أهلاً .. وسهلاً .. نحن سعداء بتشريفك لموقعنا ... فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ...أهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ اليه ... اهلاً بكم نجوماً في سماءنا نحن
الأحد، 2 أغسطس 2015
5:26 م

أسلوب الاختصاص - نحو - الصف الثانى الثانوى - تيرم اول

أسلوب الاختصاص - نحو - الصف الثانى الثانوى - تيرم اول


ù      أسلوب الاختصاص :
·          هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالباً وذلك لبيان المقصود منه . أو ضمير المخاطب أحياناً
فمثلاً  : عندما أقول (أنا مهنتى تعليم ال.......) ففى المثال السابق يبدأ بضمير متكلم ولكننا نلاحظ فيه عموماً وإبهاماً ولكن عندما نقول (أنا – المعلم – مهنتى تعليم ال...... ) نجد الاسم الظاهر فسر الضمير لذا يسمى الاسم الظاهر مختصاُ .
ù       صور المختص   
         جـ : 1 – محلى بأل             2 – مضاف إلى محلى بأل .       3 – لفظ أيّ أو أيّة .
ù       إعراب المختص :
ويعرب الاسم المختص مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره  أعنى – أخص – أقصد .
1 محلى بـ (ألـ)                  مثل :          أنا – العربى – أدافع عن وطنى .
أنا : ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ .                
العربى : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنى أو أقصد أو أخص .
أدافع : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والجملة فى محل رفع خبر المبتدأ .
2 - نكرة مضافة إلى معرفة  :           نحن - طلاب الشهيد - نؤمن بالعلم
3 أيها  أو أيتها والاسم المعرف بأل بعدها يعرب  ( صفة ) .
علينا – أيتها الأمهات – واجب كبير .    علينا – أيها العرب – حماية الوطن .
علينا : على حرف جر مبني على السكون ، و ( نا ) ضمير متصل مبني على السكونفي محل اسم مجرور  . 
  أيها : ( أي ) اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره ( أخص)  والهاءللتنبيه
الأمهات : نعت أو بدل مرفــــــــــــوع من أيتها  .

ïملحوظات هامةï
 (1) إذا سبقت (أيها ، أيتها) بضمير متكلم أو مخاطب تعرب:
   { ضمير مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره  أخص}
{أنت – أيها الشاب- أمل الوطن}    
 (2) إذا لم تسبق(أيها ، أيتها) بضمير سواء سبقت بـ (يا) أو لم تسبق بشىء تعرب:
-   { منادى مبنى على الضم فى محل نصب}
 - { أيها الطالب اجتهد }  -   { يا أيتها الطالبة اجتهدي}
 (3) الاسم المحلى بـ (أل) بعد ( أيها ، أيتها )   يعرب{ نعتاً مرفوعاً إذا كان  اسماً مشتقاً ، بدلاً إذا كان اسماً جامداً}
- { يا أيها الطالب اجتهد }   الطالب : نعت مرفوع بالضمة " لأنه اسم فاعل " .
- {يا أيها الولد اجتهد }   الولد : بدل مرفوع بالضمة " لأنه ليس من المشتقات " .
 (4)العلامات التي يعرف بها المختص :
" يقع بين شرطتين  -  يسبقه ضمير  -  يمكن حذفه من الجملة  -  منصوب  -  معرفة ".
 (5)المختص  يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره :[ أخص ] .
(6) لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة . 
فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.
نحن  : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
أبناء  : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة 
العروبة : مضاف إليه مجرور بالكسرة .                     وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما :  نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن  : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
أبناء : مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف وجوبا تقديره أعني أو أخص .
العروبة : مضاف إليه مجرور بالكسرة
 وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .

ï نماذج إعرابية ï
1- {نحن ـ العرب ـ نسعى إلى تحقيق السلام}.
نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
العرب: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
نسعى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، والفاعل ضمير مستتر ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
إلى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.
تحقيق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
السلام: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
*****************************
2- {علينا ـ أيها المعلمون ـ تنمية العقول}.
علينا: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
أيها: (أي) منصوب علي الاختصاص مبني في محل نصب.
والهاء للتنبيه،(المعلمون) نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
تنمية: مبتدأ مؤخر مرفوع،(العقول) مضاف إليه مجرور.
*****************************
3- {لنا – معشر الشباب – آمال عظيمة}.
لنا: جار ومجرور وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم.
معشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف، تقديره{أخص أو أعني أو أقصد}.
الشباب: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
آمال : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
عظيمة: نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
*****************************
4-سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
ك : في محل جر بالإضافة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .

* تذكر :
1- يستعمل تركيب : "  لاسيما " لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.
2-  إعرابها : " لا "  في هذا التركيب هي "
 لا "  النافية للجنس
 و" سيَّ "  اسمها منصوب بالفتحة ، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).
3- " ما " المتصلة بكلمة : "  سيما " يجوز أن تكون اسم موصول ، أو نكرة مبهمة، أو زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين مضاف إليه.
4- إذا كان ما بعد "  لاسيما " نكرة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو ينصب على أنه (تمييز للنكرة المبهمة ما) أو يجر على أنه (مضاف إليه).
مثل :   أقدر المصريين ولا سيما وطني -  وطنياً .
 لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون
سيَّ : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة  ؛ لأنه مضاف
ما : زائدة   -  وطني : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
أقدر المصريين ولا سيما وطني-  وطني : مضاف إليه مجرور .
ولاسيما وطنياً  -  وطنياً : تمييز منصوب .
5- إذا كان ما بعد " لاسيما "  معرفة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو يجر (على
أنه مضاف إليه) ولا يجوز نصبه.
مثل  : (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ ").
6- يجب دخول الواو الاعتراضية و " لا " على " سيّما " واستعمالها بدونهما لا يصح في اللغة
7- خصوصاً تعرب مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره أخص ، والاسم بعدها مفعول به منصوب
مثال : أقدر الطلاب خصوصا المتفوقين
8- خاصة : فى آخر الكلام تعرب حال
9- أما خاصة فى وسط الكلام تعامل معاملة خصوصا
10- بخاصة تعرب جار ومجرور خبر شبه جملة مقدم والاسم بعدها مبتدأ مؤخر
أقدر الطلاب  بخاصة المتفوقون
خلاصة ذلك أن [خاصة خصوصا- بخاصة ] من صور أساليب الاختصاص

التدريبات
 (أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1  -  نحن ............ أسعد الناس .               2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3 -  لنا .............. حقوق على الأبناء .        4 -  عليكم .......... حماية الوطن .
5 -  إننا ............. ندعو إلى السلام
 (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية                    2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .       4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري                6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة
7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة                           8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث
(ج) - نحن أطباء نداوي المرضى.              -   نحن الأطباء نداوي المرضى.
- أعرب الجملتين السابقتين
 (د) هات في جملة من إنشائك
1-مختصاً مبنياً على الضم في محل النصب.              2- مختصاً مضاف إلى معرفة.
3-اسماً مختصاً ضميره المخاطب.                           4- مختصاً ضميره للمتكلم.
5-اسماً مختصاً منصوب بالياء.                              6- مختصاً منصوب بالفتحة.
7-جار ومجرور يعرب خبراً مقدماً في أسلوب اختصاص.
 (ز) صوب الخطأ فيما يلي
1-نحن – المعلمون- ورثة الأنبياء.             2- أنتما -الطالبتان- مجتهدتان.
3-أنتما – المهندسان- تبذلون جهوداً عظيمة.
4- أنتما- الطالبان- تحبون المذاكرة.

2 التعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا وكان بودي اعراب الجمل التالية
    1- إننا نحن المصريين دعاة سلام
    2- بكم أيها العرب ترقي الأمم
    3-أنتم أخصكم أيها الشباب بوابة العبور للحضارة والمستقبل
    ----- وشكرا

    ردحذف