


سبب التسمية :
كان الشعر العربي قبل عصر النهضة كالجسد الهامد فنهض به أتباع هذه المدرسة
( الإحياء والبعث ) وأعادوا له القوة والحياة, فانتقلوا به من الضعف
والجمود إلى التجديد والقوة والحس والحركة .
س : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة ؟
أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك
المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء و البعث ثم مدرسة المحافظين ثم
مدرسة الشعر العمودي و في النهاية سميت الكلاسيكية الجديدة على يد أحمد شوقي .
س : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء والبعث بهذا الاسم
؟

عوامل نشأة مدرسة الإحياء والبعث :
هناك كثير من الأسباب التي أدت إلى نشأت هذه المدرسة, أهمها ....
1- الضعف الشديد الذي أصاب الشعر العربي طوال العصر العثماني, حتى أصبح جامدا
2- انفصال الشعراء عن مجتمعاتهم وأحداث العصر.
3- نمو الوعي القومي والتطلع إلى مسايرة ومجاراة التطور في العلوم والصناعات.
4-
إحياء
التراث العربي القديم الذي يُعتبر المنهل ( المصدر )الحقيقي للغة
العربية .

رب السيف والقلم ( البارودي )

دور البارودي في مدرسة الإحياء والبعث :

عوامل ريادة البارودي لمدرسة الإحياء والبعث (عوامل نبوغه في الشعر)
1- إحساسه بعظمة مصر والتراث العربي في مواجهة العناصر الوافدة .
2- محاكاته للشعر الجيد الذي
يرى بأنه الشعر الذي أنتج قبل عصر الجمود والتخلف
3- دراسته للتراث القديم
ومحاكاته والسير على نهجه .
4- فطرته السليمة ونقاء ذهنه
وحفظه الكثير من أشعار القدماء.



أولا الأسلوب :
1- ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى القوة والرصانة .
2- ابتعد عن الصنعة اللفظية والمحسنات البديعية المتكلفة .
3-
ابتعد
عن الغموض والتعقيد إلى البساطة والوضوح .

ثانيا الموسيقى :

ثالثا : الموضوع :
1- اتجه البارودي بموضوعاته
إلى التجديد والتنوع وابتعد عن التكرار والسطحية
2- عبر عن أحداث العصر
والحياة العامة والقضايا القومية .
3- عبر عن ذاته وشخصيته وحياته الخاصة .
4- انتقل من الخصوصية إلى
العمومية, فلم يقتصر على الأشياء الخاصة بل تعداها

أ- شكوى الزمان والمنافقين من حوله ووصف الطبيعة والحروب والمعارك وأهوالها.
ب- تعبيره عن حبه الشديد لمصر وشوقه إليها عندما كان في المنفى .
ت- تشجيعه على البطولات ومقاومة المحتل
ث- وصفه للنيل والليل ورثاؤه لوالده وزوجته وابنه.
ومن قوله في شكوى الزمان والمنافقين :
أنا في زمان غادر ومعاشر يتلونون تلون الحرباء
ويقول في وصف المرأة :

رابعا الخيال :
انتقل البارودي بالخيال الشعري من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماء الشعر. فأخذ يبحث في الآفاق الشعرية
عن الصور والأخيلة الجديدة المعبرة عن أغراضه معتمدا في ذلك على حواسه .
وقد جعل من التشبيه والاستعارة والكنايات لوحات فنية متحركة مرئية ومسموعة وملموسة, ومن ذلك قوله:
تعرض لي يوما فصورت حسنه ببلورتي عيني في صفحة القلب


دور البارودي
في إحياء الشعر العربي :
1 - ارتفع بالكلمة و العبارة بعد
الضعف و الابتذال .
2 - ارتقى بالموضوع من السطحية و
التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
3 - ابتعد بالخيال عن التقليد
والمحاكاة إلى التجديد والابتكار .

البارودي والقدماء :
1- اهتم البارودي بمحاكاة
عظماء الشعر في العصور السابقة عليه (الجاهلي , الإسلامي , الأموي , العباسي) ولم يهتم
بشعراء العصر المملوكي ولا العثماني لضعف الشعر وانحطاطه الشديد في هذه الفترة .
2- لم تكن مجاراة البارودي
للشعر القديم مجرد تقليد أعمى . بل كانت المحاكاة هنا ميدان
للمنافسة حول المعاني والصور, ولذلك تجد أنه عارض كثيرا من شعراء العصور السابقة
من أمثال (امرؤ القيس والنابغة الذبياني والبحتري وأبي نواس , وغيرهم الكثير.)
3- اعتمد البارودي على عدة
عوامل في مجاراته للقدماء ومنها..
1- نقاء ذهنه وفطرته السليمة.
2- قراءته وحفظه الكثير من أشعار القدماء.
3- تتلمذه على يد الشيخ حسين المرصفي, مؤلف كتاب الوسيلة
الأدبية .

ومن معارضته ومحاكاته للقدماء قوله ...
فلا تثق بودادٍ قبلَ معرفةٍ فالكُحْل ُأشْبَهُ في العينينِ بالكَحَلِ
وهو يعارض ويحاكي في ذلك قول المتنبي....


الشكل والمضمون
1- الحفاظ على وحدة الوزن والقافية
2- تقليد القدماء في كثير من
الأغراض والموضوعات الشعرية (رثاء فخر غزل مدح)
3- تعدد الأغراض داخل القصيدة الواحدة , والافتتاح بالنسيب (الغزل)
4- الاعتماد في القصيدة على وحدة البيت الشعري, بحيث يكون البيت وحده أو مع
مجموعة من الأبيات مستقلا عن غيرة من أبيات القصيدة.
5- تغليب الجانب البياني على
المضمون في كثير من الأحيان , وذلك بسبب الاهتمام
والعناية الشديدة بالأسلوب وبلاغته وروعة
التركيب وجلال الصياغة وحسن اختيار الألفاظ . (علل)
6- اقتباس كثيرا من المعاني
والصور الخيالية والموسيقا من كبار الشعراء القدماء , ومن ذلك
اقتباسهم ل..
1- ذكر الرسوم والأطلال والخيام والمراعي .
2- استعارة كثير من ألفاظ
الشعر القديم مثل ( عيون المها, ملاعب الآرام..)
3- مناجاة الصاحبين على عادة القدماء مثل قول البارودي..
خليليّ هل طال
النُّجى أم تقيدت كواكبه , أم ضلّ عن
نهجه الغد؟
7-
مخاطبة
شخص أخر (واحد) في بداية القصائد, كما في أشعار شوقي ( قم
حي هذى النيرات , قف بالملك وانظر دولة المال .......)

خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ,
سار تلاميذ البارودي علي نهجه و اعتمدوا علي التعلم منه بـعدة طرق منها :
1 - المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
2 - المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في
سوريا و الزهاوي في العراق
3 - متابعة
و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) الذي ألفه أستاذه حسين المرصفي.
ردحذفخبير سيو
nespresso capsules
wholesale biscuits
wholesale esspresso capsules
best chocolate in dubai
Chocolate distributor
confectionery distributor
hazelnut spread
sugar free chocolate
sugar free biscuit