أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الخميس، 31 يوليو 2014

فن التواصل - قراءه - الصف الثالث الاعدادي - تيرم أول

   1- فن التواصل

اللغويات :


الكلمة
معناها

الكلمة
معناها
أروع
أجمل وأفضل X أقبح
يخدش
يجرح
التواصل
الترابط والتفاهم X الانقطاع
باهظة الثمن
غالية X رخيصة
التماس
إيجاد-البحث عن X رفض
هرع
أسرع
الأعذار
أسباب التقصير-م( العذر)
ينهره
يعنفه صائحاً
بارقة
بداية ونور ج : بوارق
أوان
أوعية –م( إناء)
الأزمات
المشكلات والفتن م( الأزمة)
يتحسس
يلاحظ بيده
غاندي
مناضل هندي معروف
يرتشف
يشرب ويمص
سكة
طريق –ج( سكك)
الخصم
المنافس (العدو) ج( الخصوم )
حملك
أجبرك X خيرك
رخوة
لينة X صلبة
يلتقط
يأخذ ويمسك
قاس
متين وشديد التحمل
                                                        س وج
س1- ما أروع ما في الحياة ؟
ج- أروع ما في الحياة التواصل مع الآخرين .

س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان ؟
ج- يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بالآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .

س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟
ج- 1- إحسان الظن بالآخر . 2- التماس لأعذار للآخرين .    - خلو القلب من الكراهية .
    4- أخذ الحياة ببساطة .                   5-  الإكثار من العطاء .

س4: ما أهمية فن التواصل ؟
 بها قصص نتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات

س5- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟
ج- كان غاندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .

س6- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟
ج- عند صعود غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه . وتعجب أصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .

س7- " ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟
ج- القائل : أصدقاء غاندي ، لغاندي .
المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار .

س8- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار ؟
ج- لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .

س9: ما الذي نتعلمه من هذا الموقف ؟
الذي نتعلمه رحمة القلب وحب الغير ومساعدة الفقير وذلك لكي نعيش في حب وإخاء

س10- ماذا رأى الأب ؟
ج- رأى الأب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .

س11-  ما موقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟
ج- هرع (أسرع) الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما  أفقده القدرة على تحريك أصابعه .

س12: ما الذي فعله الأب عندما رأى ابنه يخدش السيارة ؟وماذا حدث للصغير ؟
رأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك أصابعه

س13: هل شعر الابن بالندم ؟ ولماذا تألم الأب ؟
نعم حيث قال في المستشفى للأب : لقد أخطأت يا أبى و لكنني لا استطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم

س14- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟ وما أثر ذلك على الأب ؟
 ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى. - تألم الأب غاية الألم .
س15: ما الذي سبب للأب الألم ؟
لأنه قد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت في عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إني أحبك أكثر مما تحبني .

س16- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟
ج- علم الأب من ابنه أنه كتب على السيارة " أحبك يا أبي " .

س17- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟
ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقلت لك : إني أحبك أكثر مما تحبني .

س18: ما الذي نتعلمه من هذا الموقف ؟
عدم المبالغة في العقاب والتأني قبل أن نصيب قوم بسوء



س19- أين وقف المعلم ؟
ج- وقف في المعمل أمام تلاميذه .

س20- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟
ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في الإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة (بن ) .

س21- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الأواني ؟
ج- انتظر المعلم بضع دقائق .

س22- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟
ج- طلب المعلم من أحد التلاميذ أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .
    وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .
وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .

س23- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟
ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا  من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .

س24- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .

س25- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- 1-  أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .
    2-  أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب .
   3-  أثر المياه المغلية على البــن   : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .

س26- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟
ج- الهدف من التجربة : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .

س27- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟
ج- سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟

س28- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟
ج- نتعلم من القصص التي وردت في الدرس :
        1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات .          2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة .
      3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف .4- المحافظة على أملاك الآخرين

المناقشة

1- " الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان "
أ) هات في جمل من تعبيرك مرادف ( التواصل  )  ومفرد ( الأعذار ) ومضاد ( أساسية ) وجمع ( إنسان ).
ب) كيف تتواصل مع الآخرين من خلال فهمك للعبارة السابقة  ؟
ج) لماذا حكمنا على غاندي أنه حقق التواصل ؟ وبماذا حكمنا على الأب من خلال الدرس؟
د ) في مثال المعلم في المعمل من من الناس يشبه الجزرة ؟ ومن منهم يشبه البيضة ؟
هـ ) ( الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويه )  اشرح هذه الحكمة من خلال فهمك للموضوع
و ) ضع علامة ( ü )  أمام العبارة الصحيحة وعلامة( X ) أمام العبارة الخطأ :
       1- الجيش المصري في حرب 73 يشبه البيضة بعد تعرضه للنكسة   (     )
       2- رمى غاندي حذاءه للفقير برغبته                                (      )

  ( 2 ) ( الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات.)
  ( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟
  (ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟
  (جـ )   ( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟

( 3 )  فقال : أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده.
 ( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة وعكسها .
 ( ب ) علام يدل تصرف غاندي في الفقرة السابقة ؟
  (ج ) - ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟

 ( 4 )  (  يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك  إنى أحبك أكثر مما تحبني .)
( أ ) ما جمع غاية   ؟   وما مضاد بالغت ؟

(ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع .


0 التعليقات:

إرسال تعليق