أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الثلاثاء، 11 مارس 2014

العلم واجب - نصوص - الصف الثانى الاعدادى - ترم ثانى

 نص/ العلم واجب                     لجميل صدقي الزهاوي             دراسة


س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : جميل صدقي الزهاوي شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم .
النص:  

 ( 1 ) العلم نور :
                                    العلـم نــــور بيــن أيــــدي                المرء في كل المطــــــالب
 والجهـــل أشبـــه بالظــلام                 يحفـه مــن كل جــانب
اللغويات:
الكلمة
معنـــــــــاهــــــــا
الكلمة
معنـــــــــاهــــــــا
المرء
الرجل والجمع: رجال
أشبه
أكثر شبهاً
المطالب
ج. مطلب وهو الطلب والمقصد
يحفه
يحوطه
الشرح:
                    ·العلم نور يهدي الإنسان ويساعده في قضاء كل حوائجه.
                    ·أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط  بالإنسان من كل جانب ،يفسده ويهلكه.
مظاهر الجمال:
- " العلم نور بين أيدي المرء .." يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن العلم نور ولكن يزيدها جمالا بتعبير جميل ويزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل العلم مفتاح للمطالب جميعها.
- " الجهل أشبه بالظلام " شبه الجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل كأنه يعيش في ظلام وبين البيتين تضاد البيت الأول " العلم نور "  ، " الجهل أشبه بالظلام ".
- " يحفه من كل جانب " أفادت شمول الجهل جميع أحوال الجاهل.
( 2 ) مناقب العلم وفوائده.

                            العلم يعفي المــــــــرء في                             الأعمال من ثــــقل المتاعب
                            في العلم تخفيف لمــــــــا                               يعرو الحياة من النــــوائـب
                            فــــي العلــم تـوسيــــــع                                لأبواب التجارة والمكاسب
                            في العلم إصلاح المفاسد                                والعقــائــد والـمــــذاهــب

اللغويات:
الكلمة
معنـــــــــاهــــــــا
الكلمة
معنـــــــــاهــــــــا
يغفي
X يكلف  ومعناها يرفع عنه المتاعب.
النوائب
الكوارث والمصائب  م. نائبه.
ثقل
العناء والمشقة x خفه
المكاسب
ج. مكسب x الخسائر
تخفيف
تسهيل x تعسير.
المفاسد
ج. مفسدة وهي الضرر x المصالح.
لما
للذي
العقائد
ج. عقيدة وهي ما يعتقد الإنسان ويؤمن به
يعرو
يصيب
المذاهب
ج. مذهب والمراد : الآراء والنظريات.
الشرح:
                    ·يرفع العلم عن الإنسان متاعب الحياة ويعينه في أعماله .
                    ·ويخفف عنه المصائب ويساعده علي تجاوز ها.
                    ·كما يوسع له أبواب التجارة والرزق.
                    ·ومن مكاسبه: أنه يصلح تفكيره ويهديه إلي الإيمان ويزيل عنه الجهل والخرافات. 
مظاهر الجمال:
                    ·" العلم يعفي المرء من ثقل المتاعب" تصوير للعلم برئيس يعفي عامله من الأوامر والتكاليف.
                    ·" ثقل المتاعب" تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة.
                    ·" لما يعرو الحياة من النوائب" تصوير للحياة بإنسان مصاب وللكوارث بالأمراض والأدواء تعرو  الإنسان.
                    ·" أبواب التجارة والمكاسب" تصوير للتجارة بالديار التي لها أبواب يفتحها العلم .
                    ·( إصلاح – المفاسد ) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
                    ·تكررت ( في العلم ) ثلاثا : تأكيد علي أهمية العلم وقيمته.
( 3 ) العلم واجب.

                        أنــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر                          مـــا للعـلم من غرر المناقب
                        يـــا قــــــوم إن العــلــــم                            بـالإجمــاع محمـود العواقب
                    يــا قـــــــوم إن العـلـــــم                             ثـم  العلــم ثـم العلـم واجب
                                     
الكلمة
معنـــــــــاهــــــــا
الكلمة
معنـــــــــاهــــــــا
أوفي
أعطيه حقه كاملا X أبخس
غرر المناقب
المراد: أكرم الفضائل.
غرر
ج. غرة وهي بياض في جبهة الفرس.
بالإجماع
أي: باتفاق الناس X افتراق.
المناقب
المفاخر والفضائل م. منقبة X المثالب.
العواقب
ج. عقبة وهي خاتمة الشيء أو نتيجته.
الشرح :
وبعد أن ذكر الشاعر بعض فضائل العلم ،رأي أن يذكرها كلها ذكرا وافيا ،ثم توجه إلي قومه يؤكد لهم أن العلم باتفاق الناس آثارا محمودة وفوائد جمة ،لذا فإن العلم من أوجب الواجبات علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته.
مظاهر الجمال :
                    ·" غرر المناقب " تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر .
                    ·" يا قوم " نداء للتنبيه.                      – " إن العلم محمود .." أسلوب مؤكد بإن يؤكد الآثار المحمودة للعلم .
                    ·تكرار النداء " يا قوم " ليؤكد شدة حرص الشاعر علي إيصال النصيحة لقومه مع شفقته عليهم فهم أهله.
                    · " إن العلم واجب " أسلوب مؤكد بإن يؤكد وجوب العلم وضرورة التسلح به .
                    ·تكرار كلمة  " العلم " ثلاثا يدل علي مكانته العالية لدي الشاعر ،ومدي أهميته .
تدريبات وأنشطة:


    العلم يعفي المرء في                                     الأعمال من ثقل المتـــاعب
                         في العلم تخفيف لمــــــا                                   يعرو الحياة من النوائــــب
                          فــــي العلــم تـوسيـــع                                    لأبواب التجارة والمكاسب
 في العلم إصلاح المفاسد                                والعقــائـــد والـمــذاهــب
                              
                    ·ما المراد في قوله " يعفي المرء من ثقل المتاعب " ؟
                    ·هات مرادف " يغدو " ، ومفرد " النوائب " في جملتين من تعبيرك.
                    ·اشرح الأبيات السابقين بأسلوبك مبينًا مناقب العلم فيهم ؟
                    ·ما الجمال في قوله " ثقل المتاعب " ؟

                    · استخرج من الأبيات السابقة : مضاد ( الجهل – تضييق – السائر – إفساد – المصالح ).

0 التعليقات:

إرسال تعليق