أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الثلاثاء، 11 مارس 2014

تبارك الله أحسن الخالقين - نصوص - الصف الثانى الاعدادى - ترم ثانى


نص    تبارك الله أحسن الخالقين             قرآن كريم  / حفظ              
                               
                  

                   سورة الأنعام الآيات من 95 : 99
الأفكار :   ( 1 ) الله هو المحي المميت :
 "                    
معاني المفردات والتراكيب:
الكلمة أو الجملة
المعني
الكلمة 
المعني
فالق
شاق والمراد " خالق ".
الحي
ما ينمو من الحيوان والنبات ،ج: أحياء.
فالق الحب والنوي
يشق الحب والنوي
الميت
ما لا ينمو كالبيضة والحبة والنوي ج:أموات
الحب
البذر مؤنثه حبة.
ذلكم
اسم إشارة.
النوي
ج: نواة وهي قلب التمرة
فأني تؤفكون
فكيف تصرفون عن توحيده وعبادته.
تفسير الآية : 
من دلائل قدرة الله تعالي: أنه يشق الحب فيخرج منه الزرع ويشق النوي فيرج منه الشجر ،يخرج الحي من الميت كالزرع الحي من الحب الجاف الميت ،ويخرج الميت من الحي كالحب والثمر من الزرع الحي ، ذلكم الله الذي فعل هذا فكيف تصرفون –  أيها الجاهلون – عن توحيده وعبادته وتبتعدون عن طريق الإيمان و الهداية ؟
مواطن الجمال :
- قوله تعالي: "إن الله فالق الحب والنوي" أسلوب مؤكد بإن ، يؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ليخرج منها الحياة.
- وعلاقة " يخرج الحي من الميت" بما قبلها توضيح وبيان.
- بين " الحي " و " الميت " تضاد يبرز المعني ويوضحه ،وهو قدرة علي الإحياء والبعث.
- الفعل " يخرج " مضارعا يدل علي التجدد والاستمرار.
- " فأني تؤفكون " استفهام ؛ للاستنكار والتعجب من هؤلاء الغافلين عن قدرة الله.
( 2 ) تقدير العزيز الحكيم :
            
معاني المفردات والجمل:
الكلمة
معنــــاهـــــا
الكلمة
معنــــاهـــــا
فالق الإصباح
شق الصبح من ظلمة الليل أي أبداه  وأوضحه
الشمس والقمر
أي: يجريان بحساب مقدر معلوم.
الإصباح
أول النهار.
تقديرا
وضع الأشياء علي قدر معلوم x عبث
سكنا
مسكنا والجمع  : أسكان .
العزيز
الغالب الذي لا يقهر.
حسبانا
التدبير الدقيق x عبثا وفوضي أي حسابا
العليم
واسع العلم.

تفسير الآية : 
والله سبحانه وتعالي هو الذي شق ضياء الصبح من ظلام الليل وجعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدر لا يتغير ،لتعرفوا عدد السنين والحساب ،ذلك تقدير العزيز الذي عز سلطانه العليم بمصالح خلقه وتدبير شئونهم.
مواطن الجمال:
-" فالق الإصباح "تصوير بديع لقدرة الله علي شق الليل وإخراج الصبح منه .
- "جعل الليل سكنا" تصوير جميل حيث جعل الليل مسكنا نسكن فيه ونطمئن .
- وبين "الإصباح والليل" ، "الشمس والقمر" تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- " ذلك تقدير العزيز العليم" ختام يناسب الآية ؛لأن وضع الأشياء علي هذا النظام الدقيق لا يصدر إلا عن عالم عظيم العلم والقدرة.
( 3 ) وفي النجوم هداية :
                   
معاني المفردات والجمل:
الكلمة
معنــــاهـــــا
الكلمة
معنــــاهـــــا
جعل
خلق وأنشأ
فصلنا
بينا وأوضحنا
لتهتدوا
لتسترشدوا ، والمضاد: تضلوا
الآيات
الدلائل الواضحة جمع آية العلامة أو المعجزة
ظلمات
جمع ظلمة وهي ذهاب النور.


تفسير الآية : 
والله سبحانه هو الذي جعل لكم أيها الناس  النجوم علامات لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد بينا البراهين الواضحة ليتدبرها منكم أولو العلم والمعرفة.
مواطن الجمال:
- " وهو الذي جعل لكم النجوم" أسلوب قصر يؤكد قدرة الله واستحقاقه للعبودية وحده فغرض الأسلوب هنا التخصيص.
- علاقة " لتهتدوا" بما قبلها : تعليل                         -  بين " البر والبحر " تضاد أفاد العموم والشمول كل مكان.
- "قد فصلنا الآيات " أسلوب مؤكد أداته قد .
  ( 4 ) نحن من نفس واحدة :
             
معاني المفردات والجمل:
الكلمة
معنــــاهـــــا
الكلمة
معنــــاهـــــا
أنشأكم
أوجدكم وخلقكم
مستودع
مكان الوديعة " العالم الدنيوي".
نفس
روح والرماد "ادم" ج: نفوس وأنفس.
يفقهون
يفهمون ويعقلون
مستقر
مكان للاستقرار " العالم الأخروي".
لقوم
للناس جميعا

تفسير الآية : 
الله سبحانه وتعالي هو الذي ابتدأ خلقكم من ادم عليه السلام فمنكم مستقر في القبر ومنكم مستودع في الدنيا ،قد بينا الدلائل الواضحة لقوم يفهمون ؛فيؤمنون.
مواطن الجمال:
- " هو الذي أنشأكم " أسلوب قصر يؤكد قدرة الله ،وتفرده بالخلق والإنشاء .
- " من نفس واحدة " تذكير بأصلنا الإنساني الواحد فلا تمييز ولا فضل لأحد عن أحد إلا بالتقوى.
- " فمستقر ومستودع " بينهما طباق ( تضاد ) يوضح المعني ويبرزه.
- " قد فصلنا الآيات " أسلوب مؤكد بقد.
  ( 5 ) ومن الماء كل شيء حي :
                                                " 
معاني المفردات والجمل:
الكلمة
معنــــاهـــــا
الكلمة
معنــــاهـــــا
الكلمة
معنــــاهـــــا
خضرا
زرعا غضا أخضر.
غير متشابه
مختلفا في الطعم.
لآيات
علامات ودلائل علي الوحدانية
طلعها
زهرها.
انظروا
تأملوا وتدبروا .
متراكبا
متركما كسنابل القمح متراص
جنات
بساتين وحدائق ج. جنة
ينعه
نضجه و استوائه.
قنوان
ج. قنو عنقود النخلة ( العذق)
مشتبها
متشابها في المنظر
ذلكم
ذلك المذكور في الآيات.
دانية
قريبة x قاصية وبعيدة.
تفسير الآية : 
وهو الذي أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت الحبوب والثمار والفواكه والنباتات واخرج من طلع النخل عناقيد طيبة قريبة التناول واخرج سبحانه بساتين وحدائق من أعناب وأخرج شجر الزيتون وشجر الرمان متشابها في المنظر وغير متشابه في الطعم وذلك لينظر الناس ويتدبروا مراحل خروج هذه الثمار ابتدأ من خروجها إلي انتهاء ظهورها ونضجها .. كيف تنتقل من حال إلي حال ومن لون إلي لون ومن طعم إلي طعم ؟ إنها دلائل قدرة الله تعالي وعظمته.
 مواطن الجمال:
- " وهو الذي أنزل .." أسلوب قصر للتخصيص وتأكيد قدرة الله واستحقاقه للعبودية وحده.
- استخدام ( نا ) الدالة علي الفاعلين في " خلقنا " للتعظيم للخالق عز وجل .
- علاقة ( فأرجنا منه خضرا ) بما قبله التفصيل.        –  تنكير " نبات – خضرا – حبا " للعموم والشمول.
- " حبا متراكبا.. ومن النخل .. وجنات من أعناب والزيتون والرومان " العطف أفاد تنوع نعم الخالق سبحانه.
- " انظروا إلي ثمره إذا أثمر وينعه " أسلوب أمر للدعوة للتأمل في بديع صنع الخالق.
- " إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون " أسلوب مؤكد وأدواته ( إن ) ، ( اللام ).
ما ترشد إليه الآيات:
                    ·الإيمان بقدرة الله علي الإحياء والبعث.             3- إن هذا الكون لم يخلق عبثا بل هو تقدير العزيز العليم.
                    ·الحكمة من الخلق وهي عبادة الله وحده.           4- الإيمان بيوم البعث والاستعداد له بالتقوى والعمل الصالح.
التدريبات:
1-)  اقرأ ثم أجب :
قال تعالي : "               "
ا ) ما مرادف " أنشأكم " ؟ ، وما المراد بـ " نفس واحدة " ؟
ب) أين المستقر ؟ ، وأين المستودع ؟
جـ ) استخرج من الآية السابقة:
1- تضاد مبينا أثره.                                                             2- أسلوبا مؤكدا مبينا أداته.

د ) اشرح الآية الكريمة بأسلوبك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق