المجاز المرسل
كلمة استعملت فى غير ما وضعت له لعلاقة بينها وبين المقصود
غير المشابهة ، مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلى .
*سر
جمال المجاز المرسل*
الإيجاز والمبالغة المقبولة ، مع الدقة فى
اختيار العلاقة بين المعنى الأصلى والمعنى المجازى .
من
علاقات المجاز المرسل
أ ) مجاز مرسل علاقته الجزئية
قال رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ :
* "عينان لا تمسهما النار:عين
بكت من خشية الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله" فالمقصود صاحب
العينين ، وهما جزء من صاحبهما .
* ألقى
المعلم كلمة بليغة . ( عبّر بالجزء
" كلمة " وأراد الكل "
كلام " ) ؛ لأن المعلم لم يقل كلمة واحدة .
* جرى الدمع من جفنى فقالت وما بكا ؟ فأسبلت هذا الدمع دوما هنالكا ( عبر بالجزء
" جفنى " وأراد " العين " ) .
ب ) مجاز مرسل علاقته الكلية
قال ـ تعالى ـ على لسان نوح ـ عليه السلام
ـ : " وإنى كلما دعوتهم ؛ لتغفر لهم ، جعلوا أصابعهم فى آذانهم " .
فهم لم يضعوا الأصابع ، وإنما وضعوا أنملة ، والأصابع كُـلٌ
بالنسبة للأنامل
* شربت ماء النيل .
( عبر بالكل " ماء
النيل " وأراد الجزء " بعض الماء " ) ؛ لأنه لم يشرب ماء النيل كله
.
*
شرحت النحو لطلاب الصف الأول .
فهو لم يشرح النحو كله وإنما شرح الجزء المقرر منه .
جـ ) مجاز مرسل علاقته السببية
* للمعلم أياد على تلاميذه
( فالمقصود "الفضل" ،
و"اليد" سبب فى هذا "الفضل" ) .
* يدخل المؤمنون فى رحمة الله يوم
القيامة .
(
فالمقصود الجنة ، والرحمة سبب دخول الجنة ) .
د ) مجاز مرسل علاقته المسببية
* ينزل الله الرزق من السماء .
( فالمقصود المطر، وهو
"مسبب" "الرزق" فبذكر الناتج تكون العلاقة "
مسببية " ) .
هـ) مجاز المرسل علاقته المحلية
* يقول تعالى : " ألم نشرح
لك صدرك " .
(والمقصود "القلب"
لكن المولى ـ عز وجل ـ عبر عنه بمحله وهو" الصدر"
* شرحت الدرس للفصل .
(
والمقصود "الطلاب” لكن المتحدث عبر عنهم بمحلهم وهو
"الفصل") .
و ) مجاز مرسل علاقته الحالّيّة
* " إن الأبرار لفى
نعيم " .
( فالمقصود "الجنة" ، لكن الله ـ
تعالى ـ عبر عنها بالحالّ فيها "النعيم") .
* نزلت بالقوم فأكرمونى .
( فالمقصود "المكان" الذى "
يحل " فيه القوم ، لكنك عبرت عن المحل بـ "الحال" فيه ) .
ز ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما
كان
* يقول ـ تعالى ـ : " وآتوا اليتامى أموالهم " .
( فالمقصود "الكبار" ممن "
كانوا يتامى" لكن الله ، عز وجل ، ذكر ما كانوا عليه إثارة للشفقة عليهم )
.
* ألبس قطن بلدى .
(
فالمقصود "الملابس" ، وعُـبِر عنها بما كانت عليه "القطن") .
ح ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما
سيكون
* أوقد الرجل نارا .
( عبر عن الحطب بما سيكون عليه حين يحترق )
.
* غرست اليوم شجرا .
(فالإنسان لا يغرس
اليوم شجرا ، وإنما يغرس فسيلة تكون فيما بعد شجرا)
تدريبات على المجاز المرسل
استخرج
المجاز المرسل فيما يلى ، وحدد علاقته وسر جماله :
- وصدر أراح الليل عازب همه تضاعف فيه الحزن من كل جانب
-
وأيـام لـنـا غــر طـوال
|
1.
|
عـصـيـنـا
الملك فيها أن نـديـنــا
|
- فإن تَـكُ عـامـر أثـرت وطـابت فمـا أثـرى أبـوك ومـا أطـابـا
- أعـد الله للـشـعـــراء مِـنّــى صواعق يُخضِعون لها الرقابـا
- أريك مشيب الفؤاد الـشهيـ
|
2.
|
د والشــيـب
ما كـلـل الـمفـرقا
|
فيا صخرة جمعت مهجتيـ
|
|
ـن
أفاءا إلى حسـنها المنـتـقى
|
- والدمع من جفنى يـسيل مشعـشعا** بسنا الشعاع الغارب المترائى
- العيون التى تترصدها
- فـذكرت الـذى ذكرت عـن النصـ ** ر وأسـمعت كل كوخ وقصر
شكراً
ردحذفرائع
ردحذفThanks
ردحذفجميل
ردحذفجميل
ردحذف