أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الاثنين، 3 مارس 2014

المدرسة الواقعية الجديدة - الادب - الصف الاول الثانوى - تيرم ثان


المدرسة الواقعية الجديدة

اتجه الشعراء بعد الحرب العلمية الثانية إلى الواقع فأرادوا أن يتخلصوا إلى حد كبير من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس ( الديوان – أبوللو – المهاجر )بحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتواءم مع الواقع الجديد ولكي يحدث ذلك التواءم  كان عليهم أن يتحرروا من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم أو حتى التي فرضها من سبقهم
* وحدة الوزن والقافية            
* نظام الشطرين في البيت الواحد
* عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت
رواد المدرسة الواقعية الجديدة :- بدأت ملامح هذا التطور في مصر ( مصر – سوريا – العراق - تونس) وكانت البداية مع نازك الملائكة الشاعرة العراقية التي كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) عن هذا اللون من الشعر وأصبحت رائدة هذا اللون الجديد ثم أكدت ذلك بقصيدة الكوليرا التي تقول فيها
سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
حزن يتدفق يلتهب
الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة :- تعددت تسميات هدا الشعر بين ( الشعر المرسل – الجديد – الحديث -  المغصن – التفعيلة ) بعد انتشار هذا الشعر تحددت تسميته ما بين (الشعر الجديد – الشعر الحر- شعر التفعيلة ) حتى اكتمل الجيل الأول للمدرسة الجديدة
أجيال هذه المدرسة :-
الجيل الأول
1- من مصر ( بدر شاكر – عبد الوهاب البياتي – عبدالرحمن الشرقاي – صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطي حجازي )
2- لبنان ( خليل حاوي – علي أحمد سعيد )
3- سوريا ( نزار قباني )
4- فلسطين ( كفدوى طوقان – كمال ناصر – معين بسيسو )
5- السودان  (محمد الفيتوري )
الجيل الثاني
1- من مصر ( محمدإبراهيم أبو سنة – محمد عفيفي مطر- أمل دنقل – ملك عبدا لعزيز – فاروق شوشة – عبده بدوي )
2- فلسطين ( سميع القاسم – محمود درويش )
3- اليمن ( عبد العزيز المقالح )
4-الكويت ( خليفة الوقيان ) 
5- السعودية ( غازي القصبي)
الخصائص التي تميز بها شعراء الواقعية من حيث المضمون والموضوع :-
1. الاتجاه إلي الحياة العامة يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم .
2. فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3. جمعت التجربة الشعري إلى جانب العاطفة والخيال أمورا مثل موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ وقضايا الوطن والتراث.
الخصائص التي تميز بها شعراء الواقعية من حيث البناء الشعري :-
1. استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس وذلك في اختيار عناوبن للدواوين
2.الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة
3. القصيدة وحدة موضوعية  تضم ( الأفكار – المعاني- العاطفة – الصور –الموسيقى في بناء تام )

4. تعتمد الموسيقى في الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت وهى التفعيلة وتتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة  .

4 التعليقات:

  1. من هو مؤسس مدرسة الشعر الجديد

    ردحذف
  2. من هو مؤسس مدرسه الشعر الجديد

    ردحذف
  3. المدرسه الواقعيه من حيث الموسيقا والالفاظ

    ردحذف
  4. متى أنشئت المدرسة الواقعيه ولماذا

    ردحذف