أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الاثنين، 10 أغسطس 2015
6:39 م

من سبل التآلف



* التعريف بالخطيب:
أكثم بن رياح بن مُخاشن بن صيفي التميمي، من بني تميم من مُضَر من عدنان من أبلغ حكماء العرب قبل الإسلام. توفي سنة 9 هـ، وكلمة (أكثم) أي عظيم البطن يُقال رجل أكثم وامرأة كثماء.

* مناسبة الخطبة:

قدم النعمان بن المنذر ووفد من العرب بلاط كسرى فوجد وفوداً من الروم والهند والصين عنده تفتخر بما عندهم. وأنكر كسرى أن يكون للعرب أمجاد ومآثر ووصفهم بأنهم وحوش تقيم في القفر. فاقترح النعمان أن يستدعى وفد العرب ويسمع منهم، وحدث هذا وألقى أكثم هذه الخطبة أمام .

* الخطبة:
"إن أفضل الأشياء أعاليها, و أعلى الرجال ملوكها, و أفضل الملوك أعمُّها نفعاً, و خير الأزمنة أخصبها, و أفضل الخطباء أصدقُها, الصدق منجاة ٌ, والكذب مهواة ٌ, و الشر لجاجة ٌ, و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ, و العجز ُ مركب وطيء ٌ، آفةُ الرأي الهوى, و العجزُ مِفتاحُ الفقرِ, و خير الأمور الصبرُ. حسنُ الظن ِ ورطة ٌ, و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ, إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي, مَن فَسَدَتْ بطانتهُ كان كالغاصِّ بالماء ِ. شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ لها, شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ, المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ, أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ, خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ,أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنت سريرته, يكفيك من الزاد ِ ما بلـّغك َ الـمَحلّ, حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ, الصمتُ حُكـْمٌ وقليلٌ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ, مَنْ شدَّد نفَّرَ و مَن ْ تراخَى تَألَّف."

* اللغويات:

خير: 
أفضل 
 
الأزمنة :العصور
أخصبها: أكثرها خيرا × أجدبها
منجاة: 
منجي
مهواة: 
يؤدي للشر ومهلك
الحزم: 
ضبط الأمر بما يناسبه 
ورطة: 
هلكة ج. ورطات
البطانة: 
الأصحاب والأصدقاء 
عصمة: 
المراد سلامة و آمان
الغاص بالماء: 
الشـّرِق ُ بالماء
نفـّر:  
فرّق 
تآلف: 
تحاب وتواد 
الحكم:  الحكمة 
البررة:   
المحسن لوالديه م.البار 
 وطيء: سهل لين × صعب 
لجاجة: استمرار في الباطل 
إصلاح × إفساد
أفضل: أحسن × أقبح 
أعمها: أكثرها و أشملها × أخصها 
الأعوان: 
المساعدين م. عون 
أعاليها × أسافلها 
آفة: مرض ج. آفات 
يرائي: ينافق 
الراعي: الحاكم ج. رعاة + راعون 
الهوى: ميل النفس للشيء ج. أهواء 
سريرته: نيته ج. سرائر 
الماء: ج. مياه و أمواه 
الظن: ترجيح الشيء ج.الظنون 
الزاد: الطعام 
حسبك: يكفيك 
الرعية: 
الناس ج. رعايا × الراعي 

* الشرح: يقول الخطيب :
1.إن أفضل الأشياء ما كان عالياً شريفاً. 2. أعلي الرجال منزلة الملوك وأعظم الملوك من نفع الناس والرعية.

3. خير الأزمنة الذي كثر فيه الخير.

4. أفضل الخطباء أكثرهم صدقا في القول والفعل لأن الصدق يؤدي للنجاة و الكذب يؤدي للهلاك.

5. الشر الحقيقي هو الاستمرار في الباطل. 6. ضبط الأمور و إتقانها أمر صعب.

7. الضعاف يلجئون للاستسلام فيؤدي إلي الفقر والعجز. 8. اتباع الهوى يفسد الرأي.

9. خير الأمور الصبر الجميل.

10 يجب علي الإنسان العاقل أن يكون حريصاً في معاملة الناس فلا يحسن الظن بهم جميعا حتي لا يتورط في أمر يصعب الخلاص منه.

11. التريث والتمهل وتحكيم العقل يحمي الإنسان من الزلل والخطأ والهلاك.

12. إصلاح فساد الرعية أفضل من إصلاح فساد الراعي لأن إصلاح الكثير خير وأفضل من إصلاح القليل.

13. يجب علي الحاكم العاقل أن يختار أعوانه ومستشاريه الصالحين حتي لا يقع في الفساد والضيق في حياته.

14. شر البلاد بلاد لا حاكم لها.

15. شر الحكام الذي يخاف منه البريء والضعيف.

16. المرء يعجز ويضعف بمرور الزمن ولذا فإن أفضل الأولاد هم الصالحون الذين يقفون بجواره عند عجزه.

17. خير الأعوان والمساعدين من ينصح بصدق وإخلاص.

18. أحق الجنود بالنصر من صلحت نيته وكانت سيرته بين الناس حسنة.

19. الإنسان العاقل يقنع بالقليل ولا يستمع للشر والأفضل له الصمت.

20. التواصل والإبلاغ يتحققان ببلوغ الغاية وبلاغة العرب قائمة على الإيجاز والاختصار.

21. البلاغة ليست في كثرة الكلام فالصمت حكمة تصدر عن قليل من الناس والبلاغة الحقيقية تظهر في القليل من الكلام المفيد.

22. الإنسان المتشدد ينصرف عنه الناس، أما الرحيم الودود اللَّيِّن فتحبه الناس ويلتفون حوله. فهذه كلها من أسباب الرحمة والتآلف.

التعبير

الصور الجمالية
إنَّ أفضل الأشياء أعاليها 
: استخدام اسم التفصيل ليفيد العلو والتفوق + تكرار (أفضل) للتوكيد 

الصدق منجاة – الكذب مهواة 
: تشبيه بليغ سر جماله التوضيح

العجز مفتاح الفقر - الحزم مركب صعب 
: تشبيه بليغ سر جماله التجسيم 

العجز مركب وطيء 
: تشبيه بليغ سر جماله التجسيم 

خير الأزمنة أخصبها 
: استعارة مكنية سر جمالها التجسيم

مَن فسدت بطانته كان كالغاصِّ بالماء 
: تشبيه 

شر الملوك مَن خافه البريُ =
من شد نفر 
: كناية عن ابتعاد الناس عنه سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل 

مَن تراخى تألف 
: كناية عن حب الناس و اجتماعهم حوله سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل
 
المحسنات البديعية
** طباق يوضح المعنى ويبرزه ويقويه بين : (صلاح × فساد) - (راعي × رعية)

: مقابلة توضح المعنى وتبرزه وتقويه بين :

( الصدق منجاة × الكذب مهواة ) + (مَن شدَّد َ نفر × ومن أرخى تألف )

** السجع وسر جماله يعطي جرسا ونغمة موسيقية بين فواصل الخطبة مثل :

(أعاليها : ملوكها) – (أخصبها : أصدقها) - (منجاة : مهواة ) - (الفقر : الصبر) – (ورطة : عصمة)

** الجناس الناقص ويعطي جرسا موسيقيا يؤثر في النفس مثل ( سريرة و سيرة )

** الازدواج (الصدق منجاة × الكذب مهواة) يعطي جرسا موسيقياً.


الأساليب

* ( إنَّ أفضل الأشياء أعاليها ) : أسلوب مؤكد بإنَّ

* (المرء يعجزُ لا محالة َ ): أسلوب مؤكد وأداته ( لا النافية )

** لماذا آثر ( استخدم ) الخطيب الأسلوب الخبري ؟

ج: ليفيد التقرير والتوكيد و حتى يفهم المستمعون أن كلامه حقائق ثابتة لا تقبل الشك


التعليق علي النص :
ما سمات أسلوب الخطيب ؟
1. سهولة الألفاظ. 2. وضوح الفكرة والمعاني. 3. روعة التصوير.

4. جمال التعبير. 5. قصر الجمل والفقرات. 6.جودة العبارات والمعاني.

7. شدة الإقناع والتأثير. 8. التكرار.

ما ملامح شخصية الخطيب ؟
شجاع لا يعرف الجبن. + قنوع وعدم الطمع + بليغ وفصيح + ذو خبرة وتجارب عريضة + أمين ومخلص في نصحه.

س: من أي فنون النثر هذا النص ؟وما تعريفه ومم يتكون ؟
ج: فن الخطبة، ويتكون من مقدمة وموضوع وخاتمة.

س: ما سمات أسلوب الخطبة ؟
قصر الجمل + قوة الأسلوب + كثرة المحسنات والتضاد + كثرة الأمثال والحكم.

تفكك الأفكار لأنها لا تتحدث عن موضوع واحد

أصدر الخطيب أحكاما تظهر خبرته بالحياة . وضح
لأنه يرى أن إصلاح فساد الرعية أفضل من إصلاح فساد الراعي لأن إصلاح الكثير خير وأفضل من إصلاح القليل ويجب علي الحاكم العاقل أن يختار أعوانه ومستشاريه الصالحين حتي لا يقع في الفساد والضيق في حياته وأن شر البلاد بلاد لا حاكم لها وشر الحكام الذي يخاف منه البرىء والضعيف .

لماذا اعتبر أكثم صلاح الرعية خيراً من صلاح الراعي ؟
لأن الرعية إذا صلحت صلح الراعي وتأثر بصلاحهم

عرض الكتب لحقيقة وجودية . وضحها .
أن المرء يعجز ويضعف بمرور الزمن ولذا فإن أفضل الأولاد هم الصالحون الذين يبرون أباءهم + خير الأعوان والمساعدين من ينصح الراعي بصدق وإخلاص

تحدث الخطيب عن أسباب النصر . اذكرها .
قال إن أحق الجنود بالنصر من صلحت نيته وكانت سيرته بين الناس حسنة.

(حسن الظن ورطة ,وسوء الظن عصمة) ما مدى صحة هذه الفكرة ؟
ليس دائما حسن الظن ورطة ، فمن طبع المؤمن حسن الظن وليس سوء الظن ، فلو كل إنسان أساء الظن بأخيه لأصبح المجتمع مفككا وغير متعاون .

ما سمات وخصائص خطبة أكثم من حيث الألفاظ والأفكار والأسلوب ؟
** من حيث الألفاظ : سهولة الألفاظ وقوتها + روعة التصوير والأخيلة + قوة المعانى + اللغة واضحة لا لبس فيها.

** من حيث الأفكار : أفكاره متنوعة + غنية الدلالة + واضحة + فيها إقناع و تأثير.



** من حيث الأسلوب : التزم بالجمل القصيرة + كلامه موجزا + التكرار + الأسلوب الخبري للإقناع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق