أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الجمعة، 7 أبريل 2017
4:28 م

لمحات من حياة العقاد /  د. نعمات أحمد فؤاد
تعريف بالكاتبة

Ì   نعمات أحمد فؤاد كاتبة و أديبة مصرية عرفت بدعوتها الحماسية لحماية الآثار تخرجت في كلية الآداب عام 1948م ونالت الدكتوراه و كانت رسالتها عن النيل في الأدب المصري ،من مؤلفاتها (أدب المازني- أم كلثوم و عصر الفن – الشخصية الإنسانية في أدب العقاد – في بلادي الجميلة – شخصية مصر)

تمهيد  

Ì   العقاد عملاق العربية قراءة و تأليفًا عُرف بإلمامه التام وقوة أسلوبه التي أهلته لخوض كل الموضوعات شعرًا و نثرًا و هو أحد أعضاء جماعة الديوان

1.      مولد العقاد ونشأته
ولد العقاد في 28 من يونيو عام 1889 بمدينة أسوان لأبوين عرفا بحب العزلة وطول الصمت والتقى ، فقد كانت أمه بالغة الذكاء ، وهى دءوب ولوع بالنظافة حريصة عليها ، أما والده فقد كان على رزانة فيه يؤدى عمله في جد وذكاء ، وكان أمين المحفوظات بأسوان ، وفي أسوان - حيث نشأ العقاد - يلتقي الماضي السحيق بالحاضر . ففى أسوان خاصة فى الشتاء ، تلتقى أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضى العريق لا فى المتاحف وحدها بل فى البيوت ، فالحياة هى الحياة ، والوسائل هى الوسائل، كان كل شىء ثابت فى مكانه ولم يتحرك إلا الزمن ، وفى ملتقى الحياتين نشأ العقاد ، فتح عينه على الفتاة الباريسية والليدى الإنجليزية ثم المرأة الأسوانية المحجبة ؛ حتى ليعجز على المرء أن يعرف أمه فى الطريق ، وهو وإن لم يعط هذا النقيض أهمية فى طفولته إلا أنه قد لمسه الآن وملأ عليه إحساسه ، فقد منحه بسطة فى الأفق كما أعطاه قابلية الإحساس بسعة الحياة ، وطبعه على الاستعداد للتقابل وعدم الإحساس بالتنافر

المفردات

Ì   العزلة : الابتعاد عن الناس ـ التُّقى : الإيمان ـ بالغة : شديدةج بوالغ ـ دءوب : جادة تحب العمل ـ ولوع : شديدة التعلق ـ رزانة : وقار ـ السحيق : البعيد ـ العريق : الأصيل ج عرقاء ـ الحياتين : حياة الماضي والحاضر ـ امرأة : ج نساء ـ المرْء : الإنسان ج رجال ـ النقيض : العكس ـ بسطة : سعة ـ الأفق : الفضاء والمراد سعة الفكر ـ قابلية : قبول × رفض ـ التنافر : التباعد × التشابه

الشرح

Ì   الكاتب العملاق عباس محمود العقاد من مواليد مدينة أسوان عام 1889 عرف أبواه بحب العزلة و كثرة الصمت ، كانت أمه تحب النظافة و تحرص عليها أما أبوه فقد كان وقورًا و مع ذلك يؤدي عمله بجد و إتقان حيث كان يعمل امينًا للمحفوظات بمدينة أسوان، و مدينة اسوان ملتقى الماضي بالحاضر حيث إنها مدينة سياحية أثرية عريقة تعج بالآثار لم يتغير شيء فيها إلا الزمن و في هذه المدينة فتح عينيه على الحياة المتباينة فرأى الفتاة القادمة من باريس و السيدة القادمة من انجلترا بما تتميز به كل منهما من تحرر و كذلك رأى المرأة الأسوانية المحجبة الملتزمة بتقاليد المجتمع الاسواني، و بذلك نشأ العقاد في بيئة متناقضة تجمع بين الأصالة و التحرر و هذا التناقض أفاده في مستقبله فقد أعطاه سعة الفكر و كذلك سعة الحياة، و قبول التناقض و عدم الإحساس بالتنافر.

الجماليات

1.     ولد العقاد: أيجاز بحذف الفاعل للعلم به لإثارة الذهن للتفكير في المحذوف
2.     حب العزلة : استعارة مكنية صورت الكاتب العزلة إنسانًا محبوبًا سر جمالها التشخيص
3.     بحب العزلة وطول الصمت: ازدواج يعطي جرسًا موسيقيًا يثير الذهن و يلفت الانتباه
4.     فقد كانت أمه.. أسلوب مؤكد بقد للتوكيد
5.     وهى دءوب ولوع بالنظافة حريصة عليها: استخدام صيغ المبالغة للدلالة على الكثرة و المبالغة
6.     كان على رزانة فيه: إطناب بالاعتراض للتنبيه
7.     يلتقي الماضي السحيق بالحاضر: استعارة مكنيةفيها تصوير للماضي و الحاضر بشخصين يلتقيان سر جمالها التشخيص ووصف الماضي بالسحيق يوحي برسوخ الأصالة و العراقة في نفس المصريين، الماضي و الحاضر فيهما طباق يبرز المعني و يؤكده
8.     ففى أسوان خاصة فى الشتاء ، تلتقى أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضى العريق: استعارة مكنية فيها تصوير لصور الحضارة و آثار الماضي بأشخاص تتلاقى مما يوحي بمكانة أسوان في الماضي و الحاضر، أحدث - العريق فيهما طباق يبرز المعنى و يقويه
9.     فالحياة هى الحياة ، والوسائل هى الوسائل، كان كل شىء ثابت فى مكانه ولم يتحرك إلا الزمن: كناية عن الأصالة و العراقة الراسخة في أسوان،( الجملة الثانية كان كل شىء ثابت فى مكانه ولم يتحرك إلا الزمن ) تأكيد للجملة الاولى.
10.     كل شىء ثابت فى مكانه ولم يتحرك إلا الزمن: استعارة مكنية فيها تصوير للزمن بآلة تتحرك سر جمالها التجسيم، أسلوب قصر عن طريق النفي بلم و الاستثناء بإلا يفيد التوكيد و التخصيص
11.     وهو وإن لم يعط هذا النقيض أهمية فى طفولته إلا أنه قد لمسه الآن: استعارة مكنية فيها تصوير للنقيض بشيء ماديّ يلمس سر جمالها التجسيم و توحي بقوة تأثير البيئة فيه و فيها توكيد بأن و قد
12.     ملأ عليه إحساسه: استعارة مكنية فيها تصوير للإحساس بوعاء يملأ سر جمالها التجسم
13.    فقد منحه بسطة فى الأفق: استعارة مكنية فيها تصوير للأفق بأرض منبسطة مما يدل على سعة الفكر، يمكن اعتبار الأفق استعارة تصريحية فيها تصوير للفكر بالأفق الممتد سر جمالها التجسيم، أسلوب مؤكد بقد و هو تعليل لما قبله
14.     وطبعه على الاستعداد للتقابل وعدم الإحساس بالتنافر: ازدواج يعطي جرسًا موسيقيًا يثير الذهن و يلفت الانتباه

2- فضل مدينة أسوان على العقاد
ومرة أخرى يتبدى فضل مدينة أسوان عليه , فلما كانت مدينة سياحية بل مشتى عالميا فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين , وهي بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات , فكان العقاد يتردد عليها ويعب منها ما وسعته الطاقة والرغبة ، كما كان يندس بين السائحين ويتحدث إليهم لِيَمْرُن على الكلام بالإنجليزية ، وقد مكن به من طلبته أيضا المجالس المختصة التى كان يُدعَى إليها ، فقد كان بعض الأجانب ممن يزورون معالم المدينة يدعون ناظر المدرسة والطلبة والمتقدمين ، فتسنى للعقاد فى حداثته أن يجالس صفوة الأجانب رجالا ونساءً ولا شك أن الأمر هاله بادئ ذى بدء ولكنه واجه الموقف واستفاد منه


المفردات


Ì   مشتى ج مشاتي ـ فضل  : مزية ج فضول و أفضال ـ يتبدى : يظهر ـ يعبّ : يشرب ـ عامرة : مليئة ج عوامر ×  خالية ـ غَصِّت : امتلأت ـ يندس : يدخل ـ الرغبة : الميل × النفور ـ الطاقة : القدرة ـ تسنى : تهيأ ـ طِلبته : مطلبه ج طِلب ـ يمرُن : يتعود ـ هاله : أفزعه × طمأنه ـ الصفوة : المميزون ـ حداثته : صغره    


الشرح

Ì   لأسوان فضل ثانٍ على العقاد، فلما كانت أسوان مدينة سياحية بل مشتى عالميا فقد امتلأت بالمكتبات لمنفعة السائحين , وهي بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات , فكان العقاد يتردد عليها ويعب منها ما وسعته الطاقة والرغبة ، كما كان يندس بين السائحين ويتحدث إليهم لِيَمْرُن على الكلام بالإنجليزية ، وقد تمكن من تحقيق مطلبه أيضا المجالس المختصة التى كان يُدعَى إليها ، فقد كان بعض الأجانب ممن يزورون معالم المدينة يدعون ناظر المدرسة والطلبة والمتقدمين ، فتيسر للعقاد فى حداثته أن يجالس صفوة الأجانب رجالا ونساءً ولا شك أن الأمر هاله  في بداية الأمرولكنه واجه الموقف واستفاد منه


الجماليات

1.     يتبدى فضل مدينة أسوان : استعارتان مكنيتان صور الفضل بشيء مادي يظهر سر جمالها التجسيم و توحي بكثرة الفضل و الأخرى فيها تصوير لمدينة أسوان بإنسان له فضل على العقاد سر جمالها التشخيص.
2.     فلما كانت مدينة سياحية بل مشتى عالميا: بل تفيد الإضراب و فيها أسلوب قصر عن طريق استخدام بل العاطفة يفيد التخصيص والتوكيد.
3.     فقد غصت بالمكتبات: أسلوب مؤكد بقد و التعبير بغصت يوحي بكثرة المكتبات و انتشارها في أسوان
4.     وهي بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات: العطف يدل على تعدد و تنوع الكتب و مصادر الثقافة في أسوان مما يوحي بتعدد الروافد الثقافية للعقاد
5.     فكان العقاد يتردد عليها ويعب منها ما وسعته الطاقة والرغبة : استعارة مكنية صور العلم و المعرفة بالماء الذي ينهله العقاد سر جمالها التجسيم و التعبير ب (يعب) يوحي بنهم العقاد و إقباله الشديد على العلم و المعرفة، كلمة يتردد توحي بكثرة الإقبال على المكتبات، عطف الرغبة على الطاقة يؤكد أن الطاقة وحدها لا تكفي ، لكنها لابد أن تمتزج بالرغبة ، فالرغبة أساس لطلب العلم
6.     ليمرن على الكلام بالإنجليزية : تعليل لما قبلها
7.     رجالا ونساءً : طباق يبرز المعنى ويقويه و يؤكده و يفيد العموم و الشمول
8.     ولا شك أن الأمر هاله : استعارة مكنية صور الأمر وحشًا مفزعًاسر جماله التجسيم و التعبير يوحي بمدى شعور الكاتب برهبة  وجوده في هذه المجالس ، وهو أسلوب مؤكد بأن
9.     ولكنه واجه الموقف واستفاد منه: استعارة مكنية فيها تصوير للموقف بعدو يواجهه سر جمالها التشخيص و التعبير يوحي بشجاعة العقاد و رباطة جأشه رغم صغر سنه في ذلك الوقت
10.     الأسلوب : خبري للتقرير و هو يناسب طبيعة السرد الذي تقوم به الكاتبة لوصف حياة العقاد

1-     ما قاله العقاد عن أسوان فى مذكراته
 إن فضل أسوان عليه - مدينة أثرية ومدينة عربية ومشتى عالمياً - فضل لا يجحد ، وما هو بغافل عنه ؛ يقول العقاد عن أسوان فى مذكراته : " كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد ، يكاد الناشئ في مثل سني أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل يسمع أو يبصر من الشئون العامة ، بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء"


المفردات

Ì   أقصى : أبعد والمؤنث (قصوى) ج أقاصٍ ـ غافل : غير منتبه ـ يجحد : ينكر × يعترف ـ صومعة : معبد والمراد : مكان منعزل ج صوامع ـ يأوي : يلجأ ـ الناشيء : (الشاب) ج النشء ـ تضليل : خداع× اهتداء ـ الشئون : الأمور م شأن ـ يقلب وجوه النظر : يفكر من جميع وجوهها ـ جلاء : وضوح ـ تهويل : مبالغة × تهوين     

الشرح

Ì   لا يستطيع العقاد أن ينكر فضل أسوان عليه حيث يقول : إن بلدته الت نشا فيها كانت بمثابة صومعة من صوامع الفكر يلجأ إليها ليفكر في كل أمر من أموره أو أمور مجتمعه حتى يصل إلى حقيقته في جلاء تام دون خداع و لا زيف و دون مبالغة

الجماليات

1.     إن فضل أسوان عليه - مدينة أثرية ومدينة عربية ومشتى عالمياً – فضل لا يجحد: أسلوب مؤكد بإن و فيه استعارة مكنية تصور أسوان بإنسان له فضل على العقاد سر جمالها التشخيص ، والاعتراض لتوضيح مدى تنوع تلك الأفضال على العقاد
2.     و ما هو بغافل عنه: أسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد ( الباء)
3.     أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل يسمع أو يبصر من الشئون العامة: صومعة : استعارة تصريحية فيها تصوير لأسوان بالصومعة التي يأوي إليها الراهب سر جمالها الالتوضيح و فيها إيحاء بانقطاع العقاد للفكر و الثقافة في أسوان .
4.      صوامع الفكر : تشبيه بليغ من إضافة الشبه به إلى المشبه فيه تصوير للفكر بالصومعة سر جمالها التجسيم.
5.      يقلب فيها وجوه النظر : كناية عن التفكر و التدبر وحسن النظر إلى الأمور .
6.      كل: تفيد العموم و الشمول.
7.      يسمع و يقرأ: محسن بديعي نوعه مراعاة نظير لتوكيد المعنى
8.     تضليل أو تهويل: جناس ناقص يعطي جرسًا موسيقيًا يثير الذهن و يلفت الانتباه و تطرب له النفس.

2-     العقاد ينظم الشعر ويخصه بالوصف والعاطفة
وفى ذلك الحين أيضا كان العقاد ينظم الشعر ويخصه بالوصف والعاطفة ، ومن ثم لم يؤثر عنه فى باب المقالة غير القليل من موضوعات النقد الاجتماعى أو موضوعات المقالة الوصفية أو العاطفية

المفردات

Ì   ثمَّ : هنا   ـ يخصه : يختصه ـ ينظم : يؤلف ـ النقد : تمييز الجيد من الرديء ـ باب : مجال ج ابواب ـ يؤثر : يعرف


الشرح

Ì   بدأ العقاد حياته الأدبية يكتب الشعر و خاصة شعر الوصف والشعر الوجداني و كان مقلًا في مجال المقال وكانت معظم مقالاته نقدية أو وصفية أو عاطفية.

الجماليات

1.     كان العقاد ينظم الشعر: استعارة مكنية فيها تصوير للشعر و كأنه حبات اللؤلؤ التي تنظم في خيط وفيها إيحاء بجمال الشعر و دقته سر جمالها التجسيم
2.     لم يؤثر عنه فى باب المقالة غير القليل من موضوعات النقد الاجتماعى أو موضوعات المقالة الوصفية أو العاطفية: استعارة مكنية فيها تصوير للمقالة بمدينة لها باب سر جمالها التجسيم و فيها إيحاء باتساع مجالات المقالة ، وفيها أسلوب قصر عن طريق النفي بلم و الاستثناء بإلا يفيد التوكيد و التخصيص و العطف بـ (أو) أفاد التعدد و التنوع

3-     ضيق العقاد بالوظائف الحكومية
 وقد عاش العقاد بسن قلمه ، ومن سن قلمه ، إذ إن الوظائف الحكومية التي تولاها كان سرعان ما يضيق بها ، وفى الفترة ما بين 1912 و 1914 التى عمل فيها بديوان الأوقاف لم يكن راضيا كل الرضا ، مع أن قلم السكرتارية في ذلك الديوان كان مزيجا من الصحافة والوظيفة .  وكان "ديوان الأوقاف" في تلك الحقبة يجمع الأدباء والشعراء  من شيوخ وشبان : كان فيه "المويلحي أحمد الأزهرى" صاحب مجلة الأزهر و"أحمد الكاشف" و"عبد الحليم المصري" و"عبد العزيز البشري" ، و"حسين الجمل" وإخوان هذا الطراز. ومع هذا ، ما إنْ فاتَحَ "حافظ عوض" العقاد فى الإشراف على صفحة الأدب بصحيفة (المؤيد) حتى سارع إلى القبول، على أنه لم يلبث أن استقال لسمة من سمات الكرامة فى نظره وتقديره . وكانت استقالة رابحة ، فقد خلا بعدها إلى القراءة والتأليف


المفردات

Ì   ديوان : مكان العمل ج دواوين ـ قام بها : تولاها ـ سنّ  : حد ج أسنان و أسُنّ جج أسنّة ـ الطراز : النوع ج طُرُز  وأطرزة    ـ الحقبة: المدة ج حِقَب وحقُوب ـ مزيجًا : خليطًا ـ خلا : تفرغ ـ لم يلبث : لم يبقى ـ فاتح : حدث
       
الشرح

Ì   لقد شق العقاد طريقه في الحياه بقلمه؛ فقد كان سلاحه في الحياة و مصدر رزقه، لأنه كان يضيق بالعمل الحكومي، ففي الفترة بين عامي 1912، 1914 عمل بديوان الأوقاف و قد كانت مغريات البقاء في ديوان الأوقاف كثيرة ، فقلم السكرتارية الذي عمل به كان مزيجًا بين الصحافة و الوظيفة، كما كان يجمع العديد من الشعراء والأدباء شيوخًا و شبانًا مثل المويلحي أحمد الأزهري " صاحب مجلة الأزهر و"أحمد الكاشف" و"عبد الحليم المصري" و"عبد العزيز البشري" ، و"حسين الجمل" و من على شاكلتهم، والدليل على ضيقه بالعمل الحكومي أيضًا أنه بمجرد أن تحدث معه حافظ عوض في رغبته أن يقوم بالإشراف على صفحة الأدب بجريدة المؤيد حتى أسرع العقاد بالموافقة لكنه سريعًا ما استقال لأمر يتعلق بكرامته -من وجهة- نظره، و قد كانت استقالته خيرًا للأدب حيث تفرغ للقراءة و التأليف
.
الجماليات

1.     وقد عاش العقاد بسن قلمه ، ومن سن قلمه : كناية عن كفاح العقاد و اعتماده على نفسه ، سر جمالها الإتيان بالمنى مصحوبًا بالدليل عليه، و الأسلوب مؤكد بقد و الباء هنا سببية
2.     إذ إن الوظائف الحكومية التي تولاها : تعليل لما قبله و جمع الوظائف للدلالة على الكثرة
3.     مع أن قلم السكرتارية من ذلك الديوان كان مزيجا من الصحافة والوظيفة: استعارة مكنية فيها تصوير للصحافة و الوظيفة بشئين ماديين يمتزجان سر جمالها التجسيم
4.     كان فيه "المويلحي أحمد الأزهرى" صاحب مجلة الأزهر و"أحمد الكاشف... : تفصيل بعد الإجمال للتوضيح و الإقناع
5.     لم يلبث أن استقال لسمة من سمات الكرامة: كناية عن اعتداد العقاد بنفسه و ترفعه و كبريائه، سر جمالها الإتيان بالمنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز و تجسيم
6.     كانت استقالة رابحة: استعارة مكنية فيها تصوير للاستقالة بصفقة تجارية رابحة سر جمالها التجسيم
7.     فقد خلا للقراءة و التأليف: تعليل لما قبلها و الأسلوب مؤكد بقد و فيها استعارة مكنية تصور القراءة و الكتابة أنيسًا يخلو إليه العقاد سر جمالها التشخيص.

4-     حياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح بكل ألوان
   وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .. الكفاح بكل ألوانه . . الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضا . فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة . كان يقضي الليل يقرأ على ذبالة مصباح ، ويقضي النهار على وجبة واحدة من الخبز والجبن ، أو من الخبز والفول ....
 وتعقبه فى أعقاب الحرب العالمية الأولى الاستعمار والسلطات الممالئة له ، ولكنهم لم ينالوا منه شيئا غير أنهم أخرجوه من بلده أسوان ، واضطهدته الملكية حتى أودعته السجن وعرف مرارة الجبن والجحود فعاش منفردا معتدا بنفسه ، كثيرا بشخصه الفرد ... غير آبهٍ بمن يعيبون عليه التفرد أوالعزلة أو الاعتداد ، خلا للآداب والعلم مخلصا لههما ، وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله ، كلاهما غِنًى لصاحبه وكِفَاء... وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة وهو إما أن يستزيد وإما أن يزيد ... رفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه ، فليس غيره على الحالين صاحبٌ وخَدينٌ.


المفردات

Ì   عهود : م عهد  عصور ـ ألوانه : أنواعه ـ الكفاح : الجهاد ـ المعرقلة : المعوِّقة ـ يزحزح : يزيل ـ شتى : مختلفة م شتيت ـ تعقبته : تتبعته ـ  ذبالة : فتيلة ج ذبال و ذبالات ـ ينفذ : يخترق  المراد يصل ـ اضطهدته : بالغت في ظلمه وإذلاله ـ الممالئة : المعاونة ـ أعقاب : بعد م عقب ـ معتدّاً : معتزاً ـ الجحود : نكران الجميل ـ أودعته : وضعته في ـ يستزيد : يقرأ ـ كفاء : مماثل ـ آبه : مهتم  ـ خدين : صديق ج خُدَناء ـ رفيقه : صاحبه ج رفاق و رفقاء ـ يزيد : يؤلف  

الشرح

Ì   كانت حياة العقاد سلسلة من النضال و الكفاح السياسي و الأدبي و المادي حيث صارع الرجل الزمن و الأحداث و السلطات في عصور مختلفة حتى استطاع أن يصنع نفسه و يصل إلى المكانة التي يستحقها، ففي الجانب كان العقاد يقضي ليله على فتيلة مصباح و كان يقضي نهاره على وجبة واحدة من الخبز والجبن أو الخبز و الفول، و على الجانب السياسي تعقبته  سلطات الاستعمارحتى أخرجوه من اسوان ، كما تعقبه الملك حتى سجن تسعة أشهر و في السجن عرف مرارة الجبن و نكران الجميل ، فعاش معتزًا بنفسه كثيرًا بشخصه غير مهتم بمن يعيبون عليه حبه للعزلة و الاعتداد بالنفس، أما على صعيد الكفاح الأدبيّ فقد خلا العقاد للعلم و الأدب مخلصًا لهما فعاش يصطحب الكتب لا يملها و لا تمله وكل منهما عاش مكتفيًا بصاحبه فهو إما يستزيد من العلم و المعرفة بالقراءة أو يزيد الكتب عددًا بالتاليف.
الجماليات
1.     وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح: تشبيه لحياة العقاد بالسلسلة سر جمالها التجسيم و فيها إيحاء بتواصل الكفاح
2.     الكفاح الأدبي و السياسي تفصيل للتوضيح و الإقناع
3.     فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى : استعارة مكنية فيها تصوير للزمن و الأحداث و السلطات بأعداء يصارعها الكاتب سر جمالها التشخيص و فيها إيحاء بصبر العقاد و قوة عزيمته و عدم الاستسلام
4.     حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة: استعارتان مكنيتان الأولى فيها تصوير للقوى بأشياء مادية تتزحزح من أماكنها وفيها إيحاء بالصبر و التصميم و الثانية فيها تصوير للقوى بأشخاص تحاول عرقلة العقاد سر جمالها التشخيص ، و استخدام حتى يفيد الغاية.
5.     كان يقضي الليل يقرأ على ذبالة مصباح ، ويقضي النهار على وجبة واحدة من الخبز والجبن ، أو من الخبز والفول: كناية عن شدة الصبر على الفقر و التصميم على طلب العلم و الثقافة،
6.     الليل و النهار طباق يبرز المعنى و يقويه
7.     وتعقبه فى أعقاب: تعقبه و أعقاب جناس ناقص اشتقاقي يعطي جرسًا له أثر موسيقي يطرب النفس
8.     لكنهم لم ينالوا منه شيئا غير أنهم أخرجوه من بلده أسوان: أسلوب قصر عن طريق النفي و الاستثناء للتوكيد و التخصيص
9.     اضطهدته الملكية حتى أودعته السجن: كناية عن المبالغة في الظلم و فيها إيحاء بالقسوة و العنف.
10.     عرف مرارة الجبن والجحود: استعارة مكنية فيها تجسيم للجبن و الجحود بطعام مر يؤكل و فيها إيحاء بالألم النفسي
11.     فعاش منفردا معتدا بنفسه ، كثيرا بشخصه الفرد : كناية عن العزلة مع التحلي بالكبرياء سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز و تجسيم،
12.      الكثير و الفرد: طباق يبرز المعنى و يقويه
13.     لا يمل صحبتها ولا تمله : استعارة مكنية صور الكتب بأصدقاء للعقاد لا يملهم و لا يملونه
14.     رفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه: استعارة مكنية فيها تصوير للكتاب برفيق للعقاد
15.     فليس غيره على الحالين: أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء للتوكيد و التخصيص،
16.     صاحب و خدين: إطناب بالترادف للتوكيد.
17.     الأسلوب في الفقرة: خبري للتوكيد والتقرير  
5-     حب العقاد للمعرفة
وللعقاد نفس طُلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها . يُهطع إليها من مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طرقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء ، وقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعا فى العربية وهو يُؤثر من كُتّابها (ابن المقفع) ، و(صاحب الأغاني) ، ومن الشعراء بالطبع (ابن الرومي).وآثر فنون المعرفة عند العقاد بالترتيب هى : الشعر عربيًا أو أجنبيًا وما يتعلق به من نقد ودراسة ,والبحث فيما وراء الطبيعة والعلوم ،وهو يجيد من اللغات - غير العربية- الإنجليزية إجادة تامة ، وذلك من طول قراءته الإنجليزية وتشربه لها وإنه ليستعين بها على فهم الإيطالية والإسبانية اللتين يفهمهما بقدر ما هو مشترك بينهما وبين الإنجليزية ، أما الفرنسية فهو يعرفها لِمَامًا


المفردات


Ì   يُهْطع : يسرع × يبطئ ـ ولوع : شديدة التعلق ـ طُلعة : طموح ـ شقوا : قطعوا ـ العصاميين : من اعتمدوا على أنفسهم ـ مظانها : مراجعها م المظنَّة ـ مضاء : قوة وحدَّة ـ الصقل : الخبرة وكثرة التجربة ـ الفطرة : الطبيعة ج فِطَر ـ تشربه :تمكنه ـ آثرُ : أفضل ـ يؤثر : يفضِّل ـ لِمَامًا : قليلًا 
      
الشرح

Ì   يتميز العقاد بتعلقه الشديد بالعلوم والمعارف الإنسانية و يبحث عنها في كل مراجعها وهو رجل عصامي ربى نفسه بنفسه وشق طريقه في الحياة ، سلاحه الفطرة والموهبة التي زادها قوة بالخبرة والتجربة والتنمية ، فقد قرأ العقاد أمهات الكتب في العربية وهو يفضل من الكتاب ابن المقفع والأصفهاني مؤلف كتاب الأغاني ويفضل من الشعراء ابن الرومي أما أحب المعارف إلى نفسه: الشعر عربيًا و أجنبيًا و ما يتعق به من نقد ودراسة ، البحث فيما وراء الطبيعة والعلوم أما عن اللغات فقد أجاد الإنجليزية تمامًا من كثرة قراءته بها و تمكنه منها وقد استعان بها على فهم الإيطالية والأسبانية على قدر ما هو مشترك بينهما وبين الإنجليزية و كان يعرف القليل من الفرنسية.

الجماليات

1.     وللعقاد نفس طُلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية: استعارة مكنية فيها تصوير للنفس بإنسان طموح متطلع للعلم، ونفس نكرة للتعظيم و تعدد الصفات يؤكد على عظمة العقاد
2.     يُهطع إليها من مظانها: استعارة مكنية فيها تصوير للمعارف بأشياء مادية يسرع في الوصول إليها سر جمالها التجسيم و فيها إيحاء برغبة العقاد و نهمه بالمعارف الإنسانية و تعريف المعرفة للعموم و التعظيم.
3.     وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم: كناية عن اعتماد العقاد على نفسه في تكوين ثقافته و فكره سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز و تجسيم
4.     وشقوا طرقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية: تشبيه فيه تصوير للفطرة والموهبة بأسلحة يشق بها الكاتب طريق الحياة، سر جماله التجسيم و فيها إيحاء بصعوبة ذلك الطريق و إصرار العقاد على اجتيازه.
5.     التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء: امتداد للتصوير ففيها تصوير للموهبة بسلاح يزداد حدة و قوة عن طريق التجربة و الخبرة
6.     وذلك من طول قراءته الإنجليزية وتشربه: كناية عن تمكنه و إجادته للغة الإنجليزية و هىي تعليل لما قبلها
7.     إنه ليستعين بها على فهم الإيطالية: أسلوب مؤكد بإن و اللام لتوكيد المعنى

6-     خصائص أسلوب العقاد
وأسلوب العقاد أسلوب منطقي يعتمد على المقدمات والنتائج ، حتى لتحس إزاء مقالته أن أفكارها مرتبة ترتيبًا يتميز فيها البدء والختام قبل أن يخط فيهما حرفًا ،وهو أسلوب علمى ما لم تغلب عليه طبيعة الموضوع إن كان أدبًا خالصًا . ومع ما لأسلوبه من الطابع العلمى إلى أنه يميل إلى الإيقاع ونهاية الفواصل في غير حشو أو فضول .وهو يؤثر المعنى على اللفظ وإن كان يستهويه السجع أحيانا فى موضوعات التهكم، كما يختاره – على حد تعبيره - فى الموضوعات الوجدانية وما إليها مما يلحق بالأغراض الشعرية ، " فإن السجع ينبه الذهن إلى المعانى فى هذه الأغراض ويزيدها جلاءً وتوكيدًا كأنه اللحن الذى يضيف إلى الكلمات ومعانيها قوة ليست للكلام الذى يسمع بغير تلحين" ، ولم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء . فقد ظل أسلوب العقاد له طابعه الذي لا يتغير : طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص وهذا صدى لفرديته  يرجع إلى اعتزازه بذاته حتى لتغْلِبُ شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى.

المفردات


Ì   تغلب : تسيطر ـ يخط : يكتب و يسطر× يمحو ـ إزاء : تجاه ـ فواصل : حاجز يفصل بين شيئين و المراد علامات كتابية تفصل بين الجمل م فاصلة وفاصل ـ الإيقاع : اتفاق الأصوات وتوقيعها في الغناء ـ خالصًا : صافيًا ـ يستهويه : يستميله ـ فضول : زيادة ـ حشو : زيادةج محاشٍ ـ جلاء : وضوح ـ الذهن : العقل  ج أذهان ـ السجع : الكلام المنثور الذي يتفق في الفواصل ج أسجاع ـ التمحيص : الفحص والتدقيق ، التنقية ـ الاستقصاء : التعمق في بلوغ أقصى الشيء ـ تجني : ترتكب جناية ـ صدى :أثر والمقصود نتيجةج أصداء

الشرح

و للعقاد أسلوب يتميز به فهو
1.     أسلوب منطقي يعتمد على المقدمات و النتائج فهو يرتب أفكاره ترتيبًا منطقيًا يظهر فيه البدء و الختام حتى قبل أن يكتب حرفًا واحدًا
2.     يميل إلى الأسلوب العلمي ما لم يكن الموضوع أدبيًا و مع ذلك فهو يميل في كتاباته إلى الإيقاع الموسيقي من غير حشو ولا زيادة  
3.     يفضل المعنى على اللفظ ويستهويه السجع أحيانًا في موضوعات التهكم والسخرية وكذلك في الموضوعات الوجدانية و غيرها من الأغراض الشعرية
4.     ويرى العقاد أن السجع ينبه الذهن إلى المعاني في هذه الأغراض ويزيدها وضوحًا  وتوكيدًا مثله مثل اللحن الذي يضيف إلى الكلمات و معانيها قوة ليست للكلام الذي يُسمَع بغير تلحين
5.     وفي النهاية فإن الصحافة لم تؤثر في أسلوب العقاد كما جنت على غيره من الكتاب بل ظل أسلوبه قويًا رصينًا يعتمد على الدراسة و الاستقصاء و التنقية ويبدو أن ذلك نتيجة لفردية العقاد و اعتداده بنفسه فلا تطغى شخصية على شخصيته

الجماليات

1.     وأسلوب العقاد أسلوب منطقي يعتمد على المقدمات والنتائج: استعارة مكنية فيها تصوير للمقدمات و النتائج بأساس يقوم عليه أسلوب العقاد سر جمالها التجسيم.
2.      المقدمات و النتائج: طباق يبرز المعنى و يقويه
3.     البدء والختام : طباق يبرز المعنى و يقويه
4.     مالم تغلب عليه طبيعة الموضوع: استعارة مكنية تصوير لطبيعة الموضوع بعدو يغلب على الأسلوب سر جمالها التشخيص و فيه أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور للتوكيد و التخصيص
5.     حشو أو فضول: إطناب بالترادف للتوكيد
6.     وإن كان يستهويه السجع أحيانًا: استعارة مكنية فيها تصوير للسجع بشيء مادي يستميل العقاد سر جمالها التجسيم و كلمتا( إن و أحيانًا): تفيدان للتقليل .
7.     فإن السجع ينبه الذهن إلى المعانى: أسلوب مؤكد بإن و فيه استعارة مكنية تصور السجع بإنسان ينبه والذهن بشخص آخر ينتبه سر جمالها التشخيص و توحي بالأثر الجميل للسجع
8.     ويزيدها جلاءً وتوكيدً اكأنه اللحن الذى يضيف إلى الكلمات ومعانيها قوة: تشبه للسجع باللحن الذي يضفي على الكلمات جمالًا و عذوبة سر جمله التوضيح
9.     ولم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء: استعارة مكنية فيها تصوير للصحافة بإنسان لا يستطيع أن يجني على أسلوب العقاد و سر جمالها التشخيص و فيها إيحاء بقوة أسلوب العقاد و صلابته و رسوخه ، و الأسلوب مؤكد بالمفعول المطلق.
10.     فقد ظل أسلوب العقاد له طابعه الذي لا يتغير: أسلوب مؤكد بقد وفيه كناية عن ثبات و رسوخ أسلوب العقاد

التعليق على النص

النص مقال أدبي: يوضح جوانب شخصية من شخصيات الفكر و الأدب في العصر الحديث


سمات المقال الأدبي

1.     انتقاء الألفاظ و هندسة العبارة      
2.     ظهور العاطفة القوية     
3.     الاستعانة بالصور البيانية و المحسنات البديعية

النص ينتمي إلى مدرسة المجددين والتي تتميز بـ :

Ì   رشاقة اللفظ والبعد عن التكلف و الحشو و الإسهاب قاصدًا الكشف عن أبعاد الشخصية وجوانب تميزها والأسباب المنطقية، وتحليل جوانبها
Ì   تحقق التكوين الفني حيث بدأت بعرض نشأة العقاد ثم أثر أسوان عليه ثم انتقلت إلى شخصية العقاد و ختمت مقالها بطبيعة اسلوب العقاد الذي عرف به فالمقال له مقدمة و موضوع و خاتمة، كذلك الذاتية حيث تظهر ذاتية الكاتبة و عاطفتها و النثرية فالمقال يكتب نثرًا و ليس شعرًا و القصر فهو مقطوعة ادبية لا تتجاوز بضع صفحات و الإقناع عن طريق سلامة الأفكار و دقتها ووضوحها  والإمتاع  بالعرض الشائق الذي يجذب القارئ و كذلك قوة الأسلوب و جمال الأسلوب ووضوح الأسلوب
 
سمات أسلوب المقال

Ì   تتميز لغة المقال بالوضوح و السلاسة والدقة في اختيار الألفاظ المعبرة عن طبيعة الشخصية المتحدث عنها ، الاعتماد على التحليل و العرض و التعليل و عدم الوقوف عند مجرد رصد الجوانب الشخصية.

سمات أسلوب الكاتبة

1.     سهولة الألفاظ  ووضوح الأفكار                                2- التسلسل المنطقي
1-    قلة المحسنات البديعية
2-                     الاعتماد على الأسلوب الخبري وحده لتأكيد الأفكار
3-                     ربط الفكرة بالأدلة المنطقية                              6- الأسلوب المرسل


0 التعليقات:

إرسال تعليق