة ولا غيره, فلا يوجد في العرب جميعا من يملك من هذه النوق العصافير ألفا, وقال كذب من زعم بأنه يستطيع أن يمهر فتاة بألف من النوق العصافير.
ما موقف عنترة من هذا المهر الغالي؟
وافق عنترة وقال بأنه لن يعود لطلب عبلة إلا ومعه مهرها كما طلب عمرو.
ما موقف كلا من قيس بن مسعود ومالك من موافقة عنترة؟
حاول قيس بن مسعود أن ينبه عنترة بأنه يطلب المحال, فلا يملك من النوق العصافير ألفا إلا الملك النعمان فهو يملك منها ألوفا ولكنه لن يرضى بأن يفرط فيها.
وعندما طلب (قيس) من مالك ألأن يخفف ذلك المهر, قال بأن عنترة قبل , ولن أرضى بأن يتحدث الناس بعجزي.
كيف انتهى حديث المهر؟
انتهى حديث المهر بقبول عنترة هذا المهر الغالي, وشكر (قيس بن مسعود) على حسن الضيافة والمساعدة, وقال بأنه لن يعود لطلب عبلة إلا ومعه مهرها, ثم انطلق إلى أرض النعمان يطلب مهر عبلة.
كيف كان وداع عنترة لعبلة ؟
مال عنترة على منازل مالك بن قراد ليودع عبلة قبل رحيله في طلب مهرها, ولما أراد الذهاب همست عبلة في أذنه " سوف أنتظرك وإن طالت الغيبة " وأعطته تميمة كانت في قلادتها منذ مولدها, فضمها عنترة إلى شفتيه وربطها على ذراعه اليمنى وقال لن يصيبني شرا مادامت هذه في يميني, ثم انطلق مسرعا إلى مراعي النعمان.

----------------------------
يقيم حجته : المراد يقف في صفه وينصره – لا يفتأ : لا يزال – فأبي : فرفض – أستل : أنتزع – تجبهني : تلقاني بما أكره – يجرعني : يسقيني بالإكراه – النوق العصافير : بيضاء مثل وعول الجبال ، خفيفة كأنها الغزلان ، طيبة الألبان كالبقر ، حلوة المنظر كالمها ، طيبة اللحم كأنها الحملان – قبل أن يفصل من المنازل : قبل أن يخرج منها ويغادرها – عرج: مر وتوجه – سويداء القلب : حبته – تميمة : ما يعلق في العنق لدفع العين والحسد والجمع تمائم – قلادتها : عقدها والجمع : قلائد

0 التعليقات:

إرسال تعليق